الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الأونيسكو توسّع قائمتها للتراث العالمي للبشرية... للبرازيل حصّة

المصدر: "أ ف ب"
الأونيسكو توسّع قائمتها للتراث العالمي للبشرية... للبرازيل حصّة
الأونيسكو توسّع قائمتها للتراث العالمي للبشرية... للبرازيل حصّة
A+ A-

أضافت لجنة التراث العالمي التابعة للأونيسكو المجتمعة في كراكوفا البولندية سلسلة من المواقع الجديدة على قائمتها الشهيرة، من بينها موقع رصيف فالونغو الأثري في وسط ريو دي جانيرو وحي نويشتات الألماني في ستراسبورغ ومتنزه لايك ديستريكت في بريطانيا. 

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ( #الأونيسكو) على قائمة التراث العالمي للبشرية موقع رصيف فالونغو الأثري في وسط ريو دي جانيرو الذي وصل عبره نحو 900 ألف عبد افريقي الى القارة الاميركية.

وشدّدت لجنة التراث العالمي المجتمعة في كراكوفا البولندية على ما يحويه الموقع من ذكرى توافد كثيف لنحو 900 الف عبد افريقي الى الرصيف المصنوع من الحجر الذي شيد اعتبارا من العام 1811 في وسط ريو دي جانيرو.

ويشكل الرصيف الاثر المادي الاهم المرتبط بوصول العبيد الافارقة الى القارة الاميركية.

وكان رصيف فالونغو اختفى تدريجا تحت الارض وطبقات مختلفة كلما اجريت اشغال في الحي.

واكتشف هذا الموقع الاثري العام 2011 خلال حفريات اجريت قبل اشغال لاحياء منطقة المرفأ وهو من المشاريع الرئيسية التي نفذت في اطار الاستعدادات لدورة الالعاب الاولمبية العام 2016.

وادراج رصيف فالونغو يسمح لهذا الموقع ان يكون على القائمة نفسها مع جزيرة غوري السنغالية التي ادرجت العام 1978 على انها نقطة انطلاق العبيد الافارقة باتجاه القارة الاميركية.

ويصعب تحديد الارقام بدقة الا ان غالبية المؤرخين يجمعون على القول ان البرازيل استقبلت على سواحلها اكثر من اربعة ملايين عبد اتوا من افريقيا اي نحو 40 % من ضحايا الاتجار بالبشر باتجاه القارة الاميركية.

وبات حي نويشتات الالماني في ستراسبورغ مدرجا على قائمة التراث العالمي للبشرية التي تعدها منظمة الأونيسكو في خطوة رأى فيها رئيس بلدية المدينة الفرنسية تكريسا لبعدها الاوروبي.

وكان وسط ستراسبورغ القديم المعروف باسم غراند ايل حول كاتدرائية المدينة مدرجا منذ العام 1988 على هذه القائمة للمواقع التي لها قيمة عالمية استثنائية. ويشكل القرار الجديد توسيعا للموقع.

وحي نويشتات اي "المدينة الجديدة" غير معروف جدا من الجمهور، إلا انه من المواقع الالمانية القليلة التي لم يدمرها الحلفاء في الحرب العالمية الثانية.

وبني نويشتات في عهد الامبراطور غيوم الثاني ويمتد على 90 هكتارا ويضم مجموعة كبيرة من الابنية على الطراز القوطي الجديد وآر ديكو والنهضة الجديدة.

كذلك ضمت اللجنة إلى قائمتها الشهيرة متنزه لايك ديستريكت في بريطانيا حيث تتلاقى الجبال والبحيرات مشكلة مصدر إلهام لكبار المؤلفين البريطانيين.

واستشهدت اللجنة بأسماء الشاعر وليام ووردسوورث (1770-1850) والكاتب جون راسكن (1819-1900) وبياتريكس بوتر (1866-1943) مؤلفة شخصية الأرنب بيتر لتوضح أن لايك ديستريكت ليس مجرد متنزه وطني يزوره ملايين السياح بل هو أيضا مصدر إلهام لكبار الفنانين.

وأدرج الموقع على قائمة التراث الثقافي وليس التراث الطبيعي.

ولايك ديستريكت هو الموقع البريطاني الحادي والثلاثون الذي يدرج في هذه القائمة.

وأرفقت اللجنة قرارها بعدة توصيات، مقترحة على السلطات البريطانية الحد من أنشطة مقالع الحجارة والحفاظ على نمط العيش التقليدي للرعاة هناك وتفادي نزوح السكان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم