السبت - 11 أيار 2024

إعلان

موسكو: الاتّفاق النووي الإيراني "يجب أن يبقى أولوية" لجميع الأطراف

المصدر: "أ ف ب"
موسكو: الاتّفاق النووي الإيراني "يجب أن يبقى أولوية" لجميع الأطراف
موسكو: الاتّفاق النووي الإيراني "يجب أن يبقى أولوية" لجميع الأطراف
A+ A-

حضت #موسكو، الاثنين، الاطراف الموقعة للاتفاق النووي الإيراني على إبقائه "أولوية" داعية الشركاء الأوروبيين إلى الوفاء بالتزاماتهم لضمان بقاء إيران في الاتفاق.

وأعلنت طهران "المرحلة الخامسة والاخيرة" من برنامجها القاضي بخفض التزاماتها الدولية التي نص عليها الاتفاق النووي المبرم في 2015، مؤكّدةً التخلّي عن "كلّ القيود المتعلّقة بعدد أجهزة الطرد المركزي".

وروسيا واحدة من الدول الخمس المتبقية التي وقعت على الاتفاق بعد انسحاب الولايات المتحدة منه في 2018. والدول الأربع الأخرى هي بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن "الحفاظ على الاتفاقات الواسعة وضمان تطبيقها المستدام يجب أن يبقى أولوية بالنسبة لجميع الشركاء".

وأضافت أن الاعلان الايراني "لا يحمل أي تهديد بالنسبة لانتشار الاسلحة النووية".

وأكدت طهران مرارا ان الاتفاق المتعثر يمكن انقاذه اذا ما ساعدت الاطراف الموقعة عليه في الالتفاف على العقوبات الاميركية القاسية. وذكرت الاحد انها ستعود الى التزاماتها في حال تم رفع العقوبات واستفادت ايران من ذلك.

وأشارت موسكو إلى "الثغرات" في مقاربة تعامل الاطراف الأخرى مع الاتفاق. وقالت: "نأمل تحقيق النتائج الضرورية. الكثير يعتمد على الزملاء الأوروبيين".

وأضاف البيان ان روسيا "تبقي على التزامها الكامل" بالاتفاق و"مستعدة لمواصلة العمل"، داعية الى امتلاك الاطراف الاخرى "الإرادة السياسية والاستجابة الجماعية الحاسمة".

وتابع: "نحن متأكدون انه عندما يتم التغلب على هذه التحديات، فلن يكون لدى الجانب الإيراني أي سبب للخروج عن المطالب المتفق عليها".

وتصاعدت التوترات بين طهران وواشنطن عقب مقتل الجنرال قاسم سليماني في ضربة جوية في العراق.

والاثنين، تحدث وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو مع رئيس هيئة الاركان الايراني الجنرال محمد باقري بشأن "تجنب تصعيد الوضع في سوريا والشرق الأوسط بعد مقتل" سليماني.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم