السبت - 11 أيار 2024

إعلان

في يوم الابتسامة العالمي... كيف بدأت الفكرة وما هدفها؟

جاد محيدلي
في يوم الابتسامة العالمي... كيف بدأت الفكرة وما هدفها؟
في يوم الابتسامة العالمي... كيف بدأت الفكرة وما هدفها؟
A+ A-

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي للابتسامة، الذي بدأ تاريخياً كفكرة ومبادرة من قبل هارفي بول، فنان تجاري من ورسستر، الذي ابتكر كرة الوجه المبتسم أي الـsmiley face، في عام 1963، والذي أصبح فيما بعد الرمز الأكثر شهرة للنوايا الحسنة والابتسامة والسعادة في عالم الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

وإنطلاقاً من ذلك، أعلن هارفي بول في عام 1999 أن أول يوم جمعة في شهر تشرين الأول من كل عام سيُحتفل بيوم الابتسامة العالمي، تكريماً وتعزيزاً لهذه المشاعر. ومنذ ذلك الحين، توالت الاحتفالات كل عام في مسقط رأس بول بمدينة ورسستر الأميركية، ومن ثم انتقلت إلى جميع أنحاء العالم، وأصبح يوم 4 تشرين الأول رمزاً للابتسامة.

أراد هارفي بول أن نكرّس يوماً واحداً للقيام بأعمال عطف وحب ولو بسيطة تجاه من حولنا. كانت فكرته أنه ليوم واحد على الأقل من كل عام، يجب أن نتشارك جميعاً بابتسامة حقيقية تعبر كل الحدود. تأسست مؤسسة هارفي بول "وورلد سمايل" في عام 2001 لتكريم اسمه وذاكرته وشعار المؤسسة هو "لتعزيز هذا العالم، ابتسامة واحدة في الوقت المناسب". حتى يومنا هذا، تستمر المؤسسة كراع رسمي لليوم العالمي للابتسامة كل عام وتتشارك مع العديد من الجمعيات والمؤسسات للقيام بالأعمال الخيرية التي تزرع الابتسامة على الوجوه. 

في هذا اليوم، يقام حول العالم عدة نشاطات احتفالاً بالابتسامة، فتحتفل جمعية Worcester History Society بهذا اليوم عبر إلقاء كرة الوجه المبتسم كل عام منذ عام 2000، كما تقوم باستضافة جائزة Harvey Ball Smile Award التي تقدم للأشخاص الذين زرعوا الابتسامة على وجوه الآخرين. كما تتضمن الاحتفالات حول العالم محاولات لكسر الرقم القياسي لأكبر الوجوه البشرية المبتسمة كل سنة.

يشار الى أن دراسة أجريت في السويد أثبتت تأثر الأشخاص بما يرونه من تعبيرات، عبر مراقبة عضلات وجههم بأجهزة تقيس النشاط الكهربائي للعضلات عند التعرض للتعبيرات السعيدة. وأثبتت هذه الدراسة أنه إذا قمت بالابتسام لشخص ما، فإنه سوف يبتسم لك في المقابل كما ولو انه هو من بدأ بالابتسام، ما يُحدث تغييرات فسيولوجية تستخدم كعلاج في كثير من الحالات. وقد لخص الدكتور مارك ستيبيخ، المسؤول عن الدراسة، فوائد الابتسام في النقاط الآتية: يدعم الجهاز المناعي، يزيد من التأثير الإيجابي للشخص، يقلل التوتر، يخفض ضغط الدم، بالإضافة الى تحسين صورتك لدى الآخرين وكسر الحاجز بين الغرباء.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم