الإعصار "بام" الأعنف يهدد أرخبيل فانواتو... وحال تأهب قصوى

13 آذار 2015 | 08:14

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

أعلنت السلطات في جمهورية فانواتو اليوم ان الاعصار بام، المصنف من الفئة الخامسة الاعنف، يهدد الارخبيل الواقع في جنوب المحيط الهادئ والذي تواجه عاصمته بورت-فيلا منذ الآن فيضانات ورياحا عاتية.

وأوضحت سلطات هذا الارخبيل الفقير البالغ عدد سكانه 270 الف نسمة ان اربعاً من ولايات البلاد وضعت في حالة تأهب قصوى، مشيرة الى ان القلق الاكبر يتركز على المساكن العشوائية التي قد لا تقوى على الصمود امام الرياح.

وبام الذي ترافقه رياح عاتية يمكن ان تصل سرعتها الى 230 كلم/ساعة وامطار غزيرة يتقدم باتجاه جنوب-جنوب-شرق ويتوقع ان يمر قبالة الواجهة الشرقية للارخبيل على بعد حوالى 100 كلم من الساحل.

وحذرت دائرة الارصاد الوطنية السكان من ان سرعة الرياح قد تصل الى 165 كلم/ساعة ترافقها فيضانات عنيفة وربما انهيارات أرضية وامواج عاتية.
ووفق ممثلة اليونيسف اليس كيليمان، فان العاصمة فورت فيلا اضحت اشبه بمدينة اشباح اذ ان معظم السكان يتحصنون في منازلهم.
وقالت: "الرياح اصبحت عنيفة جدا، اشجار النخيل تهتز في كل الاتجاهات وبدأنا نسمع عصف الرياح".

واضافت ان "عين الاعصار لن تمر بعيدا جدا منا، وحتى اذا لم تضربنا مباشرة فان الاضرار ستكون كبيرة جدا".
وبحسب مدير منظمة "انقذوا الاطفال" في فانواتو توم سكيرو فإن نحو 50 الف طفل معرضون للخطر بسبب الاعصار في هذا الارخبيل حيث يعتاش ثلثا السكان على الزراعة.

وحذر من ان "آلاف العائلات تعيش في احياء فقيرة في مساكن عشوائية لن تقوى على الصمود امام قوة الرياح. يجب اخلاؤهم الى مبان آمنة والا فالوضع قد يكون كارثيا".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard