حماس تحذر من نقل السفارة الاميركية الى القدس

24 كانون الثاني 2017 | 15:22

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

حذرت حركة #حماس التي تسيطر على قطاع غزة الثلاثاء من مغبة نقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى القدس، مؤكدة ان ذلك "يخلق مناخات متفجرة" وان الادارة الاميركية الجديدة ستتحمل مسؤولية هذه الخطوة "الحمقاء".
وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب وعد خلال حملته الانتخابية بنقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى القدس، في خطوة ستشكل اذا حدثت قطيعة مع السياسة المتبعة من قبل الولايات المتحدة وقسم كبير من الاسرة الدولية حيال هذه المسألة الشائكة.
وقالت حماس في بيان انها "تتابع بغضب النقاش الدائر في إدارة الرئيس دونالد ترامب حول نية الإدارة الأمريكية نقل السفارة الأمريكية لدى الكيان الصهيوني إلى مدينة القدس المحتلة".
واكدت الحركة ان هذه الخطوة في حال حدوثها تكون "دشنت مرحلة جديدة في الصراع مع الاحتلال، وخلقت واقعا تتحمل الإدارة الأمريكية المسؤولية عنه".
واعتبرت حماس ان الادارة الاميركية باقدامها على خطوة نقل السفارة "تخلق مناخات متفجرة وتصب الزيت على النار المشتعلة ولا تخدم سوى النهج الصهيوني العنصري المتطرف وتكرس منهج الاحتلال، وعليه تتحمل مسؤولية كل ردود الفعل المترتبة على هذه الخطوة الحمقاء".
وفي مدينة رفح جنوب القطاع، تظاهر عشرات الفلسطينيين ظهر الثلاثاء ضد الرئيس الاميركي الجديد.
وحمل المتظاهرون لافتات تندد بالولايات المتحدة، ورددوا هتافات مناهضة لنقل السفارة، بينما قاموا في نهاية التظاهرة بحرق صور لترامب.
والقدس في صلب النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين. وقد احتلت اسرائيل القدس الشرقية وضمتها عام 1967 ثم اعلنت في 1980 القدس برمتها عاصمة لها، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي وضمنه الولايات المتحدة.
ويرغب الفلسطينيون في جعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم العتيدة.
وتزايدت التحذيرات مؤخرا من خطورة هذه الخطوة التي يمكن ان يؤدي الى تعزيز التوترات في الشرق الاوسط والقضاء على ما تبقى من امكانية التوصل الى سلام بين اسرائيل والفلسطينيين.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard