الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

صباح الثلثاء: خرق للمشهد المأزوم و"حرب الجرذان"... "هيّا إلى المتاريس!"

المصدر: "النهار"
صباح الثلثاء: خرق للمشهد المأزوم و"حرب الجرذان"... "هيّا إلى المتاريس!"
صباح الثلثاء: خرق للمشهد المأزوم و"حرب الجرذان"... "هيّا إلى المتاريس!"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الثلثاء 30 تموز 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان "حلحلة حكومية ومشاورات تغطي توقيع الموازنة".

عكس الكتمان الذي طبع حركة اللقاءات الكثيفة التي انطلقت في بداية الاسبوع عقب عودة رئيس الوزراء سعد الحريري ليل الاحد الى بيروت، اتجاهاً جدياً للغاية للخروج من أزمة تعليق جلسات مجلس الوزراء منذ شهر تماماً وكذلك من مأزق تعليق نشر الموازنة في انتظار اقترانها بالتوقيع النهائي لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الذي سيوقعها اليوم.

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار "عن أي طائف تتحدثون؟". مضى على اتفاق الطائف 30 عاما. وقّع عام 1989، ودخل حيز التنفيذ بعد تصويت مجلس النواب اللبناني عليه. لكن التنفيذ لم تكتمل حلقاته الى اليوم. الكل ينادي بالطائف، لكن احداً لم يدخل في تفاصيل التنفيذ، من خلال البنود والمواد. كل ينادي بما يناسبه ويحقق مصالحه.

وكتبت روزانا بومنصف: التوظيف الداخلي المتعاظم في حادثة الجبل. يعتقد سياسيون أن حادثة البساتين نشأت على خلفية انه اعتقاد خاطىء ووهم مبالغ فيه بأنه يمكن اللعب على الهاوية السياسية عبر استفزازات كلامية وسياسية، من دون المخاطرة بالذهاب الى اي حادث امني او فتنوي على خلفية استظلال وجود قرار دولي واقليمي، وكذلك وجود قرار لدى غالبية الافرقاء السياسيين بالمحافظة على الاستقرار الامني والسياسي في لبنان.

وكتب اميل خوري اليوم: لو أن أحكام الدستور احتُرمت لما كان شغور رئاسي ولا تعطيل للحكومة. لو أن أحكام الدستور تُحترم نصاً وروحاً لما كانت حصلت أزمة الانتخابات الرئاسيّة ودامت ما يُقارب الثلاث سنوات لأن النائب أعطى لنفسه حق التغيّب عن جلساتها من دون عذر مشروع، ولما كانت حصلت اليوم أزمة تعطيل جلسات مجلس الوزراء لأن وزيراً أعطى لنفسه حق التدخّل في وضع جدول أعمال المجلس وهو حق محصور برئيس الحكومة ولرئيس الجمهورية أن يطَّلع عليه.

فيما جاء مقال راجح الخوري بعنوان: هيّا إلى المتاريس! ماذا ينقصكم بعد؟ كل شيء معطّل، كل مؤسسات الدولة مشلولة، كل السلطات في حال من الهريان، كل هيبة الدولة مفقودة، ناس تلمّ جثث المسؤولية التي يذبحها الأوصياء عليها أصلاً، وناس تلمّ جثث القتلى الذين يتساقطون في الافراح والأتراح وشهادات السرتيفيكا، وناس تنتحر من القهر على لبنان، الذي بات مثل كسور الحساب في الصراعات الإقليمية وحتى الدولية، وناس تكاد ان تنفجر لأنها عالقة في الجحيم ولا تملك فرصة للهرب الى الخارج.

وكتب عقل العويط: اللعب بلبنان: التحذير لا يكفي. بدون مقدِّمات: إنّي أحذّر ممّا يجري في لبنان، وممّا قد يجري، لافتًا إلى خطورة التقاطعات السياسيّة، الداخليّة والإقليميّة والدوليّة، ومستخدمًا أشدّ عبارات التحذير من التحضيرات الغامضة والانزلاقات العينيّة غير المحمودة التي يلهث وراءها بعض الأطراف المحليين، ومحمِّلًا العارفين بالخفايا، وأولئك القابلين بأنْ يُستخدَموا مطايا، مغبّة ما يُحضَّر لبلادنا وحياتنا.

فيما كتبت منال شعيا: ردّ قانون "إعفاء أولاد اللبنانية" من إجازة العمل: "لبنان القوي" عارضه سابقاً وإعادة إقراره شبه مستحيلة. أثار رد رئيس الجمهورية ميشال عون قانون اعفاء أولاد المرأة اللبنانية، المتزوجة من غير لبناني، والحائزين إقامات مجاملة، من الاستحصال على إجازة عمل، الى مجلس النواب، موجة ردود رافضة لهذا الموقف، وفي مقدّمها حملة "جنسيتي حق لي ولاسرتي".

في الشق الاقتصادي، كتب موريس متّى: البنك الدولي نوّه بعمل وزارة المال وإصلاحات موازنة 2019 "فيتش" تستمع إلى شروحات المسؤولين وتضع تقريرها الأربعاء. تراقب المؤسسات الدولية والجهات المانحة والدول التي تعهدت مساعدة لبنان في مؤتمر "سيدر"، تطور الامور المالية والاقتصادية والسياسية في الداخل، خصوصاً بعد إقرار موازنة 2019 وقرب دخول مشاريع "سيدر" حيّز التنفيذ في الاشهر المقبلة مع إكتمال المنظومة الادارية المطلوبة لتفعيل هذه المشاريع.

10 مصارف لبنانية في قائمة أكبر 1000 مصرف عالمي

عدد خاص- نهار الأعمال خاص بالمصارف

المركزي يستبق الأزمات وملاءة المصارف 16% والاحتياطات تجاوزت 50 مليار دولار سلامة لـ"النهار": الليرة مستقرة وكل ما يحكى عن تحرير سعرها "من الخيال"! وكتب أيضاً موريس متّى: كعادته يستقبل حاكم مصرف لبنان رياض سلامة زواره في مكتبه في مقر البنك المركزي بضحكة تحمل الكثير من التطمين والتفاؤل في زمن قلّ فيه الأمل والاطمئنان، وفي زمن ينتظر فيه اللبناني كلمة من مسؤول تحمل بعض الإيجابية حول المرحلة المقبلة، بعيداً من كل ما يحكى عن "انهيار" و"تعثر".

اقرأ أيضاً في الملحق الخاص:

- 128 ألف لبناني استفادوا من القروض السكنية المدعومة

- كتاب مفتوح إلى أهل السياسة: "موازنة 2020"

- جولة مالية ومصرفية محلية

تغريدات ترامب "العنصريّة" تُطلق "حرب الجرذان"، كتب هشام ملحم: شدّد الرئيس الاميركي دونالد ترامب خلال عطلة نهاية الاسبوع حملته على رئيس لجنة الرقابة والاصلاح في مجلس النواب النائب الافريقي الأصل إيلايجا كامينغز والمقاطعة التي يمثلها في المجلس والتي تضم مدينة بالتيمور بولاية ميريلاند، متهما اياه بالعنصرية، وذلك بعد وابل من التغريدات الشرسة التي أطلقها ترامب ضد كامينغز ومدينته.

وكتب سركيس نعوم: السياسة الخارجيّة لا مُتماسكة ولا مُتناسقة... وحقٌّ لترامب! رغم انقضاء نحو سنتين ونصف من الولاية الرئاسيّة لترامب لا يزال العالم بدوله الكبرى والأصغر وبزعمائها والعاملين في حكوماتها والإدارات، فضلاً عن الباحثين اللّامعين في عدد كبير من مراكز الأبحاث الجديّة فيه، ورغم ابتعاد ترامب عن التحفّظ والخبث والتكتّم في مواقفه والسياسات واتّباعه نهجاً مفتوحاً عفويّاً وعصيّاً على الضباط والانضباط بسبب طبعه وشخصيّته، رغم لك كلّه لا يزال هذا العالم يتساءل بل يسأل: من يُسيطر ويدير فعلاً السياسة الإيرانيّة لإدارته؟

اجتماع استثنائي للجنة مهرجانات بيبلوس عرض ما آلت إليه الاتصالات بالنسبة لحفلة "مشروع ليلى". عقدت لجنة مهرجانات بيبلوس الدولية اجتماعاً استثنائياً في مركزها في جبيل تم خلاله التداول في آلت إليه الاتصالات بالنسبة لحفلة "مشروع ليلى" المقرر إقامتها في 9 آب المقبل، وأبقت اجتماعاتها مفتوحة استكمالاً للاتصالات المنوي القيام بها اليوم.

البامية بدبس الرمان: طبق لبناني من زمن الأجداد على مائدتك. من زمن الأجداد، نقدّم لكم طريقة سهلة وسريعة لتحضير البامية مع دبس الرمان.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم