الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

The voice أصوات تجمع المقدرة بالإحساس

المصدر: دليل النهار
نداء عودة
The voice أصوات تجمع المقدرة بالإحساس
The voice أصوات تجمع المقدرة بالإحساس
A+ A-

في سهرته الغنائية ما قبل الأخيرة على شاشة MBC أشرف برنامج The voice على الوصول لنهاياته بعدما استقر متباروه على أربعة من فريق كلّ فنان. فليلة السبت الفائت رجّح تصويت الجمهور كفّة الأردنية نداء شرارة من فريق الفنانة شيرين واللبنانية كريستين سعيد من فريق الفنان كاظم الساهر والعراقي علي يوسف من فريق الفنان عاصي الحلاني والتونسي حمزة الفضلاوي من فريق الفنان صابر الرباعي.
وجاءت هذه النتيجة منصفة وعبرت عن الذوق الموسيقي الرفيع للجمهور الذي استطاع التمييز بين "أفضل الأفضل". فقد غنت نداء شرارة "القريب منك بعيد" للمطربة نجاة الصغيرة فأضفت إحساسها على الأغنية، وكانت في كل إطلالاتها بالأغاني الطربية المتنوعة تضفي شخصية صوتها العاشق للنغم العربي من دون مبالغات في التعريب والتصرّف، لذا تبدو من أبرز الأسماء المؤهلة لنيل لقب "أحلى صوت". ورغم أن المتباري الخارج من المنافسة، التونسي غسان بن إبرهيم، هو من الأصوات القوية والكبيرة المساحة كما بدا أخيراً من خلال غنائه لطلال المداح، إلاّ أن نداء شرارة استطاعت اختطاف أسماع الجمهور بأدائها الجذاب. انطبق ذلك على العراقي علي يوسف من فريق عاصي الحلاني الذي تمتع في كل إطلالاته بصوت كبير عريض الخامة وكثير الإحساس يذكّر بكبار مطربي العراق، فهو عاد ليغني إحدى الأغاني العراقية الحديثة لماجد المهندس فأسقط إحساسه المذهل على أغنية "بين إيديا"، الأمر الذي جعله يختطف تصويت الجمهور رغم أن اللبناني عمر دين حقق في الغناء الغربي تفوقاً على منافسين أقوياء مثل المغربية نايريس بن غاغا الخارجة من المنافسة. ميزة عمر دين أنه صوت يجمع الأكاديمية بالإحساس، فهو يمتلك الخبرة والمقدرة على استخدام أصوات مختلفة صريحة ومستعارة في نسيج تقني جميل ومتجانس، ظهر كذلك في غنائه الأخير "Say something".
في المقابل استطاعت اللبنانية كريستين سعيد من فريق كاظم الساهر أن تحصد تصويت الجمهور بعد كثير من الإطلالات الغنائية التي أدت فيها النمطين الغربي والعربي أحياناُ قليلة بغناء شغوف ومتقن، وقد أذهلت الجمهور بإطلالة مبهرة عندما أدت إحدى أغاني سيلين ديون، وشكل فوزها أمام المتبارية المغربية نجاة رجوي نتيجة جيدة إذ إن رجوي المحترفة في الغناء الطربي لم تستطع إضفاء شخصيتها في معظم إطلالاتها بل غلبت التمكن الأدائي على الإحساس، رغم أنها أدت بإتقان إحدى الأغاني المغربية لعبد الوهاب الدكالي "مرسول الحب". كما تأهل للنهائيات من فريق الفنان صابر الرباعي التونسي حمزة الفضلاوي الذي تميّز بإحساسه الطربي الدافئ في عدد من الإطلالات الغنائية وكان آخرها "قللي عملك إيه" لمحمد عبد الوهاب، فحصد تصويت الجمهور رغم أن منافسه صوت قوي هو عبود برمدا المتشرّب أصول الغناء العربي والذي أدّى بتمكن وتميّز موال وديع الصافي "يا بني" أرفقه بمذهب أغنية ملحم بركات "سلّم عليها".
في محصلة نتائج المرحلة نصف النهائية من برنامج The voice الذي سيحسم المنافسة في حلقته المقبلة، أن الجمهور انحاز إلى الأصوات التي تجمع المقدرة بالإحساس. وهو خيار يعبّر عن الأذن الثاقبة للمستمع العربي المتابع لهذا النمط من البرامج الغنائية.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم