الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

عون حضر قداس عيد القديس شربل والراعي لـ "تصويب" مسار عودة النازحين

عون حضر قداس عيد القديس شربل والراعي لـ "تصويب" مسار عودة النازحين
عون حضر قداس عيد القديس شربل والراعي لـ "تصويب" مسار عودة النازحين
A+ A-

شارك رئيس الجمهورية ميشال عون وقرينته، في القداس الاحتفالي بعيد القديس شربل في دير مار مارون - عنايا، للمرة الأولى منذ ثلاثة أعوام بسبب الشغور الرئاسي. ترأس الصلاة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، يعاونه راعي أبرشية جبيل المطران ميشال عون، والرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية الاباتي نعمة الله الهاشم، ورئيس الدير الأباتي طنوس نعمة والأب ميلاد طربية، وخدمته جوقة "الصوت العتيق". 


الراعي

وألقى الراعي عظة استهلها بالترحيب برئيس الجمهورية وقرينته، راجيا "أن يكون عهد الرئاسة طويلا وناجحا وسلاميا"، ومما قال: "(...) نحن ندرك نياتكم الطيبة وأمنياتكم الكبيرة. إن ما يشدد الشعب في الصمود والأمل في الإنفراج، إنما هو يقينه من أنكم تتحسسون معاناته الإقتصادية والمعيشية والأمنية والإجتماعية وهموم المستقبل، وهي تتزايد وتكبر بوجود مليوني لاجىء ونازح، ينتزعون لقمة العيش من فمه ويرمونه في حالة الفقر والحرمان، ويقحمون أجيالنا الطالعة على الهجرة. فمع تضامننا الإنساني مع هؤلاء اللاجئين والنازحين، يرجو اللبنانيون من فخامتكم تصويب مسار عودتهم الأكيدة إلى بلدهم، بعيدا من الخلافات السياسية التي تعرقل الحلول المرجوة".

وأضاف: "يدرك الشعب اللبناني كم تتحسسون رفضه اللاإستقرار السياسي والممارسة السياسية الرامية إلى المصالح الشخصية والفئوية على حساب الخير العام، وإدانته الفساد المستشري، والتسابق المذهبي إلى الوظائف العامة بقوة النفوذ وفرض الأمر الواقع، خلافا لروح الدستور والميثاق الوطني والتقليد، ولقاعدة آلية التعيين وشروطه، وكأن مقدرات الدولة بمؤسساتها ومالها العام، باتت للتقاسم والمحاصصة، من دون أي اعتبار لتعاظم الدين العام الذي يتآكل الدولة من الداخل، ويحد من قدراتها على النهوض الإقتصادي والإنمائي، وعلى توفير الخدمات الإجتماعية الأولية والأساسية للمواطنين". وفي ختام القداس، قدم الاباتي الهاشم الى الرئيس عون، أيقونة القديس شربل ولوحة خشبية تمثله. 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم