السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

تمنّي جعجع ونصيحة جنبلاط، أحداث الإثنين... الوزير يستقيل وحملة لطرد السوريين!

المصدر: "النهار"
تمنّي جعجع ونصيحة جنبلاط، أحداث الإثنين... الوزير  يستقيل وحملة لطرد السوريين!
تمنّي جعجع ونصيحة جنبلاط، أحداث الإثنين... الوزير يستقيل وحملة لطرد السوريين!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الإثنين!

محليات

أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية لشؤون الشرق الأوسط الجنرال السير جون لوريمر، خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، أن "نتائج الحروب التي وقعت في الجوار اللبناني والأجواء الضاغطة التي تعيشها المنطقة راهناً، ترتب نتائج قاسية على لبنان، بدءاً من تداعيات النزوح السوري وأوضاع اللاجئين الفلسطينيين، وصولاً إلى الأوضاع الاقتصادية". وقال: "من هنا، فإن لبنان يدعم المبادرات التي تهدف إلى تحقيق الاستقرار في المنطقة، لأن من شأن ذلك أن يخفف من عبئها، وفي مقدمها مسألة النازحين السوريين الذين تبين أنه على الرغم من عودة 318 ألف نازح منهم إلى الأراضي السورية، فإن عددهم لم يقل عن مليون و600 ألف نازح نتيجة عدم تسجيل جميع الذين نزحوا إلى لبنان".

غرد رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط، عبر حسابه على "تويتر" قائلا: "فليكن الهدوء سيد الموقف وكل شيء يعالج بالحوار. انها نصيحة للرفاق وللجميع".

غرد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع عبر "تويتر" قائلاً: "تلقينا بسرور كبير قرار وزيرة الداخلية ريا الحسن المتعلق باللوحات المميزة للسيارات انفاذاً لقانون الموازنة، ونتمنى أن تحذو الوزارات حذوها عبر تنفيذ قرارات الموازنة بالجديّة عينها، وتحديداً وزارتي الدفاع لناحية إغلاق المعابر غير الشرعية، والمال لجهة تنفيذ التدابير المقترحة في الجمارك".

أفادت معلومات "النهار" انه تمت إحالة ملف قبرشمون إلى القضاء العسكري، حيث كلّف مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي كلود غانم المتابعة.

نفى المكتب الإعلامي للنائب أسامة سعد، في بيان، إصدار أي دعوة لتحركات شعبية ولإغلاق مداخل صيدا، جاء فيه: "تتناقل مجموعات على "الواتس أب" معلومات منسوبة إلى مكتب الدكتور أسامة سعد تقول بوجود توجه لتحركات شعبية ولإغلاق مداخل صيدا. ينفي المكتب الإعلامي للأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد نفيا تاما تلك المعلومات". واكد المكتب "أن التنظيم الشعبي الناصري وأمينه العام يطالبان الى جانب الحراك الشعبي الفلسطيني بضرورة حصول الإخوة الفلسطينيين على كامل حقوقهم الإنسانية والاجتماعية، وهما يتضامنان مع التحركات الشعبية في مخيم عين الحلوة، وسائر المخيمات الأخرى".

بعد الاحتفالات بعيد القديس شربل السبت والاحد 20 تموز و21 منه، غصّ مجددا دير مار مارون- عنايا بحشود من المؤمنين الذين شاركوا في المسيرة الشهرية في 22 من كل شهر. وقد انطلقوا في زياح من المحبسة نحو الدير، على وقع التراتيل والصلوات.

العرب والعالم

رفض الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب الاثنين مزاعم #ايران بأنها فككت "شبكة تجسس" تابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه)، واعتقلت 17 شخصا لعلاقتهم المفترضة بالوكالة. وكتب ترامب على تويتر: "التقرير عن اعتقال ايران جواسيس جندتهم السي آي إيه كاذب تماما"، مضيفا: "انها مجرد مزيد من الأكاذيب والدعاية (مثل إسقاط الطائرة المسيرة) يطلقها النظام المتدين الذي يفشل في شكل كبير، ولا يدري ما يفعل".

رفض وزير الخارجية الأميركي #مايك_بومبيو اليوم الاثنين إعلان #إيران القبض على 17 جاسوسا يعملون لحساب وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.إيه)، وإصدار أحكام بالإعدام على بعضهم. وأعلنت وسائل إعلام رسمية إيرانية إلقاء القبض على الجواسيس في السنة الفارسية التي تنتهي في آذار 2019. ومثل هذه الإعلانات ليست بالأمر غير المألوف من جانب إيران. لكن التوقيت أثار مخاوف من أن طهران تشدد من موقفها في مواجهتها مع القوى الغربية. وقال بومبيو، في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" التلفزيونية: "النظام الإيراني له تاريخ طويل من الكذب... سأتعامل بقدر كبير من الشك مع أي تأكيد إيراني عن الإجراءات التي اتخذوها".

استقال اليوم الاثنين وزير بريطاني دأب على انتقاد #بوريس_جونسون الذي يفترض أن يشغل منصب رئيس الوزراء، والذي تعهد الخروج من الاتحاد الأوروبي باتفاق أو بغير اتفاق، وذلك في أحدث استقالة قبل وصول جونسون إلى المنصب. وتبرز استقالة #ألان_دانكان، الوزير في وزارة الخارجية، قوة المشاعر المناوئة للخروج من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق داخل حزب المحافظين الحاكم والبرلمان، وهو الخروج الذي تقول شركات بريطانية كثيرة إنه سيكون كارثيا على الاقتصاد. وتأتي استقالة دانكان بعد استقالة وزيرة الثقافة مارغوت جيمس الأسبوع الماضي، وقولها وقتذاك إنه لا يمكن تصديق وعد جونسون بالخروج من الاتحاد الأوروبي بحلول 31 تشرين الأول، بغض النظر عن التوصل إلى اتفاق مع التكتل الأوروبي يجعل الخروج سلسا.

أمهلت سلطات ولاية #اسطنبول، حتى 20 آب، #السوريين المقيمين في شكل غير قانوني في المدينة كي يغادروا، علماً أن حملة طردٍ للسوريين بدأت منذ أيام عدة. وأكدت ولاية اسطنبول، في بيان الاثنين، أن أكثر من 547 ألف سوري يعيشون في اسطنبول، "في إطار" نظام "الحماية الموقتة"، بعدما هربوا من #سوريا نتيجة النزاع. لكن بالنسبة إلى "الداخلين" إلى تركيا "بطريقة غير شرعية"، فستستمر "أعمال إلقاء القبض عليهم وإخراجهم من البلاد".

منوعات

أحيت الفنانة #نجوى_كرم حفلاً غنائياً في مدينة أبها السعودية ضمن مهرجان "موسم صيف عسير"، وكانت الفنانة العربية الأولى التي تقف على مسرح الفنان طلال مداح. وأعربت كرم عن سعادتها بكونها أول فنانة تقف على هذا المسرح الذي أطلق عليه أخيراً اسم الفنان الكبير طلال مداح، وقالت: "لي الشرف أن أكون أول فنانة عربية تقف على مسرح الفنان الراحل طلال مداح في أبها، من وطني الحبيب لبنان، بحمل معي صوت بتمنّى انه يزرع فرحة بقلوب الكل".

أعرب المهاجم الدولي الفرنسي #أنطوان_غريزمان عن شوقه لبدء مغامرته مع فريقه الجديد #برشلونة، بطل الدوري الإسباني لكرة القدم، وأن "قلبه" معه، في محاولة للتطلع للمستقبل، بعد رحيله عن فريقه السابق أتلتيكو مدريد وصيف البطل. وتحدث غريزمان أمام الصحافيين في طوكيو على هامش الجولة التحضيرية للنادي الكاتالوني في اليابان، بالقول: "أنا سعيد جداً من مردود انتقالي. أنا متحمس جداً للعب (مع برشلونة) في أسرع وقت ممكن"، مضيفاً: "أتمنى للاعبي أتلتيكو الافضل. أركز لبذل قصارى جهدي كي يحقق برشلونة أفضل النتائج".

بعد أن شاع اعتماد البوتوكس كحل تجميلي للتجاعيد، حتى أصبح العلاج التقليدي الأمثل الذي ينصح أطباء التجميل باللجوء إليه في سن مبكرة. وحتى قبل ظهور التجاعيد بوضوح بهدف الوقاية منها، برزت أهميته لحالات أخرى عديدة غير تجميلية. لكن بقي الهدف التجميلي يحتل المرتبة الأولى بين مختلف استعمالاته كوسيلة آمنة يمكن اللجوء إليها سواء بالنسبة للرجال أو النساء. في المقابل كأي علاج آخر وكأية وسيلة تجميلية أخرى، ثمة أسس لإجرائها تتحدث عنها الطبيبة الاختصاصية في الطب الوقائي لمحاربة الشيخوخة الدكتورة ليلى لحود التي تصحح هنا الأفكار الخاطئة السائدة في هذا الإطار، فيما توضح الطرق الصحيحة للحفاظ على نتيجة البوتوكس لوقت أطول.

قضية

"حماس" في ضيافة خامنئي للمرة الأولى منذ 2012... رسائل لأميركا وإسرائيل

للمرة الأولى منذ 2012، استقبل المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي وفداً من حركة المقاومة الإسلامية "حماس" برئاسة نائب رئيس مكتبها السياسي صالح العاروري، الذي قال إن الحركة تقف في الخط الامامي للدفاع عن ايران "ضد اي أعتداء أميركي أو صهيوني". تأتي زيارة الوفد لطهران في خضمّ التوتر المتفاقم في الخليج على خلفية انسحاب واشنطن من خطة العمل الشاملة المشتركة، وفرضها عقوبات على طهران. وكانت المرة الأخيرة التي استقبل فيها خامنئي وفداً من الحركة عندما زار رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" اسماعيل هنية طهران في شباط 2012، للمشاركة في الذكرى الـ33 للثورة الإسلامية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم