الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

حال طوارئ صحية عامة في سيراليون

المصدر: (رويترز)
A+ A-

أعلنت سيراليون حال الطوارئ واستدعت قوات الأمن لفرض حجر صحي على ضحايا الإيبولا أمس، لتنضم إلى ليبيريا المجاورة في فرض قيود صارمة مع تسبب الفيروس شديد العدوى في وفاة 729 شخصا في دول غرب أفريقيا.


وقالت منظمة الصحة العالمية إنها ستطلق خطة استجابة قيمتها مئة مليون دولار اليوم، اثناء اجتماع مع البلدان المتضررة في غينيا. وقالت المنظمة إنها تجري محادثات طارئة مع مانحين ووكالات دولية لإرسال مزيد من الأطقم الطبية والموارد إلى المنطقة.
وأبلغت المنظمة عن 57 حال وفاة جديدة في الفترة بين 24 و27 من تموز في غينيا وليبريا وسيراليون ونيجيريا ليرتفع عدد الوفيات إلى 729. وقالت إن عدد حالات الإصابة ارتفع إلى 1300.
وقالت مارجريت تشان المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية: "يتطلب نطاق تفشي الإيبولا والخطر المستمر الذي يمثله المرض من منظمة الصحة العالمية وغينيا وليبيريا وسيراليون اتخاذ رد عند مستوى جديد وهذا يستلزم مزيدا من الموارد". 
واعلن رئيس سيراليون ارنست باي كوروما في خطاب مساء الاربعاء عن سلسلة من اجراءات الطوارئ ستستمر ما بين 60 إلى 90 يوما.
وقال "سيراليون في قتال كبير. الفشل ليس خيارا."
وقالت السلطات في نيجيريا التي سجلت أول حالة اصابة ايبولا الأسبوع الماضي عندما توفى مواطن أمريكي بعد وصوله على متن رحلة جوية قادمة من ليبيريا ان جميع الركاب المسافرين من مناطق معرضة للخطر سيتم فحصهم لمعرفة ان كانوا يعانون من ارتفاع في درجة الحرارة واصيبوا بالفيروس.
وفي اجراء ينم عن زيادة القلق الدولي عقدت بريطانيا يوم الأربعاء اجتماعا حكوميا في شأن الإيبولا ووصفت الخطر بأنه يحتاج الى رد. وقال البيت الأبيض أيضا انه يجري إطلاع الرئيس باراك اوباما على الموقف.
وقال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) أمس، إن منظمة الصحة العالمية لم توص بفرض أي قيود على السفر أو إغلاق الحدود بسبب انتشار الإيبولا وانه ستكون هناك مخاطر ضئيلة على الركاب الآخرين اذا سافر أحد مرضى الإيبولا.
وبدأ انتشار المرض الذي يصيب بحمى مصحوبة بنزيف لا يعرف لها علاج في غابات نائية في شرق غينيا في شباط، لكن سيراليون أصبح بها الآن أعلى معدل اصابة بالمرض.
وقال رئيس سيراليون ارنست باي كوروما إنه سيجتمع مع زعماء ليبيريا وغينيا في كوناكري اليوم، لبحث سبل مكافحة الوباء. وألغى زيارة الى واشنطن لحضور قمة أميركية أفريقية في الأسبوع المقبل. 
وذكر أن الشرطة والجيش سيفرضان قيودا على التنقل من وإلى مراكز انتشار الفيروس وسيقدمان الدعم لمسؤولي الصحة والمنظمات غير الحكومية لتعمل دون عوائق بعد عدد من الهجمات التي استهدفت العاملين في مجال الصحة من سكان محليين.
وأضاف من دون ذكر تفاصيل، أنه سيجري تفتيش المنازل في شكل دقيق لرصد ضحايا فيروس الإيبولا وعلاجهم.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم