الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

باسيل من ألمانيا وبرّي والعقوبات، أحداث الأربعاء... "دعم مالي" للبنان!

المصدر: "النهار"
باسيل من ألمانيا وبرّي والعقوبات، أحداث الأربعاء... "دعم مالي" للبنان!
باسيل من ألمانيا وبرّي والعقوبات، أحداث الأربعاء... "دعم مالي" للبنان!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الأربعاء

محليات

انتهت قرابة الثالثة عصرا جلسة مجلس الوزراء التي ترأسها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السراي الحكومي، وأدلى بعدها وزير الإعلام بالوكالة وائل أبو فاعور بالمعلومات الرسمية الآتية: "عقد مجلس الوزراء جلسة له في السراي الحكومي برئاسة دولة الرئيس الحريري، وكان جدول الأعمال الأساسي استكمال النقاش الأولي الذي بدأ بالأمس في القصر الجمهوري في جلسة مجلس الوزراء حول الموازنة. في بداية الجلسة تحدث دولة الرئيس عن أهمية النقاش الذي سيحصل، ودعا الجميع الى تحمل مسؤولياتهم في نقاش الموازنة، وإلى أن يكون النقاش صريحا ومسؤولا وأن يتقدم الجميع بكل الاقتراحات التي تؤدي إلى منطق الإصلاحي الجذري في نقاشات الموازنة. واعتبر دولة الرئيس أننا نستطيع الاستناد الى نقاش موازنة العام 2019 كأساس للنقاش، ولكنه طلب أن نذهب أبعد من ذلك في الإجراءات الإصلاحية. وحذر من العودة إلى دوامة النقاشات التي حصلت سابقا في نقاش الموازنة السابقة. كما دعا دولته الى جلسات مكثفة سريعة لإقرار الموازنة والتزام المهل الدستورية، بل حتى التقدم على المهل الدستورية في إقرار الموازنة، لاعطاء الانطباع الإيجابي الضروري.

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري خلال لقاء الاربعاء النيابي ان "الحصار والعقوبات الاقتصادية التي تفرض على لبنان لا تطال اشخاصا او فئة بعينها او بيئة المقاومة كما يعتقد البعض، إنما تطاول كل اللبنانيين وتعبر عن موقف من لبنان وشعبه". واعتبر أن "ملء الشواغر وإجراء التعيينات في السلك القضائي وديوان المحاسبة يجب ان يسهل إقرار قطع الحساب وبالتالي تحويله الى المجلس النيابي قبل إقرار الموازنة".

أكد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الذي بدأ زيارة الى المانيا اليوم، ان "لبنان ملتزم بالقرار 1701، وهو لم يعتد على اسرائيل بل هي دائما المعتدية تماما كما حصل اخيرا وفي كل مرة". وقال باسيل خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الالماني هايكو ماس: "لمسنا رغبة متوافرة لدى اكثر من 80 بالمئة من النازحين السوريين بالعودة والظروف باتت مؤاتية بسوريا، لذلك نطلب من المانيا مساعدتنا بالضغط بهذا الاتجاه وتحويل اموال المساعدات لتشجيع هذه العودة".

 أكد رئيس مجلس الوزراء سعد #الحريري دعمه "المطلق للسلطة القضائية للقيام بالمهام المنوطة بها وفق أحكام الدستور والقوانين المرعية". وقال خلال استقباله رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود والمدعي العام التمييزي القاضي غسان عويدات ورئيس مجلس شورى الدولة القاضي فادي الياس، في حضور الامين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية، في زيارة بروتوكولية لمناسبة تعيينهم في مناصبهم الجديدة: "كلنا أمل في أن تؤدي التعيينات الجديدة في القضاء إلى إعطاء دفع للسلطة القضائية نحو الأفضل بما يؤدي إلى تحقيق نقلة نوعية في عمل القضاء ككل وتنقية الجسم القضائي من الشوائب"، مبديا دعمه "الكامل واستعداد الحكومة للتعاون بكل الخطوات المنوي اتخاذها لتعزيز استقلال القضاء وإعادة ثقة المواطنين به".

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان اليوم الأربعاء إن المملكة تجري محادثات مع حكومة لبنان بشأن تقديم دعم مالي. وقال الجدعان في مقابلة مع رويترز "نضع أموالنا والتزامنا في لبنان، وسنواصل دعم لبنان ونعمل مع حكومته".

أتلف مكتب مكافحة المخدرات المركزي في وحدة الشرطة القضائية بتاريخ 17/9/2019 كمية من المخدرات المضبوطة لديه، وذلك في مكب برج حمود للنفايات، بناء على إشارة القضاء المختص، وبحضور: المحامي العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضي سامر ليشع، مساعد رئيس قسم المباحث الجنائية العامة العقيد الأمير خالد الأيوبي، رئيس مكتب مكافحة المخدرات المركزي العقيد هنري منصور وعدد من ضباط وعناصر المكتب، النقيب ياسر زيتون أحد ضباط شعبة العلاقات العامة، رئيس قلم النيابة العامة التمييزية ريمون قزحيا".

العرب والعالم

أعلن الرئيس الأميركي دونالد #ترامب، اليوم، عن تشديد "كبير" للعقوبات المفروضة على #إيران، في أعقاب هجمات السبت على منشآت نفطية في السعودية ألقت واشنطن باللوم فيها على طهران. وكتب الرئيس الأميركي عبر "تويتر": "لقد أمرت للتو وزير الخزانة بتشديد العقوبات ضد الدولة الإيرانية!"، دون مزيد من التفاصيل.

ندد رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون والرئيس الأميركي دونالد ترامب الهجوم على منشأتي نفط سعوديتين في مطلع الأسبوع وبحثا الحاجة لرد ديبلوماسي موحد خلال اتصال هاتفي اليوم الأربعاء. وقال بيان لمكتب جونسون "أدانا الهجمات وبحثا الحاجة إلى رد ديبلوماسي موحد من الشركاء الدوليين... تحدثا أيضاً عن إيران واتفقا على وجوب عدم السماح لها بالحصول على سلاح نووي".

أعلن مصدر في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين #نتنياهو، اليوم، أنّ الاخير قرر أن يلغي مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة المقرر أن تبدأ الاسبوع المقبل لمتابعة تداعيات الانتخابات الإسرائيلية. وقال المصدر إنّ "رئيس الوزراء لا يستطيع المشاركة في مناقشات الجمعية العامة لاسباب سياسية محلية تتعلق بالانتخابات".

اتهم وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف في تغريدة عبر "تويتر" الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتصعيد الضغط الاقتصادي على المواطنين الإيرانيين بعدما أمر بتكثيف شديد للعقوبات على طهران. وكتب ظريف "تصعيد الحرب الاقتصادية الأميركية على الإيرانيين.. ترامب أمر وزير الخزانة بتكثيف العقوبات على دولة إيران! هذا اعتراف بأن الولايات المتحدة تستهدف المواطنين العاديين عمداً: #إرهاب اقتصادي، غير قانوني وغير إنساني. أوقفوا الحرب والإرهاب. #الأمن للجميع".

منوعات

ويستمر ملف المصالحات وطوي الصفحات السوداء، وإن كانت خلال مناسبات حزينة أو ظرف صحّي طارئ. فبعد المصالحة الأخيرة التي جمعت الفنانتان نوال الزغبي وإليسا في مأتم المخرج الراحل سيمون أسمر، خرجت صلحة جديدة كانت أخذت حيّزاً كبيراً من اهتمام الصحافة بطلاها الفنان ملحم زين والإعلامي جمال فيّاض، حيث حصل خلاف بينهما منذ سنوات في حضور الموسيقار الراحل ملحم بركات بقطر.

أكّد نجم #جوفنتوس البرتغالي #كريستيانو_رونالدو أنه يفضّل تمضية ليلة حميمة مع حبيبته جورجينا رودريغيز على أفضل هدف سجّله في مسيرته الكروية. وأشار نجم مانشستر يونايتد السابق في الوقت نفسه إلى أنّه لا يمكن مقارنة تسجيل الأهداف بحبيبته، وذلك في مقابلة مع مع الإعلامي البريطاني بيرس مورغان.

يتجاوب كل جسم مع الحرارة المحيطة بطريقة مختلفة، ويبدو ذلك واضحاً من ردود الفعل المختلفة لأشخاص عدة يوجدون في غرفة واحدة حيال معدل الحرارة. لكن ما أظهرته إحدى الدراسات الحديثة التي نشرت في موقع "webmd" الطبي قد يفاجئ كثر. فقد تبين في دراسة ألمانية حديثة أن المرأة تسجل نتائج فضلى في الإمتحانات عندما تكون الغرفة التي توجد فيها دافئة أكثر بعكس الرجل الذي تناسبه اكثر الغرفة الباردة. ففيما كانت دراسات عديدة قد أظهرت أن النساء عامة يفضلن الوجود في محيط حرارته مرتفعة، لكن الجديد في هذه الدراسة ما تشير إليه بأن ذلك يؤثر حتى على الإمكانات الفكرية للمرأة وأدائها.

قضية

واشنطن تراقب حركة عون في الأمم المتحدة وعقوبات أميركية جديدة على "حزب الله"

كل المؤشرات تدل على أن الإدارة الأميركية لن تتوقف عند العقوبات الأخيرة التي طالت مسؤولين في "حزب الله" ولم تحيّد القطاع المصرفي اللبناني مع وضع "جمال ترست بنك" على اللائحة السوداء. ووفق مصدر ديبلوماسي أن لائحة من العقوبات الجديدة يجري تحضيرها قد تطال شخصيات حليفة أو مقربة لـ"حزب الله"، وهو قرار دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى تسريعه وفرض مزيد من العقوبات على إيران وحلفائها بعد الضربات التي تعرضت لها منشآت أرامكو السعودية. وتريد الإدارة الأميركية، وفق المصدر، أن تزيد من إجراءاتها ضد ما تسميه أدوات إيران في المنطقة، حيث لا يزال "حزب الله" في الطليعة، وهي تعتبر أن له دوراً رئيسياً في المنطقة خصوصاً في المواجهة مع إسرائيل، وهو أيضاً الطرف القوي الذي يجب تطويقه بالدرجة الأولى.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم