الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

"صورة لانتشار القوات المصريّة على الحدود مع غزة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي صورة بمزاعم انها تظهر "انتشار قوات التدخل السريع المصرية على طول الشريط الحدودي مع غزة"، في وقت تتواصل الحرب بين إسرائيل وحماس. الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. في الواقع، الصورة قديمة، اذ تعود آثارها إلى آذار 2016. وقد التُقِطت خلال المناورات العسكرية "رعد الشمال"، التي اقيمت في السعودية، بمشاركة 20 دولة. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم

انتشرت الصورة بكثافة في وسائل التواصل الاجتماعي، مرفقة بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "لأول مرة في سيناء تصل قوات التدخل السريع المصرية وتنتشر على طول الشريط الحدودي مع غزة وإسرائيل، وقبائل سيناء تحشد قواتها وتهدد بإقتحام الحدود اذا قرر جيش الإحتلال إقتحام رفح". وقد اضيف اليها هاشتاغ #رفح_خط_أحمر.
 
 
 
- رفض مصري -
جاء تداول الصورة في وقت تستمرّ المفاوضات في القاهرة، حتّى الجمعة، بوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة، من أجل التوصّل إلى هدنة تشمل الإفراج عن مزيد من الرهائن الموجودين لدى حماس والفلسطينيّين المعتقلين في إسرائيل، وفقا لما ذكرت وكالة "فرانس برس".
 
ويكثّف المجتمع الدولي، وعلى رأسه الولايات المتحدة، الجمعة دعواته لثني إسرائيل عن شنّ هجوم واسع النطاق في رفح، حيث يوجد ما يقرب من 1,5 مليون فلسطيني محاصرين على الحدود مع مصر.
 
وقد أعلنت مصر رفضها التصريحات الاسرائيلية حول اعتزام الجيش الإسرائيلي شن عملية عسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة المحاذية للحدود المصرية (هنا). وحذّرت مصر من "العواقب الوخيمة لمثل هذا الإجراء، لا سيما في ظل ما يكتنفه من مخاطر تفاقم الكارثة الإنسانية في قطاع غزة".
 
ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين أمنيين مصريين إن القاهرة أرسلت نحو 40 دبابة وناقلة جند مدرعة إلى شمال شرق سيناء في الأسبوعين الماضيين في إطار سلسلة تدابير لتعزيز الأمن على حدودها مع قطاع غزة (هنا، هنا...).
 
- حقيقة الصورة -
إلّا أنّ الصورة المتناقلة لا علاقة لها بكل هذه التطورات، وفقاً لما يتوصل إليه تقصي حقيقتها.

فالبحث عنها يوصلنا إلى خيوط (هنا، هنا، هنا...) تقودنا الى مصدرها الأصلي، وكالة الأنباء السعودية (واس)، التي نشرتها مع لقطات أخرى في حسابها في اكس، في 4 آذار 2016 (هنا)، مع شرح انها التقطت خلال "التمرين العسكري رعد الشمال". 
 



 
 
 
السبت 27 شباط 2016، انطلقت في المملكة العربية السعودية مناورات عسكرية ضخمة وصفتها وكالة الأنباء الرسمية بأنها "من الأكبر" في العالم، اذ شاركت فيها 20 دولة للتدرب على مواجهة قوات غير نظامية وجماعات "إرهابية".
 
وجاءت جيوش الدول المشاركة في هذه المناورات منذ منتصف شباط 2016، وشملت قوات برية وبحرية وجوية. وأفادت "واس" أن المناورات انطلقت السبت في شمال المملكة بمشاركة قوات من دول مجلس التعاون الخليجي الست، إضافة إلى مصر وباكستان وتركيا وماليزيا والمغرب وتشاد والأردن وغيرها.
 
وقالت الوكالة إن المناورات تعد من "أكبر التمارين العسكرية في العالم، من حيث عدد القوات المشاركة واتساع منطقة المناورات" التي تجري في منطقة حفر الباطن القريبة من الحدود العراقية.

وأفادت بأن المناورات تأتي "في ظل تنامي التهديدات الإرهابية وما تشهده المنطقة من عدم استقرار سياسي وأمني"، مشيرة الى أن الدول المشاركة ترغب "في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة".

وذكر الإعلام الرسمي السعودي عند إعلان المناورات أنها "رسالة واضحة إلى أن المملكة وأشقاءها وإخوانها وأصدقاءها من الدول المشاركة تقف صفاً واحداً لمواجهة كل التحديات والحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة (...) والحفاظ على أمن وسلم المنطقة والعالم" (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...).
 
وقد نشرت القوات المسلحة المصرية أخبارا وصورا تتعلق بمشاركتها في تلك المناورات (هنا، هنا، هنا...). 
 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة المتناقلة تظهر "انتشار قوات التدخل السريع المصرية على طول الشريط الحدودي مع غزة"، في وقت تتواصل الحرب بين إسرائيل وحماس. في الواقع، الصورة قديمة، اذ تعود آثارها إلى آذار 2016، وقد التقطت خلال المناورات العسكرية "رعد الشمال"، التي اقيمت في السعودية، بمشاركة 20 دولة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم