السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

مسيرة لعائلات رهائن إسرائيليّين تتّجه صوب القدس للاحتجاج والتضامن

المصدر: رويترز
أقارب رهائن إسرائيليين وانصار لهم يشاركون في تجمع في باريس للمطالبة بالإفراج عن الرهائن (17 ت2 2023، أ ف ب).
أقارب رهائن إسرائيليين وانصار لهم يشاركون في تجمع في باريس للمطالبة بالإفراج عن الرهائن (17 ت2 2023، أ ف ب).
A+ A-
شاركت عائلات رهائن إسرائيليين مع آلاف في مسيرة باتجاه القدس، اليوم الجمعة، لتكثيف الضغوط على الحكومة لتأمين إطلاق سراح ذويهم بعد حوالي ستة أسابيع من احتجازهم على يد حركة حماس ونقلهم إلى قطاع غزة.

وبدأت المسيرة من تل أبيب قبل ثلاثة أيام وتمتد حاليا لبضعة كيلومترات. وأغلقت الشرطة أجزاء من الطريق السريع الرئيسي بينما بدأ المتظاهرون في صعود التلال المؤدية إلى القدس.

ورفعوا صور أحبائهم ولوحوا بالأعلام الإسرائيلية وهتفوا "لن نستسلم، نطالب بإطلاق سراح الرهائن!"

واحتجز مقاتلو حماس حوالي 240 شخصا خلال هجومهم في السابع من أكتوبر تشرين الأول على جنوب إسرائيل. ويعتقد أن الأسرى، وبينهم الرضع والأجداد، محتجزون في أنفاق عميقة تحت قطاع غزة.

وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية وعربية عن مفاوضات لتأمين إطلاق سراح بعض الرهائن على الأقل، لكن لم يكن هناك تأكيد من أي جانب عن اتفاق وشيك.

وقال يوفال هاران الذي كان يسير حاملا لافتة تضم صور سبعة من أفراد عائلته تم احتجازهم، بما في ذلك ابنة أخيه البالغة من العمر ثلاث سنوات "اسمعوا صرختنا. أعيدوهم إلى المنزل الآن".

وتابع قائلا "ما هو ثمن سعر طفلة تبلغ من العمر ثلاث سنوات؟ يجب استعادتهم الآن بأي ثمن".

والتقى السفير الألماني لدى إسرائيل شتيفن زايبرت بالمشاركين في المسيرة ودعا إلى إطلاق سراح غير مشروط للرهائن.

وقال متحدثا عبر مكبر للصوت "إننا نعمل من أجل ذلك على جميع المستويات السياسية والدبلوماسية ونطلب منكم فقط إبقاء الأمل حيا... في قلوبنا وعقولنا نحن معكم".

وفي نقطة ما من المسيرة، ظهر الوزير ميكي زوهر، وهو عضو في حزب ليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وقوبل بسخرية كبيرة حيث صرخ فيه المشاركون "عار!" و"تحمل المسؤولية!".

وقال لبعض المشاركين في المسيرة "كنت أعلم أنه لن يكون من السهل المجيء إلى هنا. كنت أعلم أنني سأتعرض للصراخ... لكن هذا لا يهم. جئت إلى هنا لأقول لكم، بأكبر قدر ممكن من الوضوح، إننا سنفعل كل شيء، كل شيء، لإعادة الجميع إلى منازلهم".

وتقول العائلات والمشاركون تأييدا لهم إنهم سينهون المسيرة التي يبلغ طولها نحو 60 كيلومترا غدا السبت أمام مقر إقامة نتنياهو في القدس.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم