الأربعاء - 12 أيار 2021
بيروت 24 °

إعلان

9 نصائح غذائية تعزز مناعة الجسم في رمضان!

المصدر: النهار
نور مخدر
نور مخدر
مائدة إفطار.
مائدة إفطار.
A+ A-

من المعروف أنّ الجهاز المناعي يلعب دوراً في القضاء على الفيروسات والجراثيم، ما يعزز من صحة الجسم. ويتكون هذا الجهاز من خلايا وجزيئات تقوم بوظائف متنوعة، في مقدمتها: محاربة العدوى ضدّ الفيروسات.  فكلما  كان  الجهاز  المناعي  قوياً،  كلما  كانت محاربة  العدوى  أقوى. وبالتالي، يدخل الغذاء كعنصر أساسي في تقوية وظيفة الجهاز المناعي.

وفي فترة الصيام، يقوم الجسم بتنظيف نفسه من السموم، ويجدد خلاياه، ما يعزز من قوته وقدرته على العمل. وتحتاج هذه العملية إلى وقت لإتمامها بالشكل المطلوب، ما يعني أنّ مناعة الجسم قد تنخفض خلال هذه المدة. لذا، قدمت اختصاصية التغذية داليا حرب مجموعة من النصائح الغذائية التي تقوي الجهاز المناعي خلال شهر رمضان المبارك.

إليكم أهم النصائح الغذائية!

 

أولاً: تناول النشويات المعقدة كالبقوليات والعدس والحبوب الكاملة والقمحة الكاملة. بالاضافة إلى الأرز البني والشوفان،  الكينوا،  البرغل، والذرة،  كونها غنية  بالألياف.

 

ثانياً: تناول الفواكه والخضار لأنها غنية بالفيتامينات، ومن أهمها: الفيتامين ب وسي وهـ ود وأ. إذ تحتوي هذه الفيتامنيات على مضادات الأكسدة وتقي من الالتهاب.

 

ثالثاً: تناول  الحليب  ومشتقاته  واللحوم كلحمة الهبرة والدجاج دون الجلد والسمك على أنواعه، شرط أنّ تكون خالية أو قليلة الدسم. ويمكن إدخالها في وجبتي الإفطار والسحور.

 

رابعاً: طهي  الخضار  وعدم  غليه لوقت  طويل  حتى لا  تفقد  عناصرها  الغذائية  المفيدة.

 

خامساً: تناول النباتات العشبية كالكركم والزنجبيل. وذلك لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة والالتهاب، وفق ما أثبتت الدراسات العلمية.

 

سادساً: تجنب  جميع  الأطعمة  المصنعة،  المعلبة،  والغنية  بالملح  أو  السكر  المضاف.

 

سابعاً: أما  بالنسبة  للحلويات فيمكن  تناولها  بكمية  صغيرة  أو  استبدالها  بالحلويات  العربية  المنزلية.

 

ثامناً: استخدم الملح والتوابل بكميات قليلة في الطبخ. واستبدلها بالأعشاب والخل والحامض والثوم، ما يضفي نكهةً لذلذة إلى الطعام.

 

تاسعاً: تناول المأكولات الغنية بالأوميغا 3 كالمكسرات النيئة والبذور على أنواعها والأسماك والزيوت النباتية.

 

أخيراً: استبدل الأطعمة المقلية والحلويات العربية بالبدائل الصحية، على غرار: الاعتماد على طرق الطهي الصحية كالبخار والسلق والشوي.

 

إلى جانب هذه النصائح الغذائية التي تقوي الجهاز المناعي خلال فترة الصيام، لا يجب إهمال ممارسة  الرياضة  يومياً ٣٠-٤٠ دقيقة على  الأقل  للحفاظ  على  وزن  مثالي. ومن المحبذ أنّ تكون هذه التمارين خفيفة القوة لاسيما إذا كانت قبل الإفطار. كذلك، حاول شرب المياه بكميات كافية وفق احتياجات جسمك.

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم