الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

الناشطون ينشرون صور نفايات مكدسة في النبطية... والبلدية تنفي وجود أزمة

المصدر: "النهار"
النبطية - سمير صباغ
الناشطون ينشرون صور نفايات مكدسة في  النبطية... والبلدية تنفي وجود أزمة
الناشطون ينشرون صور نفايات مكدسة في النبطية... والبلدية تنفي وجود أزمة
A+ A-

بعد انتشار خبر وجود #نفايات امام ضريح حسن كامل الصباح في #النبطية ورد البلدية وما تلاه من نقاشات كثيرة، تداول ناشطون على" فايسبوك" ليلا صورا لمستوعبات في المدينة مليئة بالنفايات مع اظهار تاريخ ٢١-٢-٢٠١٦، معتبرين ان"المدينة تعيش ازمة نفايات وان كانت تظهر فقط خلال نهاية الاسبوع".
وأكدت الناشطة في حملة "بدنا نحاسب" نعمت بدر الدين ل"النهار" ان" المدينة تعيش ازمة مقنعه سيما وان النفايات ترفع من الشوارع والاحياء الرئيسية فيما تترك لاكثر من خمسة ايام في حي فريحة مثلا او في حي البياض(طلعة مصطفى) ولذلك النقد من قبلنا لا غايات له وهو حرص على المدينة".
واتهمت البلدية بانها" تسعى عبر ماكينتها الاعلامية اسكات كل من ينتقدها من دون التمييز بين الناقد بهدف مغرض والناقد لاجل المدينة وسلامة اهلها".
وفي المقابل، جدد رئيس بلدية النبطية احمد كحيل في اتصال مع "النهار" تأكيده ان"لا ازمة مستمرة تعيشها المدينة فلقد عملنا بكل جهد منذ اقفال مكب الكفور بالتعاون مع عدد من البلديات لحل مشكلة تكدس النفايات بحيث بتنا ننقل كبلدية وعبر عمالنا النفايات الى مكبات مختلفة طوال ايام الاسبوع باستثناء يوم الاحد ولا يسمح لنا الا بنقلة واحدة يوميا الى كل مكب فيما كنا سابقا نقوم باكثر من نقلة يوميا من الشارع او الحي نفسه . وهذا الامر مستمر منذ ٨ اشهر تقريبا فلماذا يثار اليوم بهذه الطريقة الانتقائية للمشهد الكلي؟ ففي كل يوم احد من ٨ اشهر ستجد الصور عينها التي صورها الناشطون وبالتالي اذا رفعنا النفايات الساعة ٨ صباحا وعادت وتكدست الساعة ١٠ صباحا فهل هذا يعني ان هناك ازمة مستمرة؟".
واوضح ان" الاحياء تخضع لبرنامج يعطي لكل حي عددا معينا من النقلات اسبوعيا بينما ترفع النفايات من السوق التجاري يوميا. ولا نقوم برفع النفايات من اي مكان يوم الاحد لان المكبات لا تستقبل الياتنا. وهذا الواقع سيستمر لحين الاطلاق الفعلي لحملة الفرز من المصدر بما يقلل من مشكلة تكدس النفايات ، وايضا في انتظار تشغيل معمل الكفور بشكله النهائي وبدء الشركة المولجة الجمع من الاتحاد".
ورفض اتهام البلدية باسكات احد "فنحن لا ماكينة اعلامية لدينا بل منفتحون على اي نقاش بناء داخل البلدية وسبق ان حصل نقاش خلال الازمة الماضية مع الناشطين وبينهم الناشطة نعمت بدر الدين واستمعنا الى وجهة نظرها وارائها بكل صدر رحب".
وكشف ل"النهار" ان " البلدية فتحت تحقيقا بما حدث امام ضريح حسن كامل الصباح اليوم الاحد صباحا وبدأت تراجع كاميرات المراقبة للمحال المجاورة لمحاسبة عامل البلدية اذا كان مقصرا وهذا لم يثبت حتى الان او اذا كان هناك شخص اخر قام بالعمل لغاية ما سنرفع شكوى لدى النيابة العامة ضده".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم