الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

بعد جنون النار الذي اندلع في أحراج بلدتَي قبعيت وحرار العكّاريّتين... السيطرة بشكل كامل على النيران والخسائر فادحة (صور - فيديو)

المصدر: "النهار"
صورة من الجوّ تُظهر رقعة حريق قبعيت- حرار.
صورة من الجوّ تُظهر رقعة حريق قبعيت- حرار.
A+ A-
نجحت فرق الإطفاء وأهالي المنطقة في السيطرة  بشكل شبه تام على نيران الحرائق المدمّرة التي ضربت أراضي بلدتي قبعيت وحرار العكاريتين بمساهمة فعّالة للغاية من طوّافة الجيش اللبناني التي حدّت من توسّع رقعة النار في المواقع الصعبة.
 
 

 
وتقوم فرق الإطفاء على أكثر من محور بالعمل على إطفاء ما تبقّى من بؤر، وتبريدها مخافة تجدّد اشتعال النيران التي التهمت مساحات واسعة جدّاً من  بساتين الزيتون وغابات الصنوبر والسنديان والبساتين والحقول الزراعية، وتسبّبت بإصابة عدد من أبناء المنطقة بحروق وحالات اختناق جرّاء دخان الحريق الذي اقتحم منازلهم.
 


وفي تقرير أوّلي، قدّرت جمعية درب عكار مساحة الأضرار التقريبية لحريق حرار بحوالي ٢٥ هكتاراً معظمها من أشجار الزيتون والخسائر في قطاع النحل كبيرة جداً.

ولفت التقرير إلى أن الحريق في مراحله الأخيرة وبقاء نقطة بين بلدتي قبعيت وحرار تتعامل معها طوافة الجيش، وتعمل الفرق الأرضية على تبريد كامل رقعة الحريق الذي تجاوز محيطه الـ٢ كلم.
 
 وكانت قد توسّعت دائرة الحرائق على نحو مريب في غابات عكّار، بعد الحريقين اللذين اندلعا أمس في القبيات وعندقت والقمّوعة، واللذين تسبّبا في احتراق أكثر من 8 هكتارات من الأراضي الحرجية. فقد اندلع  ظهر اليوم حريق في محلّة الشلفة في بلدة قبعيت العكّاريّة وتمدّد إلى الأراضي القريبة من بلدة حرار.
 
 
وتوجّهت بعد ظهر اليوم إلى المنطقة فرق الإطفاء من مركزَي الدفاع المدني في السدقة وبرقايل، وكذلك فعل فريقا المستجيب الأول في اتّحاد بلديات جرد القيطع والتدخّل السريع في جمعية درب عكّار للمساهمة في إطفاء النيران، التي تمدّدت بسرعة كبيرة بفعل الرياح الجافة، وباتت على مقربة من المنازل التي غادرها سكّانها.
 
 
وامتدّت النيران بسرعة كبيرة، وبلغت الشارع الرئيسيّ في بلدة حرار بالقرب من سوبر ماركت حسّون.
 

وعمل عناصر الصليب الأحمر اللبنانيّ في مركز بلدة حرار والدفاع المدني على إجلاء سكّان المنازل المحيطة وسط كثافة دخّان كبيرة. 
 
 
وأفيد بأنّ الصليب الأحمر أسعف عدداً من أبناء المنطقة الذين أصيبوا بحالات اختناق.
 
 
وسادت حالة من الخوف والرعب بعد خروج الوضع عن السيطرة. 
 
 
إلى ذلك، أسعف الصليب الأحمر اللبنانيّ 3 أشخاص أصيبوا جرّاء الحريق الكبير المستمرّ في خراج بلدتَي قبعيت وحرار.
 
ويشار إلى أنّ  4 سيارات إسعاف تابعة للصليب الأحمر كانت موجودة على الأرض، و7 سيارات إطفاء تابعة للدفاع المدنيّ تساهم في عمليات الإطفاء وسيارتي إسعاف، بالإضافة إلى آليتي إطفاء صغيرتين تابعتين لجمعية درب عكّار وآلية لفريق المستجيب الأوّل في اتّحاد بلديات جرد القيطع.
 
الناشط البيئيّ خالد طالب من موقع الحريق في خراج بلدة حرار العكّاريّة
 
 
ووصلت دوريّة للجيش اللبنانيّ إلى محيط موقع الحريق، وقامت بتركيب بركة صناعيّة تمهيداً لوصول طوّافة عسكريّة للمساهمة أيضاً في عمليّات الإطفاء.
 
 
وطالب عضو تكتّل "الاعتدال الوطنيّ" النّائب وليد البعريني قيادة الجيش والدفاع المدنيّ وشتّى جمعيّات المجتمع المدنيّ "وضع كامل قِواها لإخماد الحرائق الممتدّة والتي تتوسّع رقعتها في حرار، عكّار، والتي أتت على المنازل مُلحقةً الأضرار بالممتلكات". 

وناشد المعنيّين بضرورة التدخّل السريع لأنّ الحرائق ضيّقت الخناق على أهالي المنطقة.
 
 
وبتوجيه من محافظ عكّار عماد اللبكي ورئيس اتحاد بلديات جرد القيطع عبد الله زكريا،  تمّ تفعيل خليّة الأزمة على صعيد الاتّحاد وهي تضمّ ممثّلين عن الجيش اللبنانيّ، الدفاع المدنيّ، الصليب الأحمر وفرق المستجيبين الأوائل.
 
 
 
وفي وقت لاحق، وصلت طوّافة عسكريّة تابعة للجيش اللبنانيّ أقلعت من قاعدة القليعات الجوّية، حيث ستباشر طلعاتها تنفيذاً لمهمّات إطفاء الحريق الذي لا يزال مشتعلاً بقوّة.
 
 
 
 
وفي الإطار، رفع الصليب الأحمر اللبناني من جهوزيّته امواكبة تداعيات حرائق الغابات في خراج بلدتي حرار وقبعيت العكاريّتين.

وبلغ عدد سيارات الإسعاف 5 سيارات بكامل أطقمها. كما تم إجلاء 18 شخصاً من السكان الذّين حاصرت منازلهم النيران. كما تم إسعاف 8 من المصابين الذين أصيبوا بحروق وبحالات اختناق.
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم