الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

كوبلر يلتقي حفتر وطرابلس تعتبر توقيع اتفاق الأمم المتحدة "باطلاً"

المصدر: "أ ف ب"
كوبلر يلتقي حفتر وطرابلس تعتبر توقيع اتفاق الأمم المتحدة "باطلاً"
كوبلر يلتقي حفتر وطرابلس تعتبر توقيع اتفاق الأمم المتحدة "باطلاً"
A+ A-

التقى رئيس بعثة الامم المتحدة الى #ليبيا مارتن كوبلر في مدينة المرج الليبية قائد القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا خليفة حفتر، وذلك عشية توقيع اعضاء في برلماني السلطتين المتنازعتين على اتفاق سلام، في خطوة اعتبرتها طرابلس "باطلة".


وقال مصدر عسكري في القوات الموالية للحكومة المعترف بها: "التقى السيد حفتر بالسيد كوبلر في المرج" على بعد نحو 80 كلم شرق بنغازي، من دون ان يقدم اي معلومات اضافية حول فحوى اللقاء.


وذكر مصدر في وزارة الخارجية الليبية ان كوبلر سيلتقي اليوم ايضاً رئيس الحكومة عبدالله الثني ووزير الخارجية محمد الدايري.


ويذكر ان نواباً في البرلمان الليبي المعترف به في الشرق يعارضون اي اتفاق سياسي لا يضمن مستقبل الجنرال المثير للجدل خليفة حفتر، بينما يصر اعضاء في المؤتمر العام، البرلمان الموازي في طرابلس، على الا يكون لحفتر اي دور في اي اتفاق مستقبلي.


في هذا الوقت، اعتبر رئيس المؤتمر الوطني العام نوري ابوسهمين في كلمة القاها امام هذه الهيئة التشريعية التي لا تحظى باعتراف المجتمع الدولي، ان التوقيع الخميس في الصخيرات في المغرب على اتفاق الامم المتحدة "باطل" كون الموقّعين لا يمثلون المؤتمر او البرلمان.


وأوضح ان "الموضوع الجوهري هو ان ما بني على باطل هو باطل"، في اشارة الى اتفاق الامم المتحدة المزمع توقيعه الخميس في الصخيرات في المغرب.


واضاف ابوسهمين "لم يمنح اي تفويض من المؤتمر الوطني بالتوقيع سواء بالاحرف الاولى، او بالتوقيع النهائي، او بعقد اتفاقيات، لذا فان الامر يبقى دائما خارج اطار الشرعية".


وكان ابوسهمين يتحدث بعد ساعات من لقائه رئيس البرلمان المعترف به دوليا عقيلة صالح في مالطا، في اول لقاء بين رئيسي السلطتين المتنازعتين في ليبيا منذ اندلاع النزاع في صيف العام 2014.


وينص اتفاق الامم المتحدة على تشكيل حكومة وحدة وطنية تقود مرحلة انتقالية من عامين تنتهي باجراء انتخابات تشريعية.


لكن ابوسهمين وعقيلة صالح أكّدا في مؤتمر صحافي أعقب لقاءهما في فاليتا الثلثاء ان الذين سيوقعون على اتفاق الامم المتحدة الخميس لا يمثلون البرلمان المعترف به او المؤتمر العام، وانهم يوقعون عليه بصفتهم الشخصية.


وقال ابوسهمين ان الحكومة التي تقترح بعثة الامم المتحدة تشكيلها "غير متوافق عليها ولا توفر الحد الادنى من الاطمئنان لان تكون مثل هذه الحكومة عملية".


ويدفع ابوسهمين وصالح باتجاه تبني "اعلان مبادئ" توصل اليه ممثلون عن الطرفين في #تونس قبل نحو عشرة ايام، وينص ايضا على تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال اسبوعين من تاريخ اعتماده في البرلمانين، انما من دون وساطة الامم المتحدة.


وقال ابوسهمين انه اتفق مع عقيلة صالح خلال لقائهما على ان تعمل لجان مشتركة من البرلمانين على التوصل الى اتفاق بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال فترة اسبوعين.


وتشهد ليبيا فوضى أمنية ونزاعاً على السلطة تسببا بانقسام البلاد قبل نحو عام ونصف عام بين السلطتين اللتين تتقاسمان الحكم.


ويتطلّع المجتمع الدولي الى انهاء النزاع في #ليبيا عبر توحيد السلطتين في حكومة واحدة تلقى مساندة دولية في مهمتين رئيسيتين: مواجهة خطر التطرف الذي وجد موطئ قدم له في الفوضى الليبية، ومكافحة الهجرة غير الشرعية.


ويسيطر تنظيم #داعش الجهادي المتطرف على مدينة سرت (450 كلم شرق ليبيا)، ويسعى للتمدّد في المناطق المحيطة بها.
وتؤكد الامم المتحدة ومعها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة ودول عربية اجتمعت في روما الأحد، ان الاتفاق الذي ترعاه بعثة المنظمة الاممية هو "السبيل الوحيد" لإنهاء النزاع في ليبيا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم