الأحد - 14 تموز 2024

إعلان

في الـ80 بذاكرة ابن الـ45... إليكم الأسرار الأربعة

المصدر: النهار
كيف تحافظ على ذاكرتك وتحمي نفسك من الخرف؟
كيف تحافظ على ذاكرتك وتحمي نفسك من الخرف؟
A+ A-

هل تعلم بأن الدماغ يبدأ بالتدهور من سن الـ45؟ لكن لا داعي للقلق، فهذه الظاهرة طبيعيّة وتطال الجميع. سيحدث ببساطة بشكل أسرع أو أبطأ اعتمادًا على نمط حياتك. يتمثل التدهور العقليّ بتلف واحدة أو أكثر من وظائف الدماغ. يمكن أن يتجلّى ذلك بتدهور تدريجيّ للذاكرة والوظائف التنفيذيّة.
 
في مرحلة معيّنة، يمكن أن يؤدّي التدهور العقلي إلى الخرف. مرض الألزهايمر هو الشكل الأكثر شيوعاً. كيف يمكن الوقاية منه؟
قد تكون الوراثة عاملاً لا يمكن تجنّبه، لكن ثمة عادات أخرى جيّدة يمكن أن تحمي دماغك من الشيخوخة مثل تناول طعام صحيّ، تجنّب شرب الكحول والتدخين، الحفاظ على التفاعلات الاجتماعية حتى مع التقدّم بالعمر، ممارسة النشاط البدنيّ، وتنشيط الدماغ بوساطة الألعاب مثل الكلمات المتقاطعة... هذه العادات الجيّدة يجب تطبيقها يومياً للوقاية من شيخوخة دماغك أو على الأقلّ تأخيرها قدر الإمكان.
 
في هذا السياق، درست طبيبة متخصّصة في جراحة الشيخوخة في الولايات المتحدة الأميركية لي أ. ليندكويست أشخاصاً يبلغون من العمر أكثر من 80 عاماً، وتمكّنوا من الحفاظ على عمل الذاكرة والوظائف العقليّة التي تماثل تلك التي لدى شخص يبلغ من العمر 45 عامًا.
 
وقد استخلصت ليندكويست أربعة تعاليم رئيسية هي:
 
 
1- حافظ على نشاطك: مارس النشاط البدنيّ مرّتين في الأسبوع
 
النشاط الدائم مع التقدّم بالسن أمر أساسيّ لتأمين الأوكسجين للدماغ. فعلى سبيل المثال، تشير الطبيبة إلى أن ممارسة النشاط البدنيّ مرتين في الأسبوع يمكن أن تقلّل من خطر الإصابة بالأمراض العصبية التنكسيّة.
 
وتضيف أن ممارسة الرياضة تساعد أيضًا على الحفاظ على لياقة الجسم والوزن الصحي. وتجدر الإشارة إلى أن خطر الإصابة بمرض الألزهايمر يكون أعلى بين الأشخاص الذين يبلغ معدّل كتلة الجسم لديهم أكثر من 30، وفق ما نشر موقع Topsante.
 
 
2- تحفيز العقل
 
إن كان من المهمّ تحريك الجسم، فإن تنشيط العقل أيضًا أمر أساسي. قد تتّخذ تمارين العقل أشكالاً مختلفة وعديدة كالقراءة، الكلمات المتقاطعة والأعمال اليدوية كالطهو.
 
 
3- المحافظة على الحياة الاجتماعية
 
لا تقلّ الحياة الاجتماعية أهميّة عن باقي السلوكيّات للحفاظ على الوظائف العقليّة. يمكنك الجمع بين الفائدة والمتعة من خلال الحفاظ على حياة اجتماعية وعائليّة نشطة. تشرح لي أ. ليندكويست بأن منطقة الانتباه، التي تقع في أعماق الدماغ، تكون أكبر لدى كبار السنّ الذين يتمتعون بمخاطر أقلّ للخرف. وتقول: إنه "على الرّغم من أننا لا نستطيع ضمان عدم إصابتك بمرض الألزهايمر إن كان لديك شبكة اجتماعية قوية، فإن ذلك يعتبر عنصراً مهمّاً ضمن القرارات التي يمكن اتخاذها في ما يتعلّق بأسلوب حياتنا، مثل النظام الغذائي وممارسة النشاط البدني، والتي يمكن أن تساهم في العيش بشكل أفضل وأطول".
 
 
4- اتّبع النظام الغذائي MIND
 
التوجيهات الثلاثة للطبيبة المختصّة في جراحة الشيخوخة قد تساعدك في تجنّب المخاطر، ولكن يجب أن تترافق مع نظام غذائيّ يحمي صحّة الدماغ.
 
تنصح ليندكويست باتّباع النظام الغذائيّ MIND وهو نظام نباتيّ أثبت أن بإمكانه تقليل مخاطر الإصابة بمرض الألزهايمر، وهو يجمع بين نظام البحر الأبيض المتوسط ونظام DASH. يعتمد هذا النظام على تناول كميات كبيرة من الخضراوات والفواكه الحمراء وزيت الزيتون والحبوب الكاملة والفاصوليا والأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة والماكريل. في المقابل، يحدّ من احتساء الكحول والتدخين وهما أمران أساسيان.






















الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم