السبت - 11 أيار 2024

إعلان

"السيسي يردّ على مزاعم إسرائيل في محكمة العدل الدوليّة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: خدمة تقصي صحة الأخبار- ا ف ب
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
قال فريق الدفاع الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية إن دخول المساعدات إلى قطاع غزة "هو تحت سيطرة مصر"، الأمر الذي نفته القاهرة ورفضت تحميلها مسؤولية منع دخول المساعدات إلى القطاع المحاصر. وفي هذا السياق، تداول مستخدمون لمواقع التواصل مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه ردّ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على ادعاء فريق الدفاع الإسرائيلي أمام المحكمة الدولية بغلق معبر رفح من الجانب المصري. إلا أن الادعاء غير صحيح، فالفيديو مصوّر في تشرين الثاني الماضي.
 
يظهر في الفيديو السيسي واقفاً أمام حشد من الناس وفي الخلفية رسمٌ للعلم الفلسطيني. وجاء في التعليق المرفق "الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يردّ على ادعاءات الكيان الصهيونى حول معبر رفح".
 
 
مصر تنفي مسؤوليتها عن منع دخول المساعدات إلى غزة
يأتي انتشار هذا الفيديو في هذه الصيغة على فايسبوك وإنستغرام، في وقت يواصل الجيش الإسرائيلي عملياته العسكرية في قطاع غزة حيث يواجه السكان المحاصرون خطر المجاعة بشكل متزايد بحسب وكالات أممية.

والسبت، نفت مصر ما وصفته بأنها "أكاذيب" أطلقها فريق الدفاع الاسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية بقوله إنها "مسؤولة" عن منع دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وقال رئيس الهيئة العامة لهيئة الاستعلامات المصرية المتحدث الرسمي باسم الدولة ضياء رشوان في بيان في وقت متأخر مساء الجمعة إن القاهرة "تنفي بصورة قاطعة مزاعم وأكاذيب فريق الدفاع الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية، بأن مصر هي المسؤولة عن منع دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة من الجانب المصري لمعبر رفح".

والثلثاء، أعلنت قطر أنّ إسرائيل وحماس توصلتا بوساطتها وبالتعاون مع باريس إلى اتفاق "يشمل إدخال أدوية وشحنة مساعدات إنسانية إلى المدنيين في قطاع غزة، لا سيما في المناطق الأكثر تأثراً وتضرراً، مقابل إيصال الأدوية التي يحتاج إليها المحتجزون في القطاع".

وحذّرت الأمم المتحدة من الوضع "الكارثي" وخطر الجوع الذي يتهدد القطاع حيث بات 85 بالمئة من أهله نازحين يقيمون في مدارس تابعة للمنظمة الدولية أو لدى أقارب أو في مخيمات عشوائية تعاني ظروفاً مأساوية خصوصاً في أيام المطر والبرد.

وتسبّبت الحرب منذ أكثر من مئة يوم بكارثة إنسانية لسكان غزة البالغ عددهم 2,4 مليونين، والذين يواجهون صعوبات في الحصول على الغذاء والمياه والوقود والرعاية الصحية.

ما حقيقة الفيديو؟
إلا أن فيديو السيسي لا علاقة له بهذا السياق.

فقد أظهر التفتيش عنه عبر محركات البحث أنه منشور منذ أسابيع في وسائل إعلام مصريّة للرئيس المصري خلال مشاركته في فعالية دعماً للشعب الفلسطيني.
 
 
وقال السيسي في 23 تشرين الثاني أي بعد أكثر من شهر على بدء الحرب في غزة، إن معبر رفح سيبقى مفتوحاً من الجانب المصري أمام المساعدات الإنسانية للقطاع.

خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربيّة، وكالة فرانس برس
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم