الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

ألمانيا: قتيلان في محاولة للهجوم على كنيس

ألمانيا: قتيلان في محاولة للهجوم على كنيس
ألمانيا: قتيلان في محاولة للهجوم على كنيس
A+ A-

قتل شخصان على الاقل في هجوم بوسط مدينة هاله الالمانية استهدف كنيساً تزامناً مع يوم الغفران، أبرز الأعياد اليهودية، ثم مطعماً تركياً، في حين لا يزال المهاجمون فارين.

وحاول المهاجمون ظهر الاربعاء دخول الكنيس الواقع في حي بولوس حيث كان "ما بين 70 و80 شخصاً" مجتمعين للاحتفال بيوم الغفران "كيبور" لدى اليهود، كما صرح رئيس الطائفة اليهودية في المدينة ماكس بريفوروتسكي لمجلة "در شبيغل"، موضحا أن الجناة لم يتمكنوا من اقتحام باب الكنيس.

كما أطلق المهاجمون النار وسط الشارع وعلى مطعم تركي، كما روى شهود قالوا إنهم شاهدوا جثة على الارض فوقها غطاء أزرق اللون قرب الكنيس في حي بولوس.

ووصفت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ما حصل في مدينة هاله بانه "اعتداء".

ونددت السفارة الأميركية في برلين "بأشد العبارات" بالهجوم الذي حصل "في يوم عيد الغفران، اليوم الأقدس في السنة بالنسبة إلى اليهود... إنّه هجوم علينا جميعاً".

كذلك ندد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالهجوم. وقال في تغريدة إن "الهجوم الإرهابي على الطائفة في هاله يوم الغفران هو تعبير جديد عن معاداة السامية في ازدياد في أوروبا... أحض السلطات الألمانية على مواصلة العمل بحزم ضد ظاهرة معاداة السامية".

كما حذر الرئيس الإسرائيلي رئوفين ريفلين، في بيان، من أن معاداة السامية "ليست مشكلة اليهود وحدهم، لكنها تهدد بتدميرنا جميعًا".

وأعلنت الشرطة في وقت لاحق اعتقال شخص.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم