السبت - 11 أيار 2024

إعلان

معركة الموصل فرّقت ابنة الـ9 سنوات عن والديها... الأطفال المفقودون هم إرث معركة الموصل

المصدر: "رويترز"
معركة الموصل فرّقت ابنة الـ9 سنوات عن والديها... الأطفال المفقودون هم إرث معركة الموصل
معركة الموصل فرّقت ابنة الـ9 سنوات عن والديها... الأطفال المفقودون هم إرث معركة الموصل
A+ A-

فرّقت معركة #الموصل التي استمرت تسعة أشهر وما سبقها من سيطرة لتنظيم الدولة الإسلامية في شمال العراق على مدى سنوات، آلاف الأطفال عن ذويهم.
فقد عُثر على بعض الأطفال هائمين على وجوههم بين الأنقاض فيما انضم آخرون لأعداد اللاجئين الفارين من المدينة المدمرة. 

في أحد أيام شهر  تشرين الأول تركت مريم البالغة من العمر تسع سنوات أسرتها لتزور جدتها في غرب الموصل التي كانت تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية لكن معركة الحكومة العراقية لاستعادة السيطرة على المدينة كانت قد بدأت فظلت هناك. 

يقول والدها لوكالة "رويترز": اعتقدت انني لن أرى ابنتي أو والديّ مرة أخرى"، خصوصا أنه كان يسمع دوي الضربات الجوية يوميا كما كان يسمع أن الدولة الإسلامية تقتل العائلات هناك.
ويضيف: "بقت هناك الى جانب أهلي... قطعت الطرق ولم أستطع الذهاب لأعيدها". يتحدث الأب عن ابنته ووالديه كما انه لم يراها مجدداً، "كل يوم يتحدثون عن طائرة تضرب، وعناصر داعش يقتلون العائلات". 

وبعد أن حررت القوات الحكومية حيهم في الموصل في حزيران توجهت مريم مع جدتها إلى مخيم الخازر. وطلب والدها المساعدة من منظمة الأمم المتحدة للطفولة، الأونيسيف، التي نجحت في لم شمل مريم مع والدها في مخيم حسن شام الشهر الماضي.

وذكرت مريم أن إحدى العاملات في مجال المساعدات جاءت إليها وسألتها عن والدها، لتردّ عليها: "مخيم الخازر". لتعيد وتسألها عن حاجتها لتعيدها اليه، فردّت بالايجاب، لتعدها المسؤولة انها ستعود في اليوم التالي وتعيدها الى أهلها. 

وتحدث ماريامبيلاي مارياسيلفام من الأونيسيف إلى وكالة "رويترز" في أربيل قائلا إن "عدد الأطفال النازحين من الموصل زاد على مدى الشهور القليلة الماضية مع وصول معركة الموصل إلى أوجها"، مضيفاً "لدينا عدد كبير من الأطفال. من الصعب للغاية توفير أرقام دقيقة. ولفت الى أن الوكالات المعنية بحماية الأطفال سجلت أكثر من 3800 طفل من دون ذويهم. 










Reine Bou Moussa

Web TV Department

Social Media Department

Annahar

Email: [email protected]

Phone: 00961 70 105869

Website: www.annahar.com

Annahar's Twitter account: @Annahar

Annahar's Facebook account: Annahar Newspaper

Annahar's Instagram: Annaharnews




حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم