السبت - 11 أيار 2024

إعلان

ازالة نقطة تجمع المتظاهرين هددت الحوار في هونغ كونغ

المصدر: "أ ف ب "
A+ A-

ازالت الشرطة في هونغ كونغ نقطة تجمع مهمة للمتظاهرين المطالبين بالديموقراطية ما ينعكس سلبا على اقتراح الحكومة المحلية على الطلاب فتح حوار للخروج من الطريق المسدودة.


وبعد ان ازيلت هذا الاسبوع المتاريس التي اقيمت على جزيرة ادميرالي قرب مقر السلطات وفي الحي التجاري كوزواي باي، ازالت الشرطة الموقع الثالث في حي مونغكوك المكتظ في القسم القاري من هونغ كونغ.


وكانت نقطة التجمع شاغرة وازال الشرطيون من الموقع الخيم والمتاريس من دون مواجهة اي مقاومة.


وافسح رئيس الحكومة المحلية في هونغ كونغ ليونغ شون-يينغ المجال لبدء مفاوضات بعد اسبوع من الغاء حكومته لاول لقاء مع المحتجين.
وصرح للصحافيين أنهم "ابلغوا الطلاب عبر وسطاء عن ضرورة فتح حوار حول الانتخابات في اقرب وقت ممكن وخلال الاسبوع المقبل اذا امكن".
وكانت النقابات الطلابية استقبلت هذا الاقتراح بحذر بسبب تغيير الحكومة موقفها مرارا في السابق.


ويطالب المحتجون بالتمكن من انتخاب رئيس سلطتهم التنفيذية المقبل في 2017 بحرية، بينما يعتزم الحزب الشيوعي الصيني الحفاظ على سلطته في مسالة العملية الانتخابية.


وحذر رئيس الحكومة المحلية من ان بيجينغ لن تغير موقفها، مشيراً الى أن "السياسة هي فن الممكن وعلينا ان نميز بين ما هو ممكن وما هو غير ممكن".
واثار شريط فيديو تناقلته قنوات التلفزيون ظهر فيه شرطيون باللباس المدني ينهالون بالضرب على احد المتظاهرين، غضب المتظاهرين واثار قلق واشنطن التي طلبت "فتح تحقيق شفاف وسريع" في الحادث.


واتهم المحتجون عناصر الشرطة باستخدام القوة المفرطة عندما القوا عليهم قنابل مسيلة للدموع في 28 ايلول.
وعطلت الاحتجاجات الى حد كبير خلال الاسابيع الاخيرة نشاط هونغ كونغ والحياة اليومية لاكثر من سبعة ملايين شخص في هذه المنطقة التي تحظى بحكم شبه ذاتي وتشهد اخطر ازمة سياسية منذ ان سلمتها بريطانيا المستعمرة السابقة للصين في 1997.


وأيد الرأي العام في البداية هذا التحرك، لكن كانت لزحمة السير والاكتظاظ في وسائل النقل العام واغلاق المدارس والمحال التجارية آثار سلبية.
ودعت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" الاكثر نفوذا في هونغ كونغ المتظاهرين الى التفرق، لانه لا يمكن توقع اي بادرة من الصين.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم