الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

صباح السبت: "كفانا فقراً "... 72 ساعة حاسمة و"السلطة سقطت في الشارع"!

المصدر: "النهار"
صباح السبت: "كفانا فقراً "... 72 ساعة حاسمة و"السلطة سقطت في الشارع"!
صباح السبت: "كفانا فقراً "... 72 ساعة حاسمة و"السلطة سقطت في الشارع"!
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 19 تشرين الأول 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان: 72 ساعة حاسمة قد لا تكون ثمة مغالاة في القول إن مهلة الساعات 72 التي حددها رئيس الوزراء سعد الحريري لـ"شركائه" في السلطة من أجل اجتراح الحل الكفيل بوقف تداعيات إحدى أخطر الازمات الداخلية التي يواجهها لبنان والتي تنتهي عملياً مساء الاثنين، تكتسب طابعاً مصيرياً تماماً ويتوقف عليها واقعيا استشراف الوجهة التي سيسلكها لبنان وسط عصف تحرك شعبي احتجاجي هائل.

ذلك ان اليوم الثاني من الانتفاضة الشعبية التي انطلقت مساء الخميس شهد تطورات على الارض اثبتت بما لا يقبل جدلا ان هذه الانتفاضة باتت تصنف كأضخم تحرّك بعد "ثورة الارز" في 14 آذار 2005 مع فارق انها تكتسب طابعاً اجتماعياً واقتصادياً، في حين ان انتفاضة 14 آذار كانت ذات طبيعة سيادية واستقلالية غالبة.

افتتاحية اليوم بقلم كتبت نايلة تويني أين الجمهورية ؟ ورئيسها؟ بدا أمس كأن الجميع يريدون ان يسقطوا المسؤولية عن أنفسهم. مسؤولية السقوط المريع او الانهيار. قد تختلط العوامل والاسباب التي تؤدي الى الكارثة، ولا يتحمل مسؤوليتها فريق واحد، اذ كلهم تعاقبوا على الحكم، وعلى الوزارات، والمؤسسات العامة، وتسبب كل فريق فيها بخسائر لا تضاهى، كي لا نقول انه ارتكب سرقات لا تحصى. ولهذه الاسباب لا يجرؤ أحد على فتح الملفات الا عبر الاعلام، فالملفات اذا ما فتحت تدين معظم الطبقة السياسية، والميليشيات التي دخلت جنة الحكم.

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار  حراك يؤسس للتغيير العميق لم يكن أي فريق يتوقع ان يبلغ الحراك في الشارع الحدّ الذي يهدد بقلب الطاولة. الكل محرج. حتى "حزب الله" الذي يتهمه البعض بادارة الحراك او الدفع اليه، للانقضاض على اتفاق الطائف، يشعر بحرج شديد، لان الاعتداء طاول مكاتبه في غير منطقة، ولأن الضيق الذي يشعر به اهله بلغ حداً لا عودة منه، وقد برز ذلك جلياً في الانتخابات النيابية الاخيرة.لا مصلحة لأحد في الثورة.

وكتب نعوم سركيس المؤسّسات الدستوريّة الـ3 سبب الاحتجاج ولاحقاً الفوضى! ما يشهده لبنان من أقصاه إلى أقصاه من نزول احتجاجيّ إلى الشارع، ومن قطع طرق وحرق دواليب ومواقف شعبيّة تغطّيها وسائل الإعلام على تنوّعها يتّهم أصحابها الحكومة بالفشل والعجز والفساد وإهمال مصالح المواطنين، ويدعون إلى رحيلها أو ترحيلها كان متوقّعاً منذ مدّة غير قصيرة. ذلك أنّها لم تقصِّر في تخييب آمال الناس الذين كانوا يظنّون، وإن مع شكّ مزمن جرّاء التجارب الحكوميّة الكثيرة الفاشلة في السابق، أنّها ستُعالج المشكلات التي يعانون وتجد الحلول لها. لكنّها لم تفعل.

وكتب الياس الديري كلمةُ حّقٍّ مِن إلى... هي محاولة بسيطة، لفت نظر، كلمة مُلتهبة من أجيال يحاصرها اليأس والقلق من الجهات الأربع، إلى المسؤولين والمعنيّين: نحن نعترض على ما آلت إليه حال بلدنا، مثلاً.الاحتجاج وارد، وفي وقته. ومُعبِّر. وقد يتطرّق إلى المزيد من الاعتراض والاحتجاج. لا تُشكِّل مفاجأة غير متوقَّعة: مغادرة الناس حال الصمت، والوضع الذي يعيشونه منذ أمد بعيد. منذ أزمنة. إلى حال المجاهرة وإعلان النقمة والغضب المُلتهب.

وكتب ابراهيم حيدر غضب الناس هل يُسقط تركيبة النظام؟ غضب اللبنانيين دفعهم إلى الشارع. لا أحد من القوى السياسية والطائفية في البلد يستطيع أن يحيّد جسمه عن هتافاتهم، ولا تستطيع السلطة والطبقة السياسية أن تتصرف وكأنها غير معنية من الغضب الذي وصل الى الإختناق بفرض الضرائب والإجراءات والسحب من جيوبهم، ثم استمرار الفساد والسرقات وكأن شيئاً لم يكن، فخرج شبان وشابات من أجيال جديدة، ومعهم عائلات وشباب من الأحياء الفقيرة تمردوا على أحزابهم والقوى المسيطرة في مناطقهم داعين إلى إسقاط النظام.

أما رضوان عقيل فكتب لبنان في أزمة حكم... وبري مرتاح إلى موقف الحريري  نجح الرئيس سعد الحريري في ابعاد كرة نار الاستقالة من مرماه لمدة 72 ساعة، ولاقاه الرئيس نبيه بري الذي عبر عن ارتياحه الى مضمون ما أطلقه من السرايا الحكومية التي تطوقها جموع المتظاهرين. وكان قد جرى اكثر من اتصال بين رئيسي المجلس والحكومة امس، ودعاه الاول الى عدم التسرع في الاستقالة ولا سيما ان الحريري كان قد ردد أمام بعض المراجعين "بدي فل".

وكتب أحمد عياش لا شرعية لسلطة تساكن "حزب الله" هل لا يزال هناك متسع للتجارب لإثبات صلاحية نظرية المساكنة بين الدولة والدويلة؟ لا يكابر احد في القول ان حرائق الاحتجاج على سياسة الضرائب التي عمّت لبنان ستمرّ وتعود الامور الى سابق عهدها. لكن دخان هذه الحرائق الذي كشف مستور السلطة الحاكمة حجب أيضا ستر السلطة الفعلية المتمثلة بـ"حزب الله"."قشة" إقتراح الضريبة على الاتصالات التي "قصمت ظهر بعير" صبر الناس على هذا التيه في البحث عن مخرج للازمة المالية التي وضعت البلاد ولا تزال على شفير هاوية الافلاس ، هو الرأس الظاهر من جبل الأزمة.

وكتب سميح صعب لبنان والعراق... أوجه شبه واختلاف منذ أكثر من سنة، ومن خارج سياق ما سمي "الربيع العربي"، خرجت تظاهرات في السودان والجزائر تطالب بالتغيير. نجحت الاحتجاجات في إزاحة الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير وإخضاعه للمحاكمة بتهمة الفساد. ونجح المحتجون في منع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة من الترشح لولاية خامسة بينما أوقف عدد من الرجال الذين كانوا مقربين منه وهم يخضعون الآن للمحاكمة بتهمة الفساد.في كلٍ من السودان والجزائر، اضطلع الجيش بدور أساسي في المرحلة الانتقالية.

وكتبت موناليزا فريحة الفساد فجّر بيروت بعد بغداد...محاصصة وهدر يزيدان الفقر والبطالة بين انتفاضة اللبنانيين وانتفاضة العراقيين مسافة أسابيع ووجع سنين ومخلفات حروب آخرين، وبينهما أيضاً آفتان تأكلان البشر هنا وهناك وتمعنان به إفقاًراً وإذلالاً.لم تكن السنتات على خدمة "واتساب" وأي خدمة صوتية أخرى هي التي أطلقت الانتفاضة في لبنان، تماماً كما لم يكن ارتفاع الأسعار هو الذي أخرج العراقيين الى الشوارع قبل أسبوعين. ومهما قيل عن أياد خارجية حركت الشارع هناك ومحاولات لإحراج العهد وأربابه هنا، يبقى الفساد والهدر اللذان ينخران أركان الدولتين دافعين اساسيين وراء الانتفاضتين الشعبيتين اللتين عكستا طفحاً للكيل.

وكتبت روزانا بو منصف بين رحيل الحكومة وعدم جدوى استمرارها وضعت الازمة التي تفجرت في الشارع جميع المسؤولين امام الحائط. اي ثمن يجب ان يدفع لارضاء اللبنانيين وسحب اعتراضاتهم ومنعها من ان تكبر وتتحول الى ربيع لبناني ربما يهدد مصالحهم وسلطتهم كما مواقعهم. هل هي استقالة الحكومة ام التراجع كليا عن الاجراءات الضريبية وتحويل هذا الاهتمام الى القطاعات التي لا ينوون المس بها وتتناول مكتسبات الاحزاب والسياسيين او التضحية بكبش محرقة ما ؟

وكتب هنري زغيب مِن فِلْسَي الأرملة حتى الاستشهاد عن وكالة الصحافة الفرنسية: التبرُّعات لـترميم كنيسة نوتردام في ﭘـاريس بلغَت هذا الأُسبوع 104 ملايين اورو من نحو 350،000 متبرع. أَي: في ما لا يزيد عن ستة أَشهر (منذ كارثة الحريق في 15 نيسان الماضي) زاد الرقم عن مليون اورو نَـجدةً هذا الـمَعْلمَ الفرنسيَّ العريق منذ القرون الوسطى. بالمقابل، بعد الكارثة الفاجعة في كلِّ لبنان، رؤَساءُ بلديات متضررة من الحرائق عقدوا هذا الأُسبوع في المجلس الاقتصادي والاجتماعي اجتماعًا مع جمعيّة الصناعيين وجمعية تجار بيروت، لــ"بَـحث مساهمات يقدِّمها القطاع الخاص للقطاع العام" مساعَدَةً على إِعادة الأحراج من تفحُّهما. 

وكتبت سابين عويس السلطة سقطت في الشارع ومهلة الحريري لا تلملم النتائج هي أقل من 24 ساعة من انفجار الغضب الشعبي، نجحت في قلب المشهد السياسي من حال الانكار والاستهتار بوجع الناس وصرخات الاستغاثة الصادرة عن المؤسسات الاقتصادية الآيلة الى انهيار وشيك، الى وضع السلطة السياسية بكل مكوناتها امام ساعة الحقيقة والخيارات المرة التي كان يمكن السلطة، لو حسمت امرها واتخذتها، أن تنجح في تفادي الاعظم والاسوأ الذي بدأت تتجرأ على الاعتراف به.

وكتبت أسرار شبارو "كفانا فقراً "... وجع المواطنين الأكبر ينفجر في وجه السلطة من جميع المناطق في الضاحية نزلوا الى الشارع للتعبير عن رفضهم واحتجاجهم على الاوضاع المعيشية، أحرقوا الإطارات المشتعلة، رفعوا شعارات مناهضة للطبقة الحاكمة، مطالبين بمحاكمة كل المسؤولين، ومؤكدين ان لا تراجع عن الثورة التي كان يجب ان تقوم منذ سنين.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم