الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

خلال 8 أشهر: النظام السوري يلقي أكثر من 11 ألف برميل متفجر ويقتل 3600 مدني

المصدر: المرصد السوري
خلال 8 أشهر: النظام السوري يلقي أكثر من 11 ألف برميل متفجر ويقتل 3600 مدني
خلال 8 أشهر: النظام السوري يلقي أكثر من 11 ألف برميل متفجر ويقتل 3600 مدني
A+ A-

وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان تنفيذ طائرات نظام بشار الأسد الحربية والمروحية، 21173 غارة على الأقل، خلال الأشهر الثمانية الفائتة، منذ الـ 20 من شهر تشرين الأول من العام 2014، وحتى فجر اليوم الـ 20 من شهر حزيران من العام 2015، واستهدفت الغارات والبراميل المتفجرة، مئات المدن والبلدات والقرى والمدن السورية، من دير الزور شمالاً وصولاً إلى جبال اللاذقية في الغرب، ومن إدلب شمالاً وحتى درعا جنوباً.


حيث تمكن المرصد من توثيق إلقاء طائرات النظام المروحية، 11324 برميلاً متفجراً، استهدفت مناطق عدة في محافظات دمشق، ريف دمشق، حماه، درعا، اللاذقية، حلب، الحسكة، القنيطرة، السويداء، دير الزور، إدلب وحمص.


في حين وثق المرصد تنفيذ طائرات النظام الحربية ما لا يقل عن 9849 غارة، على مناطق عدة في محافظات دمشق، ريف دمشق، القنيطرة، دير الزور، حمص، حماه، حلب، إدلب، السويداء، اللاذقية، درعا، الحسكة والرقة.


ووثق مقتل 3602 مواطناً مدنياً، هم 831 طفلاً دون سن الـ 18، و582 مواطنة فوق سن الثامنة عشر و2819 رجلاً، جراء القصف من الطائرات الحربية والمروحية بالصواريخ والبراميل المتفجرة والرشاشات الثقيلة، إضافة إلى إصابة نحو 23000 آخرين من المدنيين بجراح، وتشريد عشرات آلاف المواطنين، كما أسفرت عن دمار في ممتلكات المواطنين العامة والخاصة، وأضرار مادية كبيرة في مناطق عدة.


كذلك أسفرت غارات الطائرات الحربية، والبراميل المتفجرة التي ألقتها الطائرات المروحية على مئات المناطق في المحافظات السورية، إلى استشهاد ومصرع ما لا يقل عن 1816 مقاتل من الفصائل المقاتلة والإسلامية وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) وتنظيم "الدولة الإسلامية"، وإصابة مئات آخرين بجراح.


إن المرصد السوري لحقوق الإنسان، "وعلى الرغم من عدم إنصات أعضاء مجلس الأمن الدولي لاستغاثات الشعب السوري، ومطالبات المرصد المستمرة المجلس بالتحرك العاجل، لوقف القتل المستمر في حق أبناء الشعب السوري، فإنه  يجدد مطالبته لمجلس الأمن الدولي، الذي من أبرز مهامه حماية الأمن والسلم الدوليين، العمل في شكل جاد من أجل، وقف القتل والتشريد اليومي في حق أبناء الشعب السوري، ومساعدته للوصول إلى دولة الحرية والديموقراطية والعدالة والمساواة، الدولة التي تكفل من دون تمييز، حقوق كافة مكونات الشعب السوري".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم