ما صحّة "المعلومات عن وجود الرئيس بري بين اللبنانيّين في مدينة قم"؟ FactCheck#

25 شباط 2020 | 14:56

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

ثلاث لقطات شاشة من الفيديو المتناقل (تويتر).

تتعلق "المعلومات" المتداولة على وسائل التواصل برئيس مجلس النواب #نبيه_بري. وتزعم ان الرئيس بري "بين اللبنانيين الموجودين في مدينه #قم الايرانية، وهذا يفسر عدم منع الطائرة الايرانية من المجيء إلى لبنان". وقد ارفقت هذه "المعلومات" بفيديو "لزيارته لقم"، وفقا للمزاعم. الرئيس بري في قم بإيران؟ أم الامر يتعلق بشيء آخر؟ FactCheck#

النتيجة: كلا، الرئيس بري ليس في ايران، كما يتم تناقله، ولم يزرها في الفترة الاخيرة. هذه المزاعم خاطئة، والفيديو المتناقل له يعود الى نيسان 2019، خلال زيارته مدينة كربلاء في العراق. ونعرض لكم الادلة في هذه المقالة. 

المنشور الخاطىء المتناقل على الواتساب.

"النّهار" دقّقت من أجلكم

الوقائع: 55 ثانية من المشاهد المتلاحقة. وفي الثانية 0,26، يظهر الرئيس بري، وسط حراس ومرافقين. "السلام عليكم"، امرأة ترحب به. "الحمدالله على السلامة". ويردّ الرئيس بري بالشكر، في وقت تحلق حوله مستقبلون آخرون، متمنين له التوفيق. وكان مبتسما. "الله يحميك...".

في الساعات الماضية، انتشر فيديو الرئيس بري، مرفقا بالمنشور الآتي (على الواتساب، من دون تدخل او تصحيح): "معلومات عن وجود نبيه بري من ضمن اللبنانيين الموجودين بمدينه قم، وهذا يفسر عدم توقيف الطائرة الايرانيه من القدوم إلى لبنان وعدم وضع ١٤٦ راكب بل الحجر الصحي كإجراء متبع، وهناك معلومات متضاربة عن علم جهاز الحماية الخاص ببري بموضوع الراكبة المصابة بل الفيروس. فيديو من الزيارة". 

كذلك، انتشر الفيديو ذاته على تويتر (هنا، هنا، ) بمزاعم انه موجود في ايران. 

التدقيق: 

-باستخدام كلمات المفاتيح والبحث العكسي عن الصور، يظهر البحث ان الفيديو المتناقل قديم، بحيث سبق ان نشر في (2) نيسان 2019. وقد امكن ايجاده في حساب موقع lebanon debate الاخباري اللبناني، في يوتيوب (هنا) بعنوان: "حجاج في كربلاء لبري: صارت زيارتنا بعشرة"، وايضا (هنا وهنا).  

-في 2 نيسان 2020، زار بري مرقدي الإمام الحسين وأبي الفضل العباس عليهما السلام في كربلاء المقدسة. وقد نشرت صفحته الرسمية في الفيسبوك عددا من الصور لزيارته يومذاك لكربلاء. 

في 31 آذار 2019، وصل بري الى بغداد، في زيارة رسمية تلبية لدعوة نظيره العراقي محمد الحلبوسي. ويلتقي بري كبار القادة والمسؤولين العراقيين والمرجع الشيعي الأعلى آية الله السيد علي السيستاني (النهار، 31 آذار 2020). ويمكن ايجاد تفاصيل وصور اضافية لزيارته لكربلاء (هنا، هنا، هنا). 

-ردا على ما يزعمه المنشور ان الرئيس بري "كان موجودا في مدينة قم الايرانية، الامر الذي يفسر عدم منع الطائرة الايرانية من المجيء الى لبنان"، نبرز لقاءات عقدها الرئيس بري الاربعاء 19 شباط 2020، اي قبل يوم من وصول الطائرة الايرانية من مدينة قم الايرانية (مساء الخميس 20 شباط 2020)، والتي سجلت اصابة واحدة بين ركابها اللبنانيين. ومن زوراه يومذاك، وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس. 

الخميس 20 شباط 2020، استقبل المنسق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش والسفير الكوبي الكسندر بيليسر موراغا، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة. 

الجمعة 21 شباط 2020، أكد وزير الصحة حسن حمد "تسجيل الإصابة الأولى بفيروس كورونا المستجد في لبنان بعد تبيان نتيجة الفحص الخاص بالكورونا (الـPCR ) الذي تم إجراؤه لمصابة كانت آتية على متن الطائرة التي وصلت مساء أمس من قم في إيران" (النهار، هنا، هنا). يشار الى ان طائرتين ايرانيتين  اخريين حطتا في بيروت، الاثنين 24 منه (هنا، هنا).  

فيروس كورونا في ايران 

أعلنت وسائل إعلام إيرانية رسمية، اليوم الثلثاء، أنه تم تسجيل ثلاث وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، ما يرفع إجمالي عدد الوفيات في إيران من جرّاء المرض إلى 15. وأكدت إيران 61 إصابة بكورونا المستجد حتى الآن. ومن المصابين نائب وزير الصحة الإيراني إيراج حريرجي، على ما أفاد مسؤول في الوزارة. 

وفي الصين القارية، ارتفعت اليوم حصيلة الوفيات الناجمة عن الفيروس إلى 2663 حالة بعدما سجّلت في الساعات الأربع والعشرين الماضية 71 وفاة جديدة، اضافة الى أكثر من 77 الف اصابة (وكالة فرانس برس، الاثنين والثلثاء 24 و25 شباط 2020). 

النتيجة: المزاعم ان الرئيس بري "بين اللبنانيين الموجودين في مدينة قم" الايرانية خاطئة، لا صحة لها. الرئيس بري لم يغادر بيروت الاسبوع الماضي. والفيديو المتناقل له يعود الى (2) نيسان 2019. وقد التقط له خلال زيارته مدينة كربلاء في العراق. 


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard