البابا فرنسيس لن يستقبل الدالاي لاما خلال قمة حائزي جائزة نوبل

11 كانون الأول 2014 | 18:14

المصدر: "ا ف ب"

  • المصدر: "ا ف ب"

اعلن متحدث باسم الفاتيكان ان البابا فرنسيس لن يستقبل الدالاي لاما الذي سيزور روما لثلاثة ايام ابتداء من يوم غد الجمعة للمشاركة في قمة لحائزي جائزة نوبل للسلام.
وقال مساعد المتحدث باسم الفاتيكان سيرو دبينيتيني ان "البابا فرنسيس يكن بالتأكيد تقديرا كبيرا للدالاي لاما، لكنه لن يستقبل ايا من حائزي جائزة نوبل للسلام. وسيوجه الى المشاركين في القمة رسالة عبر الفيديو".
واكدت مصادر دبلوماسية ان جهود التقارب بين الكرسي الرسولي والصين، وحساسية بكين المفرطة حيال هذا الموضوع، والتخوف من قمع حريات الكاثوليك في الصين، املت على الفاتيكان قرار عدم استقبال الدالاي لاما.
ويولي البابا اهمية كبيرة للحوار بين الاديان، ويفترض ان تكون العلاقة مع البوذية واحدا من مواضيع زيارته المقبلة الى سريلانكا من 12 الى 14 كانون الثاني.
واللقاء الاخير بين بابا والدالاي لاما كان مع البابا بنديكتوس السادس عشر الذي خصه بمقابلة في تشرين الاول 2006.
ويسعى الكرسي الرسولي الى اقامة علاقات كاملة مع الصين، لكنه يطالب السلطات الصينية بتوفير حرية دينية حقيقية في البلاد وخصوصا للاقلية الكاثوليكية الصغيرة وترك الفاتيكان يختار الاساقفة.
وكانت الصين الشيوعية ايام ماو تسي تونغ قطعت العلاقات مع الكرسي الرسولي في 1951.
ويقول الخبراء ان في الصين 12 مليون كاثوليكي، يتبع نصفهم جمعيات تخضع للهيئة الوطنية للكاثوليك الصينيين تحت رقابة رسمية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard