الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

محتجون ضدّ تزايد التأثير الديني في المدارس التركية

المصدر: (رويترز)
محتجون ضدّ تزايد التأثير الديني في المدارس التركية
محتجون ضدّ تزايد التأثير الديني في المدارس التركية
A+ A-

أوردت وسائل إعلام محلية تركية، أن الشرطة استخدمت مدافع المياه في مدينة أزمير الساحلية بغرب البلاد لتفريق عشرات المتظاهرين الذين يقاطعون المدارس احتجاجاً على التأثير الديني المتزايد في قاعات الدراسة.


وأصبح قطاع التعليم أحدث ميدان للمواجهة بين حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والأتراك العلمانيين الذين يتهمونه بالإشراف على ما يسمونه أسلمة تزحف ببطء في الدولة العضو في "حلف شمال الأطلسي".


ونشرت وكالة "دوجان التركية الخاصة" للأنباء صوراً لانتشار أعداد كبيرة من عناصر شرطة مكافحة الشغب في شوارع إزمير واستخدامهم مدافع المياه لتفريق المتظاهرين الذين يلوحون باللافتات بعد أن تجمعوا في وسط المدينة.


واعتقل رجال أمن يرتدون ملابس مدنية شخصاً على الأقل من بين المتظاهرين.
وتم تخصيص فصول في بعض المدارس النظامية لإيجاد مزيد من الأماكن لطلاب مدارس "الإمام الخطيب" الدينية، التي يناصرها أردوغان والتي يجري فيها الفصل بين الذكور والإناث. والتحق نحو مليون تلميذ بتلك المدارس بعد أن كان عددهم 65 ألفاً عندما جاء حزب "العدالة والتنمية" إلى السلطة عام 2002.


وذكرت صحيفة "حريت" اليومية، في موقعها الإلكتروني، إن مقاطعة المدارس في مدن في أرجاء البلاد نظمتها نقابة للمعلمين وجمعيات من الأقلية العلوية. وأضافت الصحيفة أن نحو 10 أشخاص اعتقلتهم الشرطة في اسطنبول.


وعلى الرغم من الاستقطاب العميق في المجتمع التركي، فإن أردوغان لا يزال ذا شعبية كبيرة بين قاعدة ناخبيه من المحافظين المتدينين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم