الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

رصَدَ "مؤامرة وتمويلاً مشبوهاً" للانتفاضة: نصرالله يطالب الحراك بالحوار وإلا...

المصدر: "النهار"
رصَدَ "مؤامرة وتمويلاً مشبوهاً" للانتفاضة: نصرالله يطالب الحراك بالحوار وإلا...
رصَدَ "مؤامرة وتمويلاً مشبوهاً" للانتفاضة: نصرالله يطالب الحراك بالحوار وإلا...
A+ A-

في اليوم التاسع لانتفاضة الشعب المباركة وتزامناً مع اقتحام مناصري "حزب الله" ساحة رياض الصلح، ضرب الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن #نصرالله على الطاولة مقزماً انتفاضة اللبنانيين، ومشيطناً اياها باعتبارها مؤامرة خارجية. نصر الله الذي هدد بشبح الفراغ مراراً، رصد في المشهد المنتفض أيضاً بعبع حرب أهلية من شأنها أن تضعف المقاومة، وتحيل الدولة الى انهيار سيكون من مصلحة العدو الاسرائيلي.

ورفع نصرالله لاءات ثلاثة، لا لاسقاط العهد، ولا لاستقالة الحكومة، ولا لانتخابات نيابية مبكرة، داعياً قادة الحراك الى انتخاب ممثلين عنهم لمحاورة السلطة، والى طمأنة "قيادات المقاومة". وحذر من ادارة جهات حزبية داخلية لدفة الحراك، متحدثاً عن تمويل مشبوه للمتظاهرين، ومنتقداً من "لم يقرأوا الورقة الاصلاحية وصوّبوا عليها". وخاطب نصرالله جمهور الحزب انطلاقًا من مظلومية الحسين التي رفض اسقاطها على الجلجلة التي يعيشها الشعب اللبناني مهدداً انه إذا "لم تتم تلبية نداء الحوار، فذلك يعني أنّ هناك استهدافاً سياسياً، وأدعوكم حينها لتقويم الأمور".

وفي هذا السياق، أكد أنّه "لن نقبل بإسقاط العهد ولا نؤيّد استقالة الحكومة ولا انتخابات نيابية مبكرة في هذا الظرف"، مشيراً إلى أنّه "نحن نحمي البلد وإن دفعنا ضريبة الشتائم، ونحن جاهزون لهذه الضريبة، وهي أهون من ضريبة الدماء".

وطلب نصرالله، في كلمة للتطورات الداخلية، من "جمهور المقاومة إخلاء الساحات"، متوجّهاً اليهم بالقول: "إذا لم تتم تلبية نداء الحوار، فذلك يعني أنّ هناك استهدافاً سياسياً، وأدعوكم حينها لتقويم الأمور".

وأضاف: "لديّ معلومات أنّ المجلس النيابي سيفعّل جلساته ومستمرّون في مكافحة الفساد"، مشيراً إلى أنّ "كلّ حلّ يجب أن يأخذ في الاعتبار عدم الوقوع في الفراغ لأنّ هذا خطير جداً". وأكد أنّ "النقاش كان كبيراً في الحكومة والموازنة كانت تحتوي ضرائب ورسوماً، والحراك فرض العكس، وهذا إنجاز كبير"، مشيراً إلى أنّه "تحت ضغط الحراك الشعبي، كانت ورقة الإصلاحات المهمة جداً وغير المسبوقة، وصحيح أنّها دون الطموحات لكنّها خطوة متقدّمة جداً".

كما لفت إلى أنّ "بعض مَن يقودون الحراك الشعبي، يسخّفون ما أُنجز، عوض الإضاءة عليه، وفي ذلك شُبهة"، مؤكداً أنّ "الورقة الإصلاحية لن تكون حبراً على ورق، ولن نسمح بعدم تنفيذها".

وأضاف نصرالله أنّ "تجربة الحراك هذه تعيد ثقة الشعب اللبناني بنفسه وهذه التجربة يمكن التأسيس عليها"، مؤكداً أنّه "لديّ تعليمات أنّ بعض القوى تطلب الشتم وبعض الشتائم عفوية". وأكد أنّ "الناس عبّروا في كلّ المناطق من دون خوف".

وأكّد أنّ "الحراك لم يعد عفوياً، فأحزاب سياسية معروفة تقوده، فهناك إدارة وتنسيق وأيضاً تمويل"، لافتاً إلى أنّ "المطالب لم تعد مطالب الناس الطيّبة، بل إنّ المطالب باتت إسقاط النظام". وأشار إلى أنّه "على المتظاهرين تحديد مَن يمثّلهم لتتحقّق مطالبهم، وليس هناك قيادة واحدة بل أحزاب وتجمّعات".

وتوجّه للمتظاهرين بالقول: "ابقوا في الساحات، لا مشكلة، ولكن فاوضوا عملاً بنداء الرئيس عون"، وبعد تسعة أيام من إقفال الطرق، أضاف نصرالله: "أنتم تمنعون الناس من العمل وتأمين لقمة العيش في هذا الوضع المعيشي الصعب، وهناك مَن يطلب الهوية على الحواجز"، مناشداً "المتظاهرين بالمبادرة بفتح الطرق، وإن زادت أعدادهم في الساحات".

وتابع: "لا يجوز للجيش اللبناني وقوى الأمن أن يُطلقا النار على أحد، والدولة تتحمّل المسؤولية"، واصفاً "تصوير الجيش على أنّه يعتدي على المتظاهرين بـ"كذب وافتراء"، وقال: " ليس المطلوب منه سوى حمايتهم".

وأضاف: "على مَن تعتبر نفسها قيادة الحراك أن تبادر إلى الطلب من القضاء فتح ملفات فساد"، مخاطباً المتظاهرين بالقول: "أنتم مَن تقدّمون أنفسكم بديلاً، اكشفوا السرّية المصرفية لديكم وقولوا للناس ما هو مصدر أموالكم؟". وقال: "أنا أوّل مَن قلتُ أنّه حراك عفويّ غير تابع لسفارات، ولكن في الأيام الأخيرة دخل لبنان في مرحلة الاستهداف السياسي والإقليمي".

كما أكد نصرالله أنّ "حصانة لبنان في معادلة "الجيش والشعب والمقاومة"، وهذا ما يشكّل تهديداً وجودياً لإسرائيل".

وقال: "المرحلة الآن تتطلّب هدوءاً، وسأتحدّث بإيجابيات ما حدث وتشخيص طبيعة ما يجري ولفت النظر إلى بعض المخاطر"، موضحاً أنّ  "حزب الله" لا يستطيع مشاركتكم في الحراك لأنّه سيتّخذ مساراً آخر"، مضيفاً أنّه "تمنّيتُ على المتظاهرين تجنُّب الشتائم والمسّ بالأملاك العامة وعدم الاصطدام مع الجيش، ولا يسمحوا لبعض القوى السياسية "أن تركب" موجة الحراك"، وقال: "للأسف، لا يتم شرح الإيجابيات للناس ولا للمتظاهرين ولا لمن يدّعون أنّهم يقودونهم".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم