السبت - 11 أيار 2024

إعلان

تظاهرات حول العالم منددة بنشر "شارلي ايبدو" رسما يمثل النبي

المصدر: "أ ف ب"
تظاهرات حول العالم منددة بنشر "شارلي ايبدو" رسما يمثل النبي
تظاهرات حول العالم منددة بنشر "شارلي ايبدو" رسما يمثل النبي
A+ A-

لا يزال عدد "شارلي ايبدو" الأخير يشكل انزعاجاً لكثيرين في العالم خصوصاً المسلمون منهم. فاليوم  اطلقت الشرطة الباكستانية طلقات تحذيرية واستخدمت خراطيم المياه لتفريق متظاهرين ينتمون للفرع الطلابي لحزب الجماعة الاسلامية كانوا يحتجون بعد صلاة الجمعة على صحيفة شارلي ايبدو امام قنصلية فرنسا في كراتشي عاصمة باكستان الافتصادية. ونظمت كذلك تظاهرات الجمعة في اسلام اباد ولاهور (شرق) وبيشاور (شمال غرب) وفي مولتان (وسط) حيث تم حرق علم فرنسي.


دانت باكستان، ثاني بلد مسلم في العالم حيث يبلغ عدد سكانها 200 مليون نسمة، الاعتداء على شارلي ايبدو لكن خلال الايام الاخيرة اشتد الجدال لا سيما اثر خروج تظاهرة في بيشاور (شمال غرب) حيث نفذت حركة طالبان الشهر الماضي اعتداء اوقع 150 قتيلا، تضامنا مع الاخوين شريف وسعيد كواشي مرتكبي الاعتداء على الصحيفة.


في السياق عينه شارك نحو 2500 شخص الجمعة في تظاهرة وسط عمان احتجاجا على نشر صحيفة شارلي ايبدو رسما جديدا يمثل النبي محمد، معتبرين "الاساءة للرسول الأعظم ارهابا عالميا". وانطلقت التظاهرة من امام المسجد الحسيني الكبير، وسط، بمشاركة منتمين لجماعة الاخوان المسلمين في الاردن ومجموعات شبابية. ورفع المشاركون لافتات كتب عليها "الاساءة الى الرسول الاعظم ارهاب عالمي" إضافة الى "خيبر خيبر يا يهود، جيش محمد سوف يعود"وغيرها. وجرت التظاهرة وسط اجراءات امنية مشددة فيما منع رجال الأمن بعض المشاركين من التوجه الى مبنى سفارة فرنسا الذي يبعد كيلومترات عدة عن موقع التظاهرة قبل ان تنتهي سلميا.


من جهتها، دانت جماعة الاخوان المسلمين في الاردن "اساءة" شارلي ايبدو للنبي محمد داعية الى "تفويت الفرصة على فاشلين يسعون للشهرة ولو عبر الإساءة إلى رسول الله".
واكدت في بيان ادانتها "اللجوء إلى العنف ورفضها التطرف بكافة أشكاله أو توظيفاته"، رافضة "بشدة إدامة ربط الإرهاب بالإسلام على نحو خبيث".
ودعت "الجهات الساكتة والمناصرة لهذه الصحيفة المسيئة وأجندتها الإجرامية أن لا ينزلقوا إلى حرب صليبية تأكل الأخضر واليابس".
من جهته، دان الديوان الملكي الاردني الخميس نشر الرسم "المسيئ" معتبرا هذا التصرف "غير مسؤول وغير واع لحقيقة حرية التعبير".


أما قطر فاعتبرت ان "نشر رسوم جديدة للنبي محمد "يؤجج الكراهية والغضب"، فيما اطلقت دعوات في دول مسلمة عدة اليوم الى التظاهر احتجاجا عليها.
واعربت سلطات قطر التي نددت بالهجوم على الصحيفة الفرنسية، عن "استهجانها واستنكارها لما قامت به صحيفة "شارلي ايبدو" الفرنسية وبعض الصحف الأوروبية من إعادة نشر صور مسيئة لمقام الرسول الكريم محمد"، بحسب بيان للخارجية.
وتابع البيان: "ان حرية التعبير لا تعني الاساءة الى الآخرين واستفزاز مشاعرهم والتهكم على معتقداتهم ورموزهم الدينية".
واضافت الوزارة محذرة من "ان مثل هذه التصرفات المشينة لا تخدم مصلحة أحد، بل ان من شأنها أن تؤجج الكراهية والغضب" معتبرة انها تشكل "انتهاكا للقيم الانسانية ولمبادئ التعايش السلمي والتسامح والاعتدال والاحترام المتبادل بين الشعوب".


واحتج عشرات الفلسطينيين الذين أدوا صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى على نشر صحيفة شارلي ابدو الفرنسية رسما للنبي محمد وأضرم بعضهم النار في علم فرنسا. وردد المتظاهرون الذين يحملون رايات حماس ورايات إسلامية هتافات تقول "قائدنا للأبد سيدنا محمد" كما رددوا هتافات ضد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي حضر تظاهرة باريس .


كما نددت ايران مجددا بنشر رسم يمثل النبي محمد في اسبوعية شارلي ايبدو الفرنسية الساخرة في حين اعلن عن الغاء تظاهرة احتجاج ضد الصحيفة.


واعلن الطلاب الاسلاميون منظمو التظاهرة الغاءها معلنين وفق وكالة انباء فارس انها ستنظم الاثنين امام السفارة الفرنسية في طهران بانتظار الحصول على تصريح من السلطات.
وفي مسجد طهران الكبير، ندد اية الله موحدي كرماني في خطبة الجمعة الرسم الذي نشرته شارلي ايبدو الاربعاء في اول عدد يصدر بعد هجوم 7 كانون الثاني عليها والذي اوقع 12 قتيلا.
وقال اية الله موحدي في خطبة الجمعة ان الاوروبيين "يعتبرون تاييد هذه الجريمة تاييدا للحرية. ترتكبون خطأ، هذه ليست حرية، هذه وحشية وهذا عار"، دون ان يذكر اسم الصحيفة، في حين هتف المصلون "الموت لامريكا" و"الموت لاسرائيل" و"الموت لبريطانيا".
وتهكم على القادة الذين شاركوا في مسيرة باريس الاحد "ضد الارهاب" بقوله "غريب هذا! يدعمون الارهاب ويتظاهرون ضد الارهاب. من يدعم الارهاب في سوريا؟ من تدعمونهم هم من يهاجمونكم الان".
وتتهم ايران الغرب وبعض الدول العربية وتركيا بدعم "الارهابيين" في سوريا بالمال والسلاح. وتصنف ايران حليفة النظام السوري المعارضة المسلحة من الاسلاميين المتطرفين والليبراليين ضمن "الارهابيين".
ودانت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية مرضية افخم  نشر الرسم الجديد الذي يمثل النبي على صفحات الصحيفة الفرنسية الساخرة.


 


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم