الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

مواعيد ثقافية وفنية في صيف إهدن... صليبا الدويهي سيعود بريشة الصغار

المصدر: "النهار"
طوني فرنجية
ملصق المعرض.
ملصق المعرض.
A+ A-
 اهدن التي لا تنام بدأت حجز مواعيدها الثقافية لهذا الصيف، على الميدان، على الكبرى، وكلّ مكان، الى النشاطات المتعدّدة الأخرى في مختلف المجالات.
ثقافياً وفنياً: بطاقة دعوة من محترف كلود الدويهي ليوم واحد في مركز الكبرى الأثري - إهدن في ٢٢ الحالي عند الساعة الرابعة بعد الظهر لمعرض بعنوان "روح صليبا الدويهي بريشتي".
الدويهي صاحبة الفكرة والمحترف تحدثت عن التحضيرات للمعرض، فقالت: "حزنت حين زرت مع عدد كبير من الأولاد كاتدرائية مار يوحنا المعمدان، وشاهدت ذهولهم بلوحات صليبا الدويهي لكنّهم كانوا يجهلون أنّه ابن إهدن".
 
 
 
وأضافت: "شرحت لهم هويته الزغرتاوية والفنية وأهميّته في المدارس العالمية، تشرّبوه بفرح واستعرضوا رسوماته الكثيرة على "غوغل". ووضعنا الخطة وباشرنا التحضيرات لهذا المعرض الذي هو عبارة عن لوحات منسوخة عن لوحات الدويهي."
الأولاد عشقوا خطوط الدويهي المستقيمة والعامودية والأفقية، وأحبوا البساطة والضوء في لوحاته، وتعرّفوا على تقنية الألوان لديه.
وحملت بطاقة الدعوة صورة الفنّان العالمي - الزغرتاوي صليبا الدويهي مع ابنته ياسمينة حين كانت صغيرة.
 
الى ذلك، ينطلق معرض إهدن للكتاب بنسخته السادسة عشرة من الخميس 10 آب حتى الأحد 20 آب 2023 إهدن - ساحة الميدان.
ويتضمّن برنامج المعرض الذي ينظمه اللقاء الثقافي - زغرتا الزاوية: تواقيع كتب لإصدارات جديدة، ونقاشات حول الاختلاف بالهويات السياسية والثقافية في لبنان، والاختلاف بالهويات الجنسية والجندرية، ودور الذكاء الاصطناعي في السياسة الى الشقّ الأخير في هذا المجال: هل الموهبة وهم؟
كما تتخلّله لقاءات مع شخصيات محلية حول تجاربهم في ميادين مختلفة: "أدبية، شعرية، فوتوغرافية وموسيقية."
ويتضمّن تحية الى أشخاص غادروا المكان وسكنوا الذاكرة.
وعلى غرار تجربة السنة الماضية، سيتخلّل المعرض واجهة لعرض الكتب المستعملة، ولهذه الغاية يمكن للمهتمّين/ات بالتبرّع بكتبهم/ن التواصل على الرقم الآتي: 79310910
 
 
 
 
الى ذلك تتواصل في اهدن الرياضات على انواعها والعاب التسلية والسهر حتى الصباح على الميدان وحتّى في كلّ مكان.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم