الثلاثاء - 14 أيار 2024

إعلان

"داعش" يزداد نفوذاً في افغانستان

المصدر: "أ ف ب"
"داعش" يزداد نفوذاً في افغانستان
"داعش" يزداد نفوذاً في افغانستان
A+ A-

يزداد تنظيم "الدولة الاسلامية" نفوذاً في افغانستان على حساب #طالبان، حسب ما جاء الجمعة في تقرير للجنة خبراء تابعة للامم المتحدة.


وكشف تقرير لجنة القاعدة/طالبان ان "عدد المجموعات والافراد الذين انضموا علنا الى تنظيم "#الدولة_الاسلامية" او يعلنون مبايعته يزداد في عدة ولايات افغانية".


ونقل تقديرات عن قوات الامن الافغانية مفادها ان "نحو 10% من اعضاء حركة طالبان الفاعلين يؤيدون تنظيم الدولة الاسلامية". ولكن هذا الرقم "ليس ثابتا لان التحالفات تتغير خلال فصل المعارك" الحالي.


واضاف التقرير "هناك على ما يبدو توسع كبير لتنظيم الدولة الاسلامية" مشيرا الى ان مجموعات مرتبطة بالتنظيم متواجدة في 25 ولاية بافغانستان من اصل 34، حسب مصادر حكومية افغانية.


ومعظم المنضمين الجدد هم افراد تم تجنيدهم من مجموعات المتمردين. بعضهم على خلاف مع القيادة المركزية لحركة طالبان او يريدون الاعلان عن هوية مختلفة من خلال ابتعادهم عن طالبان "التقليدية".


ومن بين المنضمين ايضا مؤيدين لتنظيم #القاعدة و"عدد قليل" من غير الافغان الذين جاؤوا مباشرة من العراق و #سوريا ويشكلون حسب الحكومة النواة الصلبة لتنظيم الدولة الاسلامية في هذا البلد.


واوضح التقرير ان المجموعات الموالية لتنظيم "الدولة الاسلامية" تقاتل بانتظام القوات الحكومية الافغانية ولكن نادرا ما تقاتل التنظيمات المتمردة الاخرى.


يشار الى ان جهاديي "داعش" اصبحوا متواجدين في افغانستان ولكنهم لا يسيطرون على مساحات واسعة من الاراضي كما هو الحال في سوريا والعراق.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم