الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

ماذا تقول عائلة المقدم الشهيد كحيل ووالد ايلي بعد الافراج عنه؟

المصدر: "النهار"
اسرار شبارو
ماذا تقول عائلة المقدم الشهيد كحيل ووالد ايلي بعد الافراج عنه؟
ماذا تقول عائلة المقدم الشهيد كحيل ووالد ايلي بعد الافراج عنه؟
A+ A-

بعد تسعة أشهر على توقيفه، خرج ايلي ضو المتهم بالمشاركة في قتل المقدم ربيع #كحيل الى الضوء، بقرار إخلاء سبيل أصدرته المحكمة العسكرية برئاسة العميد خليل ابراهيم. القضية التي هزّت الرأي العام اللبناني تتابع فصولها أمام القضاء، وعائلة الشهيد غير راضية عن سير العدالة ولديها علامات استفهام حول قرار تخلية من تعتبره شريكاً في ارتكاب الجريمة مع هشام ضو.


القرار الاتهامي الذي أصدره قاضي التحقيق العسكري الاول رياض أبو غيدا في شهر آب الماضي اتّهم فيه هشام ضو الفار من وجه العدالة بمقتضى المادة 547 عقوبات أي القتل عمداً والتي تنصّ عقوبتها على الأشغال الشاقّة وعقوبة بالسجن 20 عاماً. واتهم ايلي ضو الموقوف بمقتضى المادة 547/219 عقوبات اي التدخل في الجريمة، واصدر مذكرة القاء قبض في حق كل منهما وأحالهما على المحكمة العسكرية الدائمة للمحاكمة. "هذا القرار لم يلتزم به" بحسب المستشار القانوني ابن عم الشهيد هادي كحيل والذي أبدى تعجب العائلة واستنكارها لتخلية سبيل ايلي، وقال: "قرار أبو غيدا الاتهامي الصادر في 25 آب 2015 بحق ايلي اتهمه بجرم المادة 219 التي تنص على التدخل الجرمي وعقوبته نفسعقوبة الفاعل أي من 15 الى 20 سنة".


"غير قانوني"
قرار اخلاء السبيل اعتبره المتحدث "غير قانوني، لانه في العادة لا يوجد اخلاء سبيل في القضايا الجنائية، ممكن أن يكون في بعض الحالات التي فيها التباس حول الادلة الدامغة في ارتكاب الجرم، لكن جريمة كحيل واضحة المعالم والملابسات، تم التعرف إلى مرتكبيها وهما هشام بولس ضو مطلق النار وايلي خليل ضو مفتعل الاشكال.وهذه الجريمة فيها شهود ملك أدلوا بشهادتهم امام الشرطة العسكرية والقضائية والمحكمة العسكرية ولديهم جلسة في 27 من هذا الشهر". واستطرد "بحسب الاخبار التي تصلنا، فإن هشام فرّ الى اوكرانيا، كما ثمةاقوال بأنه في لبنان ومحمي . وهذا الامر أثار العديد من التساؤلات لدى عائلة كحيل التي تركت للاجهزة الامنية حق الرد".


"هذه ليست عدالة ولو كان ذلك لانزلت اشد العقوبات بالقتلة ليكونوا عبرة لغيرهم وليطمئن ضباط الجيش أن هناك مؤسسة تأخذ حقهم إن تطاول أحد عليهم" كلمات أطلقتها بحرقة نور شقيقة الشهيد. واضافت "هل عائلة ايلي ترضى لو قتل ابنها ان يخلى سبيل قاتله؟". شقيقة ضو وضعت صورته على "فايسبوك" مع عبارة" هذا بطل، هل هذا الشيء ينسجم مع معايير الانسانية؟ نناشد القضاء أن يعيد النظر بالقرار ويلزم ايلي حضور الجلسة في 27 هذا الشهر وان تتم محاكمته وتوقيفه. نعم اخذنا وعوداً من قائد الجيش ووزير الدفاع ووزير العدل ان حق المقدم لن يذهب هدراً وننتظر ترجمة ذلك على ارض الواقع".
نور نفت وجود صفقة مادية بحسب ما تداولته بعضالمواقع الالكترونية أدت الى قرار اخلاء السبيل، وقالت:"سيتم رفع دعوى على من نشر خبرا كهذا، هذا تشهير بالعائلة وتضليل للعدالة، لا نقبل أن ناخذ اموالاً مقابل دم الشهيد كما انه لا وجود للحق الشخصي في المحكمة العسكرية لاهل الضحية، بل حق عام، ومن يتهمنا بذلكفليطرح دليله".


ماذا فعل ايلي؟
والد ايلي رئيس بلدية #حومال خليل ضو سأل عبر"النهار": " ماذا فعل إبني وما هو جرمه كي لا يخلىسبيله؟ لو كان هو القاتل انا لا ارضى أن يخلى سبيله، كل ما فعله هو تهريبه هشام لكونه صديقه ويعمل لديه، ما قام به عقوبته تصل الى ستة أشهر وايلي سجن تسعة أشهر، ولم نقم بوسائط، القضاء يحكم، والدولة لا تباع ولا تشترى، وسيحضر الجلسة القادمة واذا كان عليه حكم أعتقد انه امضى محكوميته".
وعن اعتبار عائلة كحيل ايلي شريكاً في الجريمة، ردّ "لست قاضياً ولا هم قضاة كي يحكموا عليه"، وعن وضع شقيقة ايلي عبارة بطل على "فايسبوك"، أجاب: "غير معقول، من غير الممكن ان تكتب هكذا ولا ارضى انابذلك، ماذا فعل ايلي ليكون بطلاً، نحن خسرنا ربيع كما عائلته خسرته"، نافياً عرضه أموالاً على أحد "نحنا على قد حالنا".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم