السبت - 11 أيار 2024

إعلان

نجاة فالو بلقاسيم "فتاة البربر" المغربية التي أصبحت أول وزيرة للتربية في فرنسا

المصدر: "فرانس 24"، " لو نوفل أوبسرفاتور"،"لوموند"، فرانس براس"
روزيت فاضل @rosettefadel
نجاة فالو بلقاسيم "فتاة البربر" المغربية التي أصبحت أول وزيرة للتربية في فرنسا
نجاة فالو بلقاسيم "فتاة البربر" المغربية التي أصبحت أول وزيرة للتربية في فرنسا
A+ A-

دخلت نجاة فالو بلقاسيم معترك #السياسة من الباب العريض للحزب الاشتراكي في فرنسا. لمع اسمها كالبرق واستطاعت بذكائها أن تحظى بدعم خاص من الرئيس فرنسوا هولاند وإيمانه المطلق بكفاياتها.


ما هو سر نجاح نجاة فالو بلقاسيم، أول امرأة تتربع على عرش وزارة التربية في فرنسا وتحتل بحقيبتها المرتبة الثالثة في ترتيب حكومة مانويل فالس؟ لم تقبل بلقاسيم يوماً أن تأتي في الدرجة الثانية. يردد معلموها في المدرسة الرسمية أنها كانت دائماً ترسم خطواتها المستقبلية وتخطط دائماً للمضي قدماً. لم تتلكأ في حياتها عن حقوقها المدنية كمواطنة فرنسية.


يذكر رفاقها أنها قطعت عطلتها مع بعض الأصدقاء في إسبانيا في العام 2002 عندما علمت أن جان ماري لو بان يترشح إلى دورة انتخابية ثانية. رفضت الحياد وتوجهت إلى صناديق الاقتراع لتقترع لجاك شيراك. ذكرت لمقربين أنها شعرت منذ تلك الساعة أنه لا يمكنها أن تبقى مجرد متابعة لحدث ما بل منخرطة بالعمل السياسي إلى أقصى حدود.


هذه المرأة النموذج ولدت عام 1977 من والد مغربي وأم جزائرية في بلدة بني شيكر بإقليم الناظور، وهي منطقة أمازيغية تقع شمال المغرب. عاشت نجاة فالو بلقاسيم، فتاة البربر* في جبال الريف المغربي، في مزرعة كبيرة معزولة لم تصلها يوماً الكهرباء تملكها جدتها وتعيش فيها مع عائلتها وأعمامها وأولادهم.


أما والدها أحمد، وهو الثالث بين أشقائه، فقد قرر بسبب ضيق الحال أن يهاجر طلباً لقوت عيشه في مدينة أميان شمال فرنسا تاركاً وراءه زوجته وابنتيه فاتحة ونجاة وخمسة فتيان. التمّ شمل العائلة برب البيت في 1982 حيث استقروا معه بعدما استطاع تأمين عمل في مجال البناء. التحقت في مدرسة رسمية وكانت تتردد في فترة ما بعد الظهر إلى محترف خاص بالتطريز والخياطة والذي أنشئ في سبيل توفير فرصة الخروج لفتيات العائلات المهاجرة من بيوتهن.



 صورة من اليمين فاتحة ونجاة في الصف ( لو نوفال أوبسرفاتور).


 


من الظل إلى العلن... في السياسة
لم تحظ بلقاسيم بفرصة الانتساب إلى المعهد العالي للإدارة في فرنسا. بعد نيلها الجنسية الفرنسية في سن الرشد، التحقت بمعهد العلوم السياسية في باريس في العام 2000 بعدما أتقنت اللغة الفرنسية. تعرفت هناك إلى بوريس فالو الذي تزوجته في 2005 ورزقت منه توأمان لويس ونور. في العام 2002، انتسبت إلى الحزب الاشتراكي الفرنسي بينما شغل فالو منصب الأمين العام في منطقة "سون إيلوار" ومدير ديوان مكتب وزير الاقتصاد السابق أرنو مونتبورو الذي كان زميل فالو وبلقاسيم في الجامعة. اختار فالو العمل بصمت وفضّل تسليط الضوء على زوجته بلقاسيم التي عملت بعد انضمامها إلى الحزب مستشارة في ديوان رئيس بلدية ليون، جيرار كولومب، الذي كان عضواً في مجلس الشيوخ. اختبرت بلقاسيم في المهمات المسندة إليها تعزيز الديموقراطية في الأحياء الشعبية لمدينة ليون ومقاومة التمييز العنصري والدفاع عن حقوق الإنسان. كما كلفها كولومب أيضاً في البحث عن مساكن للشباب وتوفير فرص عمل لهم.
تعرفت بين العامين 2002 و2007 إلى أهم كوادر الحزب الإشتراكي، وتبوأت مناصب عدة إلى أن أصبحت ثالث ناطقة رسمية لحملة سيغولين رويال في الانتخابات الرئاسية. شكل هذا التقارب من رويال فرصة جديدة لتتعرف أكثر إلى فرنسوا هولاند الذي اختارها هو أيضاً كناطقة رسمية لحملته الانتخابية في 2012.



من اليمين هولاند وبلقسيم و رويال في جولة على المدارس ( و ص ف)


 


الوصول إلى الإليزيه بدينامية وطموح لا حدود لهما
أيار 2012 تاريخ تعيينها وزيرة لحقوق المرأة والمتحدثة باسم حكومة جان مارك إيرولت. ذكر الإعلامي ماكسيم روزيسكي المسؤول عن اختيار ضيوف قناة "Canal+" والذي اندفع للعمل معها كمستشار للتواصل، أنه اكتشف من اليوم الأول أنه أمام امرأة ساحرة تتمتع بروح قيادية. أدرك حينَها أنها تملك مهارات صوغ البيانات الصحافية والتوضيحية على أمور محددة. وقال:" غادرت مكتبها معجباً بقدراتها... لم أستهزأ بما رأيته ولم يتملكني الضحك بل سكنني الإعجاب اللامتناهي بشخصها".
على قائمة أعمالها، تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة ورفض التحرش والعنف الأسري و" فرملة" الدعارة وهي قضية أربكت البعض فيها لئلا نقل الكثيرين.
في 2014، عُيّنت وزيرة لحقوق المرأة والرياضة والشباب في حكومة مانويل فالس. واكبت بلقاسيم عاصفة استقالة وزراء ثلاثة من اليمين ببرودة أعصاب فاجأت كثيرين. فقد جلست مع مستشاريها في قاعة مقفلة في أحد فنادق باريس تغني أغاني جان جاك غولدمان على طريقة الـ "كارايوكي". برر أحد المشاركين هذا التصرف بأنها "وجدته الطريقة المثلى للتخفيف من توتر الجميع...".



لدى وصولها إلى الإليزيه ( ورلد برس)



عندما بلغت السابعة والثلاثين، عينت وزيرة للتربية. دخلت قصر الإليزيه وهي اليوم مسؤولة عن أكثر من 12 مليون تلميذ ومليون مدرس وموظف و 64 ألف مدرسة. قررت أن تعمل لإعداد جيل نخبوي دينامي يتقن لغات عدة ويتمرس يومياً بأمور عدة أبرزها الحساب واللغة الفرنسية والقراءة يومياً في الصف. تتطلع بلقاسيم إلى الجودة في التعليم معتبرة أن حزبها يتطلع إلى إصلاح تربوي جديد. وضعت أخيراً آلية جديدة لضبط الغش في الامتحانات الرسمية. تجول على مدارس اللاجئين وتهتم بهم كثيراً مع تشديدها على دور المدارس الدامجة من أجل توفير التربية للجميع.


 



كيف تغيّرت بملابسها من العام 2006 إلى العام 2013( و ص ف)



يدرك عدد كبير أن عدسات المصورين تنتظر وصول "معاليها" إلى قصر الإليزيه لالتقاط صور "جذابة لها وهي تترجل من السيارة بفستان قصير نحو درج القصر". ورفضت بعض الجمعيات النسائية والحقوقية في مواقعها الإلكترونية تعرض بعض المغردين "غير اللائق" لملابس بلقاسيم في بعض المراسم الرسمية والتي تلاصق جسدها وتبرز مفاتنه المثيرة جداً .


*من هم البربر؟


البربر مجموعة عرقية وثقافية مختلفة عن العرب موجودة قي أفريقيا الشمالية. ويمكن القول إنهم السكان الأصليون في تلك المنطقة ؛ إذ يرجع تاريخهم إلى عصر الإمبراطورية الرومانية على الأقل .
وقد ظلوا في المنطقة منذ العصر الروماني ، وما تزال لهم هوية ثقافية ولغوية مستقلة حتى الان .
ومعظم البربر مسلمون ، يتكلمون لغة بربرية خاصة بالمنطقة التي يعيشون قيها.
وينتشر البربر قي أفريقيا الشمالية من المغرب إلى مصر ومن البحر الأبيض المتوسط إلى نهر النيجر .

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم