الأربعاء - 27 تشرين الأول 2021
بيروت 21 °

إعلان

"الحب يجلب الحب"... 44 مصممًا يكرّمون ألبير الباز في عرض أزياء حصري

المصدر: النهار
فاديا صليبي
تكريم ألبير إلباز
تكريم ألبير إلباز
A+ A-

اجتمع 44 مصممًا في اختتام عرض ضمن أسبوع الموضة في باريس، فجاء تحيّة لمصمّم الأزياء الراحل، المؤسّس لـAZ Factory ألبير إلباز، الذي توفّي في 24 نيسان الماضي بعد مضاعفات صحيّة بسبب كوفيد-18. كان ينبغي له الاحتفال بإتمامه عامَه الـ60 في السنة 2021، لو لم يكن الأجل أقرب إليه من الاحتفال.

في الطابق الثالث من البرج الشفّاف الذي يضمّ Fondation Cartier في الدائرة الـ14 الباريسيّة، وتحديدًا في مبنى AZ Factory (عنوان الشركة الناشئة التي تموّلها مجموعة Richemont) العلامة التجارية التي صمّمها ألبير الباز، وافتتحها على إنستغرام في كانون الثاني الماضي، في خضم جائحة كورونا، قبل أن يمرض، أنجز المصمّم ثلاث مجموعات، ودعم إطلاق أوّل مجموعتينMy Body، Switchwear، ثمّ أطلق النّسخة الثالثة Free To  في حزيران.

المبدع ألبير الباز
 

جمع عرض الأزياء AZ Factory تكريمًا لـ ألبير الباز 44 مصمّم أزياء من جميع أنحاء العالم، اجتمعوا أمام معبد Temple Carreau du في قلب باريس. اختتم هذا العرض الاستثنائيّ أسبوعَ الموضة في باريس، وشهرَ الموضة المخصّص لمجموعات الملابس الجاهزة لربيع وصيف 2022. Demna Gvasalia وVirgil Abloh وNicolas Ghesquière وDonatella Versace وRaf Simons وThebe Magugu وVivienne Westwood وGlenn Martens وJean Paul Gaultier وAlessandro Michele ... شاركوا جميعًا في هذا العرض بعنوان "الحب يجلب الحب"، وكان البثّ المُباشر على حساب Instagram وموقع الويب AZ Factory. احتفالٌ يهدف إلى "تكريم رؤية ألبير الإبداعية وحبّه الاستثنائيّ لعائلة الموضة" على حدّ تعبير العلامة التجارية في بيان صحافي.

"تكريم الليلة لـ ألبير العزيز كان لحظة سحريّة. موهبة الاحتفال بالموهبة هي طريقة رائعة لتكريم رجل أحببناه جميعًا كثيرًا"، يقول Laurent Malecaze، الرئيس التنفيذي للشركة.

Mariacarla Boscono

 

افتتحت عارضة الأزياء Adut Akech العرض والـ44 قطعة الموقّعة من قبل المصمّمين الضيوف، قبل أن يرتديها رموز الموضة مثل Karen Elson وAnna Cleveland وMariacarla Boscono وAnja Rubik.

 

الإهداء لـ ألبير الباز

 

وأشادت الإطلالات العديدة على المنصة بـ ألبير الباز. قام الإيطالي برونو سياليسي، المدير الفني لدار Lanvin، بطباعة صورة المصمّم أسفل فستان سهرة فضفاض. وقام البلجيكي Dries Van Noten بإعادة إنتاج دمية لـ ألبير الباز بأسلوب كتاب هزليّ على مقدّمة معطف أحمر.

 

مجموعة ربيع وصيف 2022

 

أقيم العرض على مرحلتين، وفي الجزء الثاني كشفت AZ Factory عن إبداعات ألبير الباز التي نفّذها مع فريق إبداعه.

 

انحناءة تكريمًا لـ ألبير

 

اختتمت التوب موديل Amber Valletta العرض بانحناءة على المنصّة تكريمًا للمصمّم الراحل.

 

اللوحة النهائيّة

 

أقيم العرض بعنوان "الحب يجلب الحب" Love Brings Love،  في مساحة فارغة بالكامل مطليّة باللون الأسود، مع أضواء كاشفة متحرّكة تضيء الإطلالات المميزة فقط على المدرج. في نهاية العرض، هناك سينوغرافيا استثنائية تكشف عن جميع الموديلات والإبداعات بطريقة ملموسة وافتراضيّة.

 

عرض أزياء

بالنسبة للعرض، اجتمع 45 مصمّمًا وفريق تصميم Elbaz في AZ Factory للاحتفال بموهبة ألبير وشخصيّته وإرثه في التصميم، وكان الحضور غفيراً في تلك الليلة.

وأوضح أليكس كو، شريك الباز لمدّة طويلة، "أردنا إيجاد طريقة للاحتفال بروح ألبير من خلال عرض الملابس التي ابتكرها المصمّمون المساهمون تكريمًا له، فمن الجميل أن نرى كيف كشف كلّ مصمّم عن جانب مختلف من ألبير. لقد كان حقًا عملاً نابعًا من الحب"، وكانت القلوب هي الفكرة السائدة، حيث قدّم جان بول غوتييه، مستشهداً بـ coeur a l’ouvrage لـ الباز (يُترجم تقريبًا بأنه وضع قلبه بالكامل في عمله) فستانًا أنيقًا مكوّنًا من طبقات من قلوب حمراء ياقوتيّة ثلاثيّة الأبعاد، وتمّ تعليق الفستان الأرجواني من أليساندرو ميشيل بحمّالة صدر مزدوجة على شكل قلب.

 

وتمّ تأطير المعطف الفضفاض الرائع الاحتفالي من Viktor & Rolf بقلوب متدرّجة، مطبّعة على الأكمام بألوان متدرّجة من الأحمر والوردي. على سبيل المثال: طوّر "درايز فان نوتن" صورة الإنتارسيا المتقنة بتزيين الجزء الأماميّ من معطفه القرمزيّ للسهرة بينما قدّم رالف لورين عارضته  في Polo Bear،  ووضع على الجزء الأمامي من سترتها ربطة عنق الباز القرمزيّة.

 

أوليفييه روستينج من "بالمان" صوّر الباز على صدر فستانه الساتان الأبيض، واستحضر Bruno Sialelli من Lanvin ( ألبير الباز كان المدير الفنّي لدار Lanvin) فستانًا من الحرير المصنوع على شكل مظلّة، مع حاشية مكشكشة، من ربيع 2008، يعكس صورة عملاقة للمصمّم على ظهره، والذي طفا في الهواء بينما كانت العارضة تدور حول Carreaux du Temple. لامجال لذكر ما قام به كلّ مبدع لتكريم البير الباز؛ العرض كان رائعًا!

اختتم العرض بتكريم قويّ من مجموعة AZ Factory design الجماعيّة الخاصّة بهم بالاستفادة من الإطلالات المميّزة والمؤثّرة للمؤسّس، وجسّدت أمبير فاليتا الرجل نفسه في سترة مقصوصة على نفس النمط الذي صنعه له فريقه في الأصل، وحاشيتها مطرّزة بصور ملابسه التي لا تُنسى.

في النهاية، تمّ فتح الستارة الخلفيّة لتكشف عن العارضات على شبكة "سقالات" من ثلاث طبقات، فتأطير صورة الباز والتأرجح على كلاسيكيّات O'Jays's إحساس جيّد في العام 1972 “Love Train”. كانت هناك سيول من قصاصات ورق على شكل قلب، وكانت هناك سيول من الدموع.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم