السبت - 11 أيار 2024

إعلان

اضراب طياري "اير فرانس" يدخل يومه الثالث عشر

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

 استمر اضراب طياري شركة "اير فرانس" لليوم الثالث عشر من دون ان يرتسم حل في الافق رغم ضغط الحكومة لانهاء هذا التحرك الذي يؤثر على حسابات الشركة وصورتها. وتوقفت المفاوضات مجددا وهددت النقابة الاكثر تمثيلا للطيارين بتمديد الاضراب الى ما بعد 30 ايلول اذا لم تستانف المباحثات سريعا.


وشل نشاط نصف طائرات الشركة منذ بدء الخلاف في 15 ايلول ولا تزال التعبئة قوية بين الطيارين مع نسبة اضراب بلغت 57 بالمئة بحسب ادارة الشركة.
وتتوقع ادارة الشركة ان تكون نسبة الاضراب 54 بالمئة غدا الاحد مع تامين 45 بالمئة فقط من الرحلات.
ويدور الخلاف حول مصير تطوير انشطة "اير فرانس" في مجال الطيران الاقتصادي من خلال فرعها "ترنزافيا" الذي تعتبره الادارة وخبراء القطاع "استراتيجيا" لتامين مستقبل المجموعة التي بدات عملية اعادة هيكلة مالية قبل ثلاث سنوات.
وتراجعت ادارة "اير فرانس" خلال الاسبوع عن مشروع لتطوير ترانزافيا اوروبا الذي اعتبر الطيارون انه "اغراق اجتماعي" يقوم على استبدال العقود الموحدة للطيارين بعقود محلية تختلف بحسب كل بلد.
لكن نقطة الخلاف الاهم تتصل بترانزافيا فرنسا حيث يخشى الطيارون ان يفقدوا امتيازاتهم الاجتماعية الحالية مع "اير فرانس" من خلال عقود جديدة مع "ترانزافيا فرانس".
ورفضت ادارة الشركة الاستجابة لطلب الطيارين باعتماد عقد موحد وقالت مساء الجمعة ان وضعها اصبح "بالغ الدقة" مع خسارة يومية بقيمة 20 مليون أورو.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم