الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

باكستان "جرّبت" "شاهين 1أيه" القادر على حمل رؤوس نووية

المصدر: "أ ف ب"
باكستان "جرّبت" "شاهين 1أيه" القادر على حمل رؤوس نووية
باكستان "جرّبت" "شاهين 1أيه" القادر على حمل رؤوس نووية
A+ A-

أجرت #باكستان اطلاقاً تجريبياً لصاروخ بالستي قادر على حمل رؤوس نووية، في ثاني تجربة صاروخية لها في غضون ثلاثة ايام، وبعد نحو اسبوع من تأكيد الحكومة استئناف محادثات السلام مع خصمها الهند.


وتأتي هذه التجربة في اطار سلسلة تجارب تجريها الهند وباكستان منذ كشف الدولتين عن قدراتهما النووية العسكرية العام 1998. وقال الجيش الباكستاني انه اطلق صاروخ "شاهين 1أيه" ارض- ارض البالستي القادر على حمل رؤوس نووية وتقليدية، والبالغ مداه 900 كلم. وجاء في بيان له: "كانت التجربة تهدف الى التحقق من العديد من معايير التصميم والمعايير الفنية لنظام السلاح. وصاروخ "شاهين 1أيه" قادر على حمل رؤوس حربية مختلفة الى مدى 900 كلم". وفي وقت لاحق، اكد مسؤول امني ان الصاروخ قادر كذلك على حمل رؤوس نووية.


وتتسم العلاقات بين باكستان والهند بالتوتر. الا انها تدهورت في آب الماضي مع تزايد الاشتباكات على طول الحدود بين البلدين والخلاف حول لقاء ديبلوماسي باكستاني لانفصاليين كشميريين. وخاض البلدان 3 حروب منذ استقلالهما عن بريطانيا العام 1947. والاسبوع الماضي، اجرى وزير الخارجية الهندي محادثات مع نظيره الباكستاني في اسلام اباد، على هامش قمة اقليمية حول افغانستان، حيث اعلنا استئناف محادثات السلام العالية المستوى.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم