الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تحذير أميركي للبنان: إذا عرفنا عن تعاون منسق مع "حزب الله" فسنتحرك

تحذير أميركي للبنان: إذا عرفنا عن تعاون منسق مع "حزب الله" فسنتحرك
تحذير أميركي للبنان: إذا عرفنا عن تعاون منسق مع "حزب الله" فسنتحرك
A+ A-

وكتب أليكس رويل في تقرير من بيروت أنه منذ نزول قوات مشاة البحرية الاميركية "المارينز" على شواطئ بيروت عام 1958، تدخل الجيش الاميركي دورياً بطريفة أو بأخرى في نزاعات هذا البلد الواقع بين سوريا واسرائيل.

 ولكنه لفت الى أنه لم يسبق لاميركا أن اقتربت لهذه الدرجة من التعاون، وإن ضمنياً، مع كيان تصنفه ارهابياً وتتهمه بالمسؤولية عن الهجوم الاكثر دموية على "المارينز" منذ الحرب العالمية الثانية، في تشرين الأول 1983 والذي أودى ب 241 عسكرياً في الهجوم على ثكنة مشاة البحرية في بيروت.

وكانت وزارة الدفاع الاميركية أكدت أن قوات العمليات الخاصة الاميركية توفر مساعدة للقوات المسلحة اللبنانية في الوقت الذي يسعى الى محاربة الجهاديين على الحدود مع سوريا، وإن يكن أي أميركي لا يشارك في القتال في شكل مباشر.

ويقول رويل إن هذه المعارك نفسها تشن بالتنسيق مع "حزب الله" والنظام السوري، وفقاً للأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله.


 ولكن الناطق باسم "البنتاغون" إريك باهون قلل دلالات ذلك، قائلاً إن قوات العمليات الخاصة موجودة في لبنان منذ 2011، لتدريب الجيش وتقديم المساعدة والاستشارة له، وأن الجيش حصل على مساعدة أميركية عسكرية قيمتها 1,5 مليار دولار منذ 2006.

ويقول رويل إن هدفاً اساسياً لتلك المساعدة يفترض أنه التصدي لسلطة الحزب ونفوذه.

 ويقول باهون لـ"الديلي بيست": "إذا عرفنا من تقارير ذات صدقية بوجود تكامل منسق بين القوات المسلحة اللبنانية وحزب الله... سيؤدي ذلك الى تحقيق جدي واتصالات للابلاغ عن مخاوفنا".

 وبستخلص رويل أن البنتاغون لم يستمع الى خطاب المتلفز الاخير لنصرالله الجمعة الماضي والذي تحدث علناً عن تنسيق بين مقاتليه والجيش اللبناني في المرحلة الاخيرة من المعركة الحدودية، وقدم تفاصيل عن تقسيم الأدوار بين الجانبين مع قوات الاسد، في الحملة ضد "داعش".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم