الجمعة - 21 حزيران 2024

إعلان

6 أطعمة غنية بالبروبيوتك تساعد على خسارة الوزن

المصدر: النهار
تعبيرية.
تعبيرية.
A+ A-
منذ سنوات، سلّطت الأبحاث العلمية على دور الميكروبيوتك في الحفاظ على الصحة، وخسارة الوزن أيضاً، لكننا لا نعرف حقيقة ما يعنيه ذلك، بالرغم من أننا نسمع بذلك كثيراً. 
 البروبيوتيك نوع من البكتيريا المفيدة التى تعيش في داخل الجهاز الهضمي، وتعمل على تحسين الهضم، ويُمكن زيادتها بوساطة الأطعمة الغنيّة بها.
 
تؤثر الميكروبات في الأمعاء البشرية في امتصاص العناصر الغذائية وتفكيكها وتخزينها، حيث إنها تساعد على إنتاج بعض الفيتامينات، ومنها فيتامين ب 12، وفيتامين ك، وحمض الفوليك والثيامين المطلوبة لاستقلاب الطاقة، وإنتاج خلايا الدم الحمراء، والحفاظ على صحة الجهاز العصبيّ، وفق ما نشر موقع Topsante.
 
كذلك تساعد الميكروبات على:
1 - عملية هضم الدهون والألياف وإنتاج الهرمونات التي تساعد على التحكّم بالشهية.
2 - منع تحوّل النيترات إلى سموم.
3 - الحفاظ على مستوى متوازن للحموضة في القنوات الهضميّة ليتمّ الهضم بشكل جيّد.
4 - إزالة السموم من الكبد.
5 - مساعدة أجهزةَ المناعة لدينا في التعرّف على البكتيريا الضارّة، وإنتاج المركّبات المضادة للالتهابات التي تحارب البكتيريا المسبّبة للأمراض.
 
وتوضح اختصاصية التغذية فلورانس فوكون بأنه "يمكن إيجاد البروبيوتك في المكمّلات الغذائية".
 
 
فما هي هذه الأطعمة؟
1- الزبادي
يحتوي الزبادي على بكتيريا من الحليب، ويعتبر مصدراً أساسياً للبروبيوتك، كما يساهم في تحسين مستويات البكتيريا النافعة في الأمعاء، بالإضافة إلى أنه مصدر جيّد للكالسيوم، وله العديد من الفوائد الصحيّة.
 
2- الموز
توفر فاكهة الموز كربوهيدرات معيّنة، لها خصائص تسمح بتكوين بكتيريا جيّدة في جهازنا الهضمي. كذلك تعتبر مصدراً جيّداً للنشاء المقاوم، الذي يساعد في عملية الهضم ويحفّز فقدان الوزن، بالإضافة إلى تعزيز صحة الأمعاء الدقيقة.
 
3- خميرة البيرة
تحتوي خميرة البيرة على سلالة بكتيرية معيّنة تُعتبر مصدراً للبروبيوتيك عالي الجودة. كذلك تساعد على تحسين تكوين الجراثيم المعويّة، وبالتالي يمكنها تحسين صحّة الجهاز الهضمي.
 
4- الكفير
من منتجات الحليب المخمّرة، لكنّه يحتوي على نسبة أكبر من البروبيوتيك مقارنة باللبن الزبادي، بسبب تخمّره عن طريق استخدام البكتيريا والخميرة.
 
5- المنتجات المصنوعة من فول الصويا
الصويا، والتمبيه، والميسو جميعها غنية بالبروبيوتك، وكذلك صلصات الصويا والتماري. لكن احذروا لأنّها تحتوي أيضاً على الصوديوم، ويجب تناولها باعتدال لأنّ كثرة الصوديوم تُسبّب على المدى الطويل ارتفاعاً في الضغط.
 
6- الشوكولا
يرى الكثير من الأشخاص أن حلوى الشوكولا هي من المسبّبات الأساسيّة لزيادة الوزن، إلا أنّ الحقيقة عكس ذلك، لأنها غنيّة بالبروبيوتيك التي تعزز الجهاز الهضمي، وتحفّز الهضم، مما يُسهم في إنقاص الوزن بشكل طبيعي.











الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم