الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الأوركسترا الوطنية تتحدّى ألم كورونا... "بحبك يا لبنان" (فيديو)

المصدر: "النهار"
إ.ح.
الأوركسترا الوطنية تتحدّى ألم كورونا... "بحبك يا لبنان" (فيديو)
الأوركسترا الوطنية تتحدّى ألم كورونا... "بحبك يا لبنان" (فيديو)
A+ A-

في هذا الوقت العصيب الذي تمرّ به البشرية مع غيوم اليأس التي تزداد تلبّداً بعد كل إعلان عن حصيلة جديدة للمصابين بوباء كورونا المستجد، هناك نافذة أمل تؤمّنها الموسيقى في تهدئة النفوس الحزينة، الخائفة، القلقة وهي في الحجر المنزلي. وكم كانت إيطاليا خير مثال بعدما اعتمدت الموسيقى وسيلة تضامنية في عزّ الارتفاع الجنوني لمعدّل ضحايا كورونا.

الدعوات للبقاء في المنزل مستمرة بسبب مضيّ كثر في استهتارهم وعدم اكتراثهم لتعريض حياة الآخرين للخطر. اللفتة الانسانية الجديدة التي تنضم إلى حملات التوعية من وباء كورونا قدّمتها الأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق عربية بقيادة المايسترو أندريه الحاج، وبرعاية وزير الثقافة عباس مرتضى: "الأوركسترا بتجي لعندك".

أراد المايسترو الحاج أن يقدّم لوحة تضامنية توعوية من خلال الموسيقى، فوقع خياره على رمز لبنان، السيدة فيروز، وهل هناك أجمل من رائعتها "بحبك يا لبنان" التي تحمل بصمة الأخوين الرحابنة؟

انطلق الحاج في هذا العمل النوعي بعد التواصل مع مستشارة وزير الثقافة لين طحيني ورئيس المعهد الوطني العالي للموسيقى بسام سابا، فقرر خوض التجربة، على ما قال لـ"النهار". أعدّ الأغنية لجهة التوزيع وكأنه يجهّزها لإحياء حفل مباشر، وطلب من كل عازف أن يؤديها كل بآلته الخاصة وتوثيق ذلك على طريقة تصوير فيديو، وهو ما تكرر مع 30 عازفاً كل في منزله: "بعدما أفلحت في جمع 30 مقطع فيديو من عازفين في الاوركسترا، تواصلت مع الكورال وطلبت منهنّ الغناء بإيقاع موسيقي معين وإرسال الفيديوات، بعدها تمكنت بمساعدة المهندس المتخصص بالبرامج الذكية والتقنيات الحديثة وليد نهرا من جمع الفيديوات والخروج بهذه اللوحة الآتية مباشرة من المنزل"، مضيفاً: "سنكرر التجربة في الأيام المقبلة لنكسر الألم الموجود في داخلنا وداخل كل شخص".



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم