ما هي "الكيتوزية" وكيف تساعد في خسارة الوزن؟

8 تشرين الأول 2019 | 10:41

المصدر: "النهار"

كيف تساعد الكيتو على خسارة الوزن؟

يلجأ البعض الى اتباع حمية غذائية بناءً على تجارب العائلة والأصدقاء، في حين يسعى البعض الآخر الى تجربة حميات جديدة بعد فشل الحميات الأخرى. برزت في الآونة الأخيرة حمية "الكيتو"، وكان السؤال الأهم "كم كيلو بنزل الكيتو؟" ولكن قبل الإجابة عن هذا السؤال، علينا ان نعرف اولاً ما هي حمية الكيتو.

"الكيتو دايت" هو نظام غذائي منخفض النشويات ومرتفع الدهون يعتمد على تقليل مقدار النشويات التي نستهلكها يومياً، وتناول الطعام العالي بالدهون، مما يدخل الجسم في حالة "الكيتوزية" (حالة الأيض الطبيعية). في هذه هي الحالة الأيضية توفر الدهون معظم الطاقة اللازمة لإدارة الجسم. وبذلك تكون عملية حرق الدهون وإنتاج الكيتونات السبب الرئيسي لفقدان الوزن بشكل سريع. كما يعتبر الكيتو نظاماً غذائياً علاجياً لعدة أمراض مثل مرض الصرع والسرطان. قد يتخلص الشخص من 3 الى 4 كيلوغرامات او أكثر خلال سبعة أيام، في حال التزم الشخص بممارسة الرياضة بانتظام. 

ما الأطعمة المسموحة في حمية الكيتو؟ 

1. اللحوم: يمكننا تناول كافة أنواع اللحوم البيضاء والحمراء مثل الدجاج، الهمبرغر، ستيك، والحبش.

2. السمك: غني بزيت الأوميغا 3، ولذلك فهو مناسب جداً للحمية. كل أنواع الأسماك مسموحة مثل التونة، السلمون، والماكريل.

3. البيض: يمكننا تناول البيض لأنه يحتوي على فيتامين B12، الذي يحافظ على خلايا الدم وحماية الجسم من فقر الدم.

4. الخضراوات: يفضل تناول الخُضر المنخفضة بالكربوهيدرات مثل الخس، السبانخ، البندورة، الخيار، البروكولي، واللوبية الخضراء.

5. الفواكه: مثل العنب والفراولة.

6. المكسرات: غنية بالألياف التي تعزز عملية الهضم. بالإضافة الى أنها غنية بالأوميغا 6 والأوميغا 3 مثل الفستق الحلبي، الفستق السوداني، الجوز واللوز.

7. الألبان والأجبان: جميع أنواع الألبان والأجبان كاملة الدسم مثل الحليب، اللبنة، والجبنة.

8. الزيوت: مثل زيت الزيتون، الأفوكادو، وزيت جوز الهند.

الأطعمة التي يجب تجنبها في الحمية:

1. الحلويات: كالعصائر المعلبة، والحلويات المعلبة.

2. النشويات: القمح، الرز، المعكرونة، البطاطا، والفاصوليا. يمكننا تناول النشويات خلال النهار شرط أن لا تتجاوز الـ ٥% من مجموع السعرات الحرارية.

3. الدهون المشبعة: يفضل التقليل من الدهون المشبعة مثل الزبدة والسمنة، والتركيز على الدهون المفيدة مثل زيت الزيتون، الأفوكادو، وزيت اللوز، لأن كثرة الدهون المشبعة تضاعف خطر التعرض للأمراض المزمنة.

4. منتجات قليلة الدسم: مثل الألبان والأجبان قليلة الدسم أو منزوعة الدسم.

5. المنتجات المصنعة: بشكل عام، يجب تجنب أي منتجات مصنعة أو معلبة لأنها غالباً ما تحتوي على مكونات حافظة مثل السكر، الملح، والمكونات المصطنعة.

الكيتو دايت هي حمية مكونة من 5 إلى 10% نشويات، 20 إلى 25%بروتينات، و 70% دهون. لا تعتمد هذه الحمية على المقاسات أو السعرات الحرارية. فمن المهم اتباع جدول نظام غذائي أسبوعي. وتذكروا، مهما كان نوع الحمية الغذائية الذي تتبعونه، يبقى الأهم الحفاظ على التوازن في نظامكم الغذائي وشرب كمية وافرة من المياه.

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard