الحريري: مرفأ بيروت يستقبل مليوناً و300 مستوعب سنوياً وهذا إنجاز

6 أيلول 2019 | 12:24

خلال جولة الحريري في مرفأ بيروت (نبيل اسماعيل)

أعلن رئيس مجلس الوزراء سعد #الحريري أنّ "مرفأ بيروت كان يستقبل من 50 إلى 100 ألف حاوية، وصلنا إلى أكثر من مليون حاوية وهي تزداد واليوم هو من أهم المرافىء"، موضحاً لأنّه تم تعيين لجنة موقّتة للمرفأ تدرس تطوير الوضع ونأمل قريباً أن نبت بهذه الدراسة، والقطاع الخاص حين يستلم ملفاً يمثل نجاح القطاع".

وأشار في مؤتمر صحافي في مرفأ بيروت إلى أنّه "هناك حملات على المرفأ بعضها سياسي وبعضه لتحسين الوضع، ويجب علينا تطوير انفسنا وعدم البقاء في لجنة مؤقتة والذهاب الى الشراكة بين القطاعين الخاص والعام"، مؤكداً أنّ "المهم هو الانتاج والمصلحة الأساسية يجب أن تكون مصلحة الدولة وليست مصلحة أشخاص وزيادة ايراداتهم وهذا ما فعلته اللجنة الموقّتة.

(نبيل اسماعيل)

كما هنّأ "كل شخص عمل في المرفأ وتحمل الحملات التي حصلت ضده"، وقال: "المهم هو أن نقوم بعمل علمي وليس إعلاميا، وما يهمني هو زيادات إيرادات الدولة".

وسأل الحريري: "هل دورنا في الدولة عندما نرى قطاعا ناجحا أن "نكرسحه" أو نطوره؟"، مضيفاً أنّه "عملنا هو أن نطور ما هو ناجح لا أن "نكرسحه". فما يحصل هو مهاجمة كل ما هو ناجح، وكل الهدر الذي حصل سببه الإنقسام الذي حصل في البلد".

وأضاف: "لماذا لا اسمع انتقادات الا على القطاعات الناجحة؟ ولماذا لا يتم انتقاد المؤسسة التي تدفع اموالا ولا جدوى لها؟ خلال 6 اشهر سنلغي بعض المؤسسات التي لا جدوى لها، والمؤسسة الناجحة يجب ان نطورها، وما يحدث في البلد فقط هجوم دون حلول".

(نبيل اسماعيل)

كما أوضح الحريري أنّ "التهريب ليس من اختصاص اللجنة الموقتة، بل يجب أن تعالجه القوى العسكرية وهذا سيكون موضوع اجتماعنا الأسبوع المقبل"، لافتاً إلى أنّ "المشكل الاساسي الذي لدينا ليس بالادارة بل بالجمرك والتهريب، لدينا 150 موقع تهريب، والبعض لا يتحدث الا عن التهريب في المرفأ، هناك مشكلة طبعاً ولكن نعمل على حلها".

وأعلن أنّ "من سيهرب من المرفأ سيصطدم بالدولة، ولا يمكن أن يكون لأي كان مصلحة فوق مصلحة الدولة"، مشيراً إلى أنّه "علينا اليوم أن ننهض بالبلد ويكون لدينا "صفر" مشاكل سياسية".

وأكد الحريري "أنّنا أوقفنا كل الإعفاءات حتى للمؤسسات الدينية، ولن يكون هناك مصلحة لأحد فوق مصلحة الدولة".

(نبيل اسماعيل)

وعن ما قاله المبعوث الفرنسي، أشار الحريري إلى أنّه "ليس شروطاً إنّما أمور يجب علينا فعلها"، مؤكداً أنّ "الاصلاحات هي لمصلحة لبنان، وليس لأنّ بيار دوكان أو سواه قال ذلك، ونحن لسنا بألف خير اذا لم نتغير ونتطور".

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard