الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

رئيس باكستان السابق محلل سياسي... برويز مشرف يطل على التلفزيون

المصدر: "رويترز"
رئيس باكستان السابق محلل سياسي... برويز مشرف يطل على التلفزيون
رئيس باكستان السابق محلل سياسي... برويز مشرف يطل على التلفزيون
A+ A-

يخوض الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف مجالا جديدا من خلال العمل محللا سياسيا تلفزيونيا في برنامج حواري أسبوعي، ليلعب بذلك الزعيم الذي يعيش في دبي، ويواجه قضايا جنائية عدة في بلاده، دورا مختلفا.


ويحمل البرنامج عنوان: "#باكستان أولا مع الرئيس مشرف". وأذيعت أولى حلقاته الأحد على محطة "بول" التلفزيونية الباكستانية التي دخلت في خلافات في الآونة الأخيرة مع مسؤولين حكوميين، بعد اتهام أحد مقدمي برامجها بتبني خطاب يحض على الكراهية.


واستولى مشرف على السلطة في انقلاب عسكري العام 1999. وبعد 9 سنوات، تنحى وسط احتجاجات واسعة. وسمح له بمغادرة باكستان العام الماضي لأسباب صحية قال محاميه إنها تمنعه من المثول للمحاكمة بعدد من التهم، بينها الخيانة. وأنكر مشرف تلك الاتهامات.


وفي الحلقة الأولى، ظهر الجنرال السابق في بث على الهواء مباشرة من دبي. ورد على أسئلة عن الوضع الأمني في باكستان، حيث قتل أكثر من 130 شخصا في هجمات نفذها متشددون في شباط. وتطرق إلى الحملة العسكرية الأحدث على الجماعات المتشددة، داعيا إلى التعامل مع السبب الأساسي للتطرف.


ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من مشرف أو أي من ممثلي تلفزيون "بول". ولم يعلق الجيش في باكستان عندما تم التواصل معه بشأن البرنامج. كذلك، لم تعلق الهيئة المعنية بتنظيم البث التلفزيوني.
وحرك ممثلون للادعاء القضايا الجنائية ضد مشرف تحت حكم رئيس الوزراء نواز شريف الذي أطاح به انقلاب العام 1999 من رئاسة الوزراء. وعاد شريف إلى السلطة في انتخابات جرت قبل 4 اعوام. واعتبرت الدعاوى ضده مصدرا للتوتر بين الجيش وحكومته. ولم يعد إلى باكستان منذ السماح له بمغادرتها العام الماضي.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم