للمرة الأولى منذ 15 عاماً... غواصة يابانية تزور الفيليبين وسط توتر مع الصين

3 نيسان 2016 | 14:43

المصدر: (رويترز)

  • المصدر: (رويترز)

(عن الانترنت).

زارت غواصة يابانية ميناء في #الفيليبين، وهذه الزيارة الأولى من نوعها منذ 15 عاما، وتظهر تعاونا عسكريا متناميا بين البلدين، وسط توتر أشعله عزم #الصين على بسط سيادتها على بحر الصين الجنوبي.

والغواصة الزائرة واحدة من أحدث وأكبر قطع البحرية اليابانية رافقتها مدمرتان يابانيتان إلى القاعدة البحرية الأميركية السابقة في خليج سوبيك ضمن جولة في جنوب شرق آسيا.

وأكد الكابتن هيرا أوكي يوشينو من قوة الدفاع الذاتي اليابانية أن "هذا مجرد تدريب والهدف الأساسي هو تدريب الضباط"، مضيفاً: "أننا لا نبعث برسالة لأي دولة، وزيارات السفن تهدف إلى زيادة الثقة بين اليابان والفيليبين".

وستبدأ الفيليبين والولايات المتحدة مناورات عسكرية الاثنين تشمل محاكاة استعادة جزيرة، وهي مناورات يرجح أن تثير غضب بيجينغ.

كما عرضت اليابان مساعدة الفيلبين على زيادة قدراتها على مراقبة ما يجري في بحر الصين الجنوبي بتأجير ثلاث طائرات مراقبة من طراز "تي.سي-90 " وهو اتفاق يمكن أن يبرم في وقت لاحق الشهر الجاري.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard