الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

الانفصاليون يحاصرون اكثر من مئة جندي اوكراني في الشرق

المصدر: "ا ف ب"
A+ A-

ذكرت السلطات الاوكرانية ان متمردين موالين لروسيا في منطقة لوغانسك الانفصالية في شرق اوكرانيا يحاصرون اكثر من مئة جندي اوكراني.
واعلن الحاكم الموالي لكييف في منطقة لوغانسك غينادي موسكال ان 112 جنديا اوكرانيا "محاصرون" في مكان يسمى باخموتكا على الطريق الذي ينطلق من لوغانسك في اتجاه الغرب.
وحذر موسكال من ان "الوضع يمكن ان يوصف بأنه حرج". وقال ان "بعض الجنود المصابين وقعوا في الاسر، ومنهم قائد كتيبة"، مشيرا الى "استمرار القصف بالاسلحة الثقيلة".
وكان الحاكم تحدث الثلاثاء عن معارك كثيفة في المنطقة وعن قتيل في صفوف القوات الاوكرانية.
واكدت رئاسة الاركان الاوكرانية من جهتها ان الوضع "صعب لكن تحت السيطرة"، ونفى متحدث عسكري وجود "حصار" كامل.
وقال اندريي ليسينكو في مؤتمر صحافي عقده في كييف "ما زال ممكنا ارسال تعزيزات واسلحة اضافية".
ويحمل الوضع على التخوف من تكرار معركة محلة ايلوفايسك الاستراتيجية في منطقة دونيتسك حيث حاصر المتمردون الموالون لروسيا القوات الاوكرانية.
وانتهت تلك المعركة بمقتل اكثر من 100 شخص حسب حصيلة رسمية، و200 كما ذكر بعض المصادر.
واعتبرت الصحافة الاوكرانية والخبراء ان هذه الهزيمة كانت السبب الاساسي لعزل وزير الدفاع فاليري غوليتي في نهاية الاسبوع الماضي وتعيين ستيبان بولتوراك قائد الحرس الوطني محله.
ويضم الحرس الوطني المتطوعين الذين شاركوا في التظاهرات المؤيدة لاوروبا في ساحة الميدان.
وعلى رغم الاتفاق على وقف لاطلاق النار في الخامس من ايلول، تواصلت المعارك في بعض النقاط الساخنة كمطار دونيتسك، على رغم تراجع حدتها.
وقال ليسينكو ان القوات الاوكرانية واجهت فيها محاولتي هجوم من جانب الانفصاليين الذين يؤكدون من جانبهم انهم يسيطرون على تلك النقاط.
وفي ختام لقاء الثلاثاء مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في باريس، طالب وزير الخارجية الاميركي جون كيري بوقف القصف حول هذا المطار الدولي الذي اعيد بناؤه في مناسبة كأس اوروبا لكرة القدم 2012 لكنه تعرض منذ ذلك الحين للتدمير جراء معارك كثيفة استمرت اشهرا.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم