السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

4 تغييرات في النظام الغذائي للحفاظ على عقل سليم

المصدر: النهار
أطعمة للحفاظ على الصحة العقلية.
أطعمة للحفاظ على الصحة العقلية.
A+ A-
 

لم تخطئ هذه المقولة التي تقول "أنت ما تأكل" ونتعلم يوماً بعد يوم مدى أهمية وجباتنا الغذائية للمناعة وطول العمر وحتى الصحة العقلية.
"لا يدرك كثيرون أن هناك طريقة يؤثر بها الطعام الذي نتناوله على صحتنا العقلية"، وفق ما تؤكده خبيرة التغذية في جامعة هارفرد ومؤلفة كتاب "Calm Your Mind with Food" الدكتورة أوما نايدو.
 
يتفاعل الطعام الذي نأكله عندما يتم هضمه مع الملايين من الكائنات الحية الدقيقة في نظام الأمعاء الجرثومية، ويتم تحليله إلى مواد مختلفة، والتي تؤثر فيما بعد على صحتنا العقلية على مر الوقت. كما أن تناول بعض الأطعمة غير الصحية من شأنه أن يزيد من الالتهاب في الأمعاء.
 
وتوضح نايدو أن "التهاب الأمعاء يمكن أن يؤدي إلى عدة أعراض سلبية على الصحة العقلية منها القلق. ولكن من خلال تعديل النظام الغذائي ليكون صحياً أكثر يمكنه أن يساعد على التخفيف من هذه الأعراض".
 
وعليه، نقدم 4 تغييرات بسيطة يمكنك إدخالها على نظامك الغذائي لتحسين صحة دماغك، وفق ما نشر موقع CNBC:
 
 
1- زيادة تناول الألياف
 
الخطوة الأول تكمن في زيادة تناول الألياف إلى نظامك الغذائي. وقد ارتبطت زيادة استهلاك الألياف الغذائية الإجمالية بانخفاض فرصة الإصابة بالاكتئاب، وفقاً لدراسة نشرت في "العلاجات التكميلية في الطب" عام 2021.
 
وأفضل طريقة للحصول على الألياف في نظامك الغذائي يكون من خلال الأطعمة النباتية، ومن أهم المصادر الغنية بها:
 
* الخضروات، وخصوصاً الورقية
* الفول والبقوليات الأخرى
* بذور الكتان
* الحبوب الكاملة الصحية
 

2- الحصول على المزيد من البوليفينول
 
القاعدة الأساسية هي الحصول على المزيد من الألوان المتنوعة في نظامك الغذائي عن طريق تناول الأطعمة الملونة الغنية بالبوليفينول. تقول نايدو إن "النباتات والخضروات من مختلف الألوان تمثل مستوى من التنوع البيولوجي الذي تحتاجه الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء".
 
تشمل الأطعمة الغنية بالبوليفينول:
- الجزر
- التوت
- الفراولة
- المكسرات خصوصاً الجوز والبندق
- الزيتون الأسود
كل هذه العناصر مهمة للغاية، لأنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة و الألياف، بالإضافة إلى العديد من المغذيات الدقيقة التي تحتاجها أجسامنا.
 
 
3- تناول أطعمة غنية بالبروبيوتيك
 
الأمعاء الصحية رائعة لدماغنا، وأمعاؤنا تحب البكتيريا النافعة. يمكنك الحصول على المزيد من البكتيريا الصحية من الأطعمة المخمرة.
 
أظهرت دراسة نُشرت في المجلة العلمية Cell قامت بها مجموعة علماء في جامعة ستانفورد أن إضافة الأطعمة المخمرة إلى نظامك الغذائي يقلل من الالتهابات.
وتنصح نايدو بالحصول على الأكعمة المخمرة في الكفير، الكيمتشي، الزبادي أو الكمبوتشا.
 
 
4- زيادة الأعشاب والتوابل
 
أحد أبسط الطرق لتحسين صحة أمعائك، والتي يمكن أن تعزز أيضًا صحة الدماغ السليمة، هو إضافة المزيد من التوابل والأعشاب إلى نظامك الغذائي، وغالباً ما يتجاهل الناس ذلك.
 
التوابل وأنواع مختلفة من الأعشاب الطازجة غنية بالبوليفينول النباتية، كما تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات.
يمكن إضافة هذه النكهات على أطباقك: الكركم، الفلفل الأسود، النعناع، المردكوش، البقدونس، الزعتر، الزنجبيل والثوم.















الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم