السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

نداء اممي لمساعدة كوريا الشمالية: 41% من السكان يعانون نقصا في التغذية

المصدر: "أ ف ب"
نداء اممي لمساعدة كوريا الشمالية: 41% من السكان يعانون نقصا في التغذية
نداء اممي لمساعدة كوريا الشمالية: 41% من السكان يعانون نقصا في التغذية
A+ A-

وجه مسؤول في الامم المتحدة نداء لتقديم مساعدات انسانية إلى كوريا الشمالية، حيث ينتشر نقص حاد مزمن في الغذاء على نطاق واسع، ويعاني نحو 41% من السكان نقصا في التغذية، وفقا لتقرير عرض اليوم.


وافاد تقرير "الاحتياجات والأولويات" الذي اعده الفريق الانساني على المستوى الوطني، ويضم هيئات أممية ومنظمات غير حكومية، أن سكان كوريا الشمالية لديهم "احتياجات ملحة". وقال ان نحو 10,5 ملايين كوري شمالي لا يحصلون على ما يكفي من الغذاء، استنادا الى أرقام "مؤشر الجوع في العالم" الذي يستخدمه المعهد الدولي لأبحاث السياسات الغذائية، ويصنف كوريا الشمالية في المرتبة 98 على سلم الجوع الذي يضم 118 بلدا.


وقال تبان ميشرا، المسؤول الأممي في كوريا الشمالية، ان هذا البلد يعيش "وضعا انسانيا مزمنا ومتجذرا ومنسيا الى حد كبير، او يتجاهله سائر العالم". واشار الى ان توفير الأموال لبرامج إنسانية في كوريا الشمالية الخاضعة لعقوبات أممية من جراء برامجها النووية والبالستية المحظورة، "شكّل على الدوام تحديا". ودعا المانحين الى "عدم إعطاء الاعتبارات السياسية فرصة للتأثير على دعمهم للعمل الإنساني".


ويعتمد نحو 18 مليون كوري شمالي، اي 70 بالمئة من السكان، وبينهم 1,3 مليون طفل تحت سن الخامسة، على تسلم حصص من الحبوب والبطاطس توزعها المؤسسات الحكومية. لكن معظم الناس لا يحصلون على تغذية متوازنة.


بين تموز وايلول 2016، تراجعت الحصص الحكومية إلى 300 غرام للشخص في اليوم، وهذا أقل بكثير من الهدف الرسمي للنظام، وهو 573 غراما للشخص يوميا، وفقا للتقرير. وأفاد ان أسباب نقص التغذية معقدة، وتراوح بين نقص خصوبة التربة والأحوال الجوية غير الملائمة، مرورا بنقص البذار والسماد والمعدات.


وتدهور قطاع الزراعة الكوري الشمالي والاقتصاد عموما بعد عقود من سوء الادارة وتخصيص الموارد للبرنامج النووي. وشهدت البلاد مجاعة في النصف الثاني من تسعينات القرن العشرين قضى فيها مئات الآلاف، وفقا لمنظمات غير حكومية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم