الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

سليمان: شهادة الصحافيين بالكلمة والدم تبقى الأغلى للبنان

المصدر: "الوكالة الوطنية للاعلام"
A+ A-

حيا رئيس الجمهورية ميشال سليمان شهداء الصحافة في عيدهم، معتبرا ان شهادتهم "بالكلمة والدم، أي ببذل الذات من دون خوف او تردد، انما تبقى أغلى شهادة للبنان، وطن الكلمة الحرة والمسؤولة".
وإذ اعتبر أن "من الواجب صون حرية الكلمة واحترام حق التعبير وحماية الصحافيين في تأديتهم لواجبهم المهني، فإنه شدد على وجوب ابقاء القانون الضامن الاساسي للكلمة، به تسمو ومن خلاله تحافظ على رسوخها وقوتها، ذلك ان القانون حماية، وفي الوقت نفسه احترامه واجب ورسالة على الجميع".
على صعيد آخر، جدد رئيس الجمهورية "دعوة الاشقاء العرب للعودة الى لبنان، بعدما بدأوا يستعيدون الثقة بوطننا، لأنه ليس لديهم بديل منه"، مؤكدا ان "الأمن موجود في لبنان، في كل مناطقه، من المطار الى العاصمة والى مدنه"، ومشددا على ان "لبنان استعاد موقعه ونموذجه الاساسي، عندما تم تأليف الحكومة الحالية التي تقوم بعمل مهم جدا، ومن الواجب علينا الافادة أكثر من الظروف".
كلام سليمان جاء في خلال افتتاحه قبل ظهر اليوم، مجمع "بيروت سيتي سنتر"، في الحازمية.
وألقى سليمان كلمة في المناسبة، جاء فيها: "أريد أن أتوجه بالشكر الى مؤسسة الفطيم لهذا المشروع الجريء، ولهذه المدينة التجارية الحديثة والراقية، لا بل السياحية، وقد أصبحت النموذج الحديث في العالم، وهي اكبر دليل على ان لبنان لا يزال مقصدا استثماريا مهما.
بالإضافة اليها، هناك مشروع Waterfront في ضبية، ومشروع آخر في الشويفات بمبلغ يفوق ملياري دولار، تساهم كلها في انماء لبنان وتطويره. فأثناء تنفيذها وتشغيلها وبعد قيامها، هناك فرص عمل عديدة للبنانيين".
أضاف: "لقد أضعنا فرصا في السنتين الماضيتين، وبتنا ندرك اليوم اننا اضعناها. فكما دفعنا ثمن ديموقراطيتنا غاليا، ربما احببنا ان ندفع ثمن ديموقراطية غيرنا. ولكن علينا اليوم أن نفيد أكثر من الظروف. وجرأة مؤسسة الفطيم، عبر هذا المشروع، لم تتوقف يوما، فالقيمون عليه كانوا يرون الى الامام ويعرفون ان لبنان سيعود، وهو استعاد موقعه ونموذجه الاساسي، عندما تم تأليف الحكومة الحالية التي تقوم بعمل مهم جدا، من كل النواحي، بجهد من رئيسها تمام سلام وبرعايتي لعملها".
وتابع: "إن المستقبل في لبنان جيد، ومن المهم ان نحرص على ما لدينا من ميزات، أعني بها الديموقراطية، واتمام استحقاقي انتخاب رئيس للجمهورية واجراء الانتخابات النيابية في مواعيدها. والاقتصاد اللبناني جاهز بسرعة لاستعادة نشاطه وقدرته، وهذه من ميزات النظام الاقتصادي اللبناني، ذلك ان الديموقراطية والأمن والتنوع كلها عوامل من شأنها اعادة الحركة الاستثمارية الى لبنان".
وأضاف: "نحن ربما كنا ظالمين تجاه أشقائنا العرب عندم أقحمنا أنفسنا في الصراعات فجعلناهم يبتعدون عن لبنان لفترة. إنني أكرر أنه يجب على اخواننا العرب ان يعودوا الى لبنان، وهم بدأوا يستعيدون الثقة بوطننا لأنه ليس لديهم بديل من لبنان. إنهم يحبون لبنان مثلما يحبون بلدانهم، وهذا يجب ان يشكل لنا مدعاة اعتزاز. اننا نؤكد لهم ان الأمن موجود في لبنان، وفي كل مناطقه، من المطار الى العاصمة والى كل مدنه. ونحن سنرحب بقدومهم الينا ونتمنى عودتهم. فليعودوا للاستثمار والاصطياف وعيش أوقات ممتعة في لبنان".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم