الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

قمّة في نيروبي... جون كيري يأمل أن تتمكن الصين وأميركا من "التقارب" بشأن قضايا المناخ

المصدر: أ ف ب
كيري خلال قمة المناخ الأفريقية 2023 في مركز كينياتا الدولي للمؤتمرات في نيروبي (5 ايلول 2023، أ ف ب).
كيري خلال قمة المناخ الأفريقية 2023 في مركز كينياتا الدولي للمؤتمرات في نيروبي (5 ايلول 2023، أ ف ب).
A+ A-
أعرب المبعوث الأميركي للمناخ جون كيري، الثلثاء، عن أمله أن "تتقارب واشنطن وبيجينغ" خلال المفاوضات المقبلة لمكافحة احترار المناخ وذلك خلال مؤتمر صحافي عقده على هامش القمة الأفريقية الأولى للمناخ في نيروبي.

وقال "آمل أن تتمكن الصين والولايات المتحدة، أكبر اقتصادين في العالم، وأكبر مصدّرين للانبعاثات في العالم، من التقارب".

واوضح كيري أنه، بالنظر إلى العلاقات بين البلدين، "نحن نبحث عن مجالات قد يكون من المناسب التعاون فيها، ولكن ليس لمجرد التعاون ... بل تعاون (...) لأن هناك سببًا للتعاون بطريقة تمكننا من التأثير على الأمور معاً".

واضاف "أملنا أن يتم الاعتراف بالمناخ على حقيقته"، مشيراً إلى أنه ليس قضية "ثنائية، ولا مجرد خلاف بين الولايات المتحدة والصين كما هو الحال في مواضيع أخرى"، مؤكداً أن احترار المناخ يشكل "تهديداً عالمياً للكوكب".

قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة فاتح بيرول في مقابلة مع وكالة فرانس برس على هامش القمة الأفريقية حول المناخ في نيروبي "آمل فعلا ان تضع الولايات المتحدة والصين، اكبر مصدرين لانبعاثات (غازات الدفيئة)، توتراتهما الجيوسياسية والاقتصادية جانبا خلال (قمة) كوب28 المقبلة".

ومن المتوقع أن يثير مؤتمر "كوب28"، الذي سيعقد من تشرين الثاني إلى كانون الاول في دبي، خلافات بشأن مسألة الحد من الوقود الأحفوري.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم