الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

صباح الجمعة: الرئيس القوي"يواجه "الرئيس الحكَم" ونسبة الفقر 40%... البلد كلّه غلط

المصدر: "النهار"
صباح الجمعة: الرئيس القوي"يواجه "الرئيس الحكَم" ونسبة الفقر 40%... البلد كلّه غلط
صباح الجمعة: الرئيس القوي"يواجه "الرئيس الحكَم" ونسبة الفقر 40%... البلد كلّه غلط
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 21 شباط 2020:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان: الحكومة تبدأ الإجراءات لمفاوضات إعادة الهيكلة إذا كانت "الواجهة" الاعلامية للمشهد الداخلي تركزت على انضمام استغربه كثيرون لانصار "التيار الوطني الحر"، أي تيار العهد العوني الى المتظاهرين حصراً أمام مصرف لبنان احتجاجاً على سياساته المالية...


في افتتاحية "النهار"، كتب مروان اسكندر: لماذا التقاعس عن دراسة إمكانات إشراك الصين في تجاوز الأزمة؟ لا تزال الحكومة مترددة في الخطوات المطلوبة لتجاوز نتائج الأزمة وتأثيراتها على تطلعات الشباب اللبناني والمستقبل الاقتصادي والثقافي للبنان وأهله.


في مقالات اليوم، كتب نبيل بو منصف: لكي تبقى "انتفاضة"! مع ان المقارنة قد لا تبدو منطقية بين حال حكومة تقف عند اختبار حاسم لقدراتها في الحد من إنهيار قاتل للبلد وانتفاضة شعبية بلغت مرحلة متقدمة من التجارب التي استنفدتها فان الزمن الطالع يضع الفريقين في عين العاصفة اكثر من معظم مكونات الواقع المأزوم الحالي.


وكتب راجح خوري: الميت يصرخ: ادفنوني! تماماً مثل مريض ينازع ويستدعي في ساعاته الأخيرة، جمعية أطباء دوليين لمعالجته وإنقاذه من مصيره المحتوم وبئس المصير. كان يمكن ان أقول دعوه يلاقي حتفه، لكن المشكلة ان الموت سيقع أو هو واقع، على هذا الشعب الغشيم الذي طالما عومل كبقرة تحلبها دولة مسخرة، وهي تماماّ كما قال الرئيس حسين الحسيني مجموعة من العصابات المتناحرة أو المتكافلة المتضامنة على النهب، لكنه الشعب الذي تعامل مع الدولة وقادتها بعقلية بقرة تساق الى الحقل وتُعاد الى الزريبة؟


وكتبت روزانا بو منصف: لماذا تُهادن "القوات" الحكومة وتمنحها فرصة؟ فيما لم يعط افرقاء قوى 14 آذار سابقا الحكومة الثقة في جلسة اقرار البيان الوزاري، بدا لافتا ان بعض هذه القوى بادر الى اعطاء فرصة للحكومة علما ان الخارج لا يظهر تحفظا عنها كما هي حال دول الخليج العربي للاسباب المعروفة المتعلقة بتركيبة الحكومة من افرقاء اللون الاقليمي الواحد وكذلك الامر بالنسبة الى الدول الغربية التي يتفاوت موقفها بين الانتظار السلبي وفق ما يميل اليه الموقف الاميركي والانتظار الايجابي الذي يميل اليه الموقف الفرنسي...


وكتب ابراهيم حيدر: عون يُمسك الحكومة ويفتح الجبهات... "الرئيس القوي" يواجه "الرئيس الحكَم"! عدم توقيع رئيس الجمهورية ميشال عون على قانون موازنة 2020، ليس إلا بداية معركة مفتوحة قررها لما تبقى من ولاية العهد. الفرصة اليوم مؤاتية بالنسبة إلى عون الذي يعتبر وفق مصدر سياسي مقرب أن الحكومة ورئيسها حسان دياب اليوم طيّعان في ما يتعلق بقرارات كان عجز في السابق عن اتخاذها أو على الاقل السير بها الى النهاية مع الرئيس السابق سعد الحريري...


وكتب الياس الديري: البلد كلّه غلط! تلقّيت اتصالاً هاتفيّاً من شخص حدّثني عن مقال سابق، وباختصار قال لي: لا تتعب حالك، البلد كلّه غلط...


وكتب اميل خوري: أسباب كثيرة تُثير الخلاف حول إجراء انتخابات مبكرة السؤال الذي لا جواب عليه حتّى الآن. هو: هل تجرى انتخابات نيابيّة مبكّرة اذ انه سيصبح هو الحل إذا فشلت حكومة الاختصاصيّين في إخراج لبنان من أزماته، وهل يصير اتفاق بين القوى السياسيّة الأساسيّة في البلاد على إجرائها ووفقاً لأي قانون كي تحدث نتائجها التغيير الشامل والمطلوب من أعلى إلى أسفل وتحقّق الإصلاح الحقيقي وتقيم الجمهورية الجديدة القويّة جمهوريّة الحق والقانون والمؤسّسات وتنشئة المواطن الصالح؟.

وكتبت موناليزا فريحة: أول انتخابات إيرانية في ظل "الضغط الأقصى"...هل يعيد التاريخ نفسه؟ في ذروة مواجهة مع الولايات المتحدة ومشاكل اقتصادية وأزمة ثقة عميقة بين الإيرانيين وحكامهم، يبدو انتصار المحافظين المتشددين في الانتخابات البرلمانية في إيران غداً محسوماً.


وكتب عقل العويط: هذه الحكومة هي عدمٌ في خدمة ائتلاف العدم الحاكم هذه حكومةٌ جيء بها على أساس أنّها مجهّزةٌ بطاقمٍ من الاختصاصيّين والخبراء الإداريّين المحنّكين (والمستقلّين؟!) الذين سيشيلون الزير من البير، وأنّها ستباشر فورًا وضع تصورّاتها ورؤاها وخططها الإصلاحيّة والإنقاذيّة موضع التنفيذ. بل موضع التنفيذ الفوريّ. وأنّ علامات التحوّل الإيجابي في الوضع المأسويّ العامّ ستبدأ بالانقشاع ابتداءً من اليوم التالي لتسلّمها مقاليد السلطة.


وكتب عماد جودية: "ورقة التفاهم" بين نصرالله - عون وباسيل ليست بين "حزب الله" و"التيار الوطني الحر" كان يجب ان يكون عنوان هذا المقال: اين أصاب واين اخطأ "حزب الله" و"التيار الوطني الحر" في العلاقة بينهما بعد مرور 14 عاما على توقيع ورقة تفاهمهما. إلا انني أحببت ان اشرح هذا العنوان داخل المقال؛ واخترت عنواناً آخر له يكون اكثر موضوعية واكثر اثارة وواقعية، فكان العنوان الذي تقرأونه.


وكتب وجدي العريضي: أبواب الصيفي مفتوحة أمام الأحزاب والقوى السياسية الهبر لـ"النهار": العهد فاشل والبلد مفلس يتناغم "الفتى الكتائبي" وثورة 17 تشرين بحيث تحوّل البيت المركزي التاريخي في الصيفي إلى ملجأ ومستشفى ميداني للثوار، بإشراف من رئيس الحزب النائب سامي الجميل وعقيلته كارين و"بطاقم طبي" مؤلّف من النائب الياس حنكش وأعضاء المكتب السياسي، ما وفّر مظلة للثوار لحمايتهم من القمع وعدم تمكُّن أي طرف آخر من بلسمة جروحهم.


وكتب موريس متى: نسبة الفقر 40% والبنك الدولي يبحث في كيفية الحدّ من تداعيات الأزمة كومار جاه لـ"النهار": إصلاح الكهرباء ضرورة قصوى والرهان على تطبيق الخطة الانقاذية اجتماعات ماراتونية يعقدها رئيس الحكومة حسان دياب واللجنة الوزارية المالية لوضع اللمسات الاخيرة على الخطة الانقاذية المالية الاقتصادية التي تعمل عليها اللجنة منذ اسابيع لوقف التدهور ومواجهة الازمة التي تعصف بالبلاد، فيما الانظار تتجه الى الايام المقبلة موعد الاعلان عن تفاصيل هذه الخطة بعد الأخذ بمشورة بعثة صندوق النقد الدولي التي وصلت الى لبنان، وتوصيات البنك الدولي الذي يعقد ممثلوه سلسلة اجتماعات تقنية ومالية مع الجهات اللبنانية.


وكتب سليمان بختي: 30 عاماً على غياب الملحّن المصريّ الكبير محمود الشريف (1912-1990) خطيب أم كلثوم وصاحب نشيد "الله أكبر" و"على شط بحر الهوى" يعتبر الملحن المصري محمود الشريف (1912-1990) من ابرز الملحنين المصريين في جيله. عُرفت ألحانه بالتنوع وفي مقاربة أصوات غنائية مختلفة وحساسية مميزة قادرة على تطوير الأغنية العربية، ما جعله يحتل مكانة راسخة في الموسيقى العربية. هو صاحب نشيد "الله اكبر" الذي وضعه أثناء العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 وظلت إذاعة "صوت العرب" من القاهرة والإذاعة المصرية تبثانه وكان له اكبر الأثر في النفوس لاستنهاض الهمّة الوطنية.


وكتب نمر جبر: منتخب السلّة يدخل "النافذة الأولى" بمعنويات عالية وعجلة اللعبة مرشّحة للعودة إلى الدوران بنظام جديد أنهى منتخب لبنان لكرة السلة للرجال تحضيراته لـ"النافذة الأولى" من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس آسيا 2021، والتي تشكل فيما بعد مرحلة أولى من مشوار التأهل إلى كأس العالم 2023، على أكمل وجه، وبات جاهزاً فنياً ومعنوياً لمواجهة منتخب العراق مساء اليوم، الساعة 21:00، على ملعب "مجمع نهاد نوفل للرياضة والمسرح" في الزوق، ومنتخب البحرين مساء الإثنين المقبل.


بالصور والفيديو: خامنئي يدلي بصوته... "توجّهوا إلى صناديق الاقتراع بكثافة" 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم