السبت - 11 أيار 2024

إعلان

بوتين يتهم أوباما بانتهاج سلوك "معاد" لروسيا

المصدر: "ا ف ب"
A+ A-

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الاميركي باراك أوباما بانتهاج سلوك "معاد" لروسيا، وذلك في مقابلة اجرتها معه صحيفة بوليتيكا الصربية ونشرها الكرملين.
وفي هذه المقابلة التي نشرت عشية وصول الرئيس الروسي الى بلغراد في زيارة رسمية الى صربيا، حذر بوتين الولايات المتحدة وحلفاءها من ان "المحاولات الرامية لابتزاز روسيا" تشكل خطرا على "الاستقرار الاستراتيجي" للعالم.
وأكد بوتين ان الخطاب الاخير لاوباما أمام الجمعية العامة للامم المتحدة والذي عرض فيه الرئيس الاميركي ابرز الاخطار العالمية وبينها "عدوان روسيا على اوروبا" في اشارة منه الى الازمة الاوكرانية، يجسد أحد اوجه هذا السلوك "المعادي" لروسيا.
وطالب بوتين الولايات المتحدة بأن تأخذ مصالح روسيا بعين الاعتبار بدلا من ان تضغط عليها، مؤكدا انه في حال حصل هذا الامر فإن روسيا مستعدة للمصالحة.
وأمل من شركائه ان "يدركوا الطابع المتهور لمحاولات ابتزاز روسيا" وان "يتذكروا ان الخلاف بين القوى النووية الكبرى يمكن ان تكون له تأثيرات على الاستقرار الاستراتيجي للعالم".
واتهم الرئيس الروسي الولايات المتحدة خصوصا بافتعال الازمة الاوكرانية لتحميل روسيا مسؤوليتها لاحقا.
وأعلن ان "واشنطن دعمت بقوة (تظاهرات) ساحة ميدان" في وسط كييف حيث جرت تظاهرات احتجاجية ضخمة ضد الرئيس الاوكراني السابق الموالي لموسكو فيكتور يانوكوفيتش، "ثم راحت تتهم روسيا بما جرى، بعدما قام اتباعها في كييف بسبب نزعتهم القومية المسعورة بتأليب قسم كبير من اوكرانيا ضدهم واغرقوا البلاد في حرب اهلية".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم